مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص ملاعب الكرة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصحة والرياضة ص162 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لعبة الجماهير تغري الفتيان والشباب، فلا يكاد يوجد فرد من أفراد المجتمع إلا وله في ملاعب الكرة ذكريات.
أسئلة الفهم:
- ما نوع النص؟شعري.
- بم ابتدأ الشاعر نصح ؟بالنفي .
- أي أسلوب هذا ؟خبري .
- على من يتحدث الشاعر؟على فريق كرة القدم.
- ماذا قال عنهم؟يتجالدون بحومة الميدان .
- أي معنى أراد الشاعر؟...
- كيف وصف امساكهم للكرة ؟بالحكمة والمهارة.
- بم شبه الكرة ؟بالطيور الجارحة.
- ما الغرض من قول الشاعر ' يا حبذا ' ؟التمني .
- على من يعود قول الشاعر ' أخرجتهم ' من هيالتي أخرجت الفتيان ؟الملاعب.
- ما معنى الورى ؟ - الناس.
- وظفها في جملة مفيدة ؟...
- ما قصد الشاعر بقوله " هيهات "؟شيء بعيد المنال .
- كيف هي حياتنا في نظر الشاعر؟بحر .
- بأي شيء زخر هذا البحر ؟خوضه الأهوال.
- بم تصح الأجسام ؟ - بالرياضة.
- ما النهى ؟العقول .
- وظفها في جملة مفيدة؟...
شرح المفردات:
يتجالدون :يتضاربون بالكرة.
حومة الميدان :معظم ساحة الملعب.
يتلقفون :يتناولون الكرة بسرعة.
حائم: ما يحوم في السماء.
العقبان: جمع عقاب وهو الطيور الجارحة.
الورى :الناس.
زاخر :غامر.
غماره :مصاعبه.
أطلعت: أظهر.
النهى: العقول.
يانعا: نضج.
الجاني: الكاسب.
علة: مرض.
الفكرة العامة :
- وصف الشاعر لملاعب كرة القدم وما ينتج منها.
الافكار الاساسية :
1- تحدث الشاعر عن ملعب كرة القدم ووصفه للاعبين.
2- تبيين الشاعر لدور الملاعب في علو شأن الدول.
3- وصف الشاعر للحياة وما تزخر به .
المغزى العام من النص :
- العقل السليم في الجسم السليم.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
• ما نوع النص؟
• شعري عبارة عن قصيدة.
• ما الأسلوب الغالب على القصيدة؟
• خبري.
• جاءت القصيدة بلغة جميلة وكثرت فيها الصور البيانية.استخرج صورتين مختلفتين واشرحهما.
• تشبيه( كرة تطير كحائم العقبان ) ، تشبيه بليغ ( حياتنا بحر ).
• في البيت الأخير محسن بديعي. استخرجه واشرحه.
• طباق في قوله ( السليم# علة ).
• كيف يسمى المقطع الأخير من البيت؟ وكيف نسمي الحرف الأخير من كل بيت؟
• المقطع الأخير هو عجز ، الحرف الأخير هو الروي.
• ما هو روي هذه القصيدة وكيف نسميها؟.
• النون ، ونسميها قصيدة نونية.
• الجرس الموسيقي في الشعر ينتج عن تكرار الحرف نفسه في أواخر الأبيات ، ويسمى " حرف الروي " . وبه تسمى القصيدة ، فإذا كان حرف الروي "ميما" مثلا فالقصيدة ميمية، وإذا كان باء، فالقصيدة بائية،.... وهكذا.
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )
تحضير نص ملاعب الكرة سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصحة والرياضة ص162 من الكتاب المدرسي الجديد.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
لعبة الجماهير تغري الفتيان والشباب، فلا يكاد يوجد فرد من أفراد المجتمع إلا وله في ملاعب الكرة ذكريات.
أسئلة الفهم:
- ما نوع النص؟شعري.
- بم ابتدأ الشاعر نصح ؟بالنفي .
- أي أسلوب هذا ؟خبري .
- على من يتحدث الشاعر؟على فريق كرة القدم.
- ماذا قال عنهم؟يتجالدون بحومة الميدان .
- أي معنى أراد الشاعر؟...
- كيف وصف امساكهم للكرة ؟بالحكمة والمهارة.
- بم شبه الكرة ؟بالطيور الجارحة.
- ما الغرض من قول الشاعر ' يا حبذا ' ؟التمني .
- على من يعود قول الشاعر ' أخرجتهم ' من هيالتي أخرجت الفتيان ؟الملاعب.
- ما معنى الورى ؟ - الناس.
- وظفها في جملة مفيدة ؟...
- ما قصد الشاعر بقوله " هيهات "؟شيء بعيد المنال .
- كيف هي حياتنا في نظر الشاعر؟بحر .
- بأي شيء زخر هذا البحر ؟خوضه الأهوال.
- بم تصح الأجسام ؟ - بالرياضة.
- ما النهى ؟العقول .
- وظفها في جملة مفيدة؟...
شرح المفردات:
يتجالدون :يتضاربون بالكرة.
حومة الميدان :معظم ساحة الملعب.
يتلقفون :يتناولون الكرة بسرعة.
حائم: ما يحوم في السماء.
العقبان: جمع عقاب وهو الطيور الجارحة.
الورى :الناس.
زاخر :غامر.
غماره :مصاعبه.
أطلعت: أظهر.
النهى: العقول.
يانعا: نضج.
الجاني: الكاسب.
علة: مرض.
الفكرة العامة :
- وصف الشاعر لملاعب كرة القدم وما ينتج منها.
الافكار الاساسية :
1- تحدث الشاعر عن ملعب كرة القدم ووصفه للاعبين.
2- تبيين الشاعر لدور الملاعب في علو شأن الدول.
3- وصف الشاعر للحياة وما تزخر به .
المغزى العام من النص :
- العقل السليم في الجسم السليم.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
• ما نوع النص؟
• شعري عبارة عن قصيدة.
• ما الأسلوب الغالب على القصيدة؟
• خبري.
• جاءت القصيدة بلغة جميلة وكثرت فيها الصور البيانية.استخرج صورتين مختلفتين واشرحهما.
• تشبيه( كرة تطير كحائم العقبان ) ، تشبيه بليغ ( حياتنا بحر ).
• في البيت الأخير محسن بديعي. استخرجه واشرحه.
• طباق في قوله ( السليم# علة ).
• كيف يسمى المقطع الأخير من البيت؟ وكيف نسمي الحرف الأخير من كل بيت؟
• المقطع الأخير هو عجز ، الحرف الأخير هو الروي.
• ما هو روي هذه القصيدة وكيف نسميها؟.
• النون ، ونسميها قصيدة نونية.
• الجرس الموسيقي في الشعر ينتج عن تكرار الحرف نفسه في أواخر الأبيات ، ويسمى " حرف الروي " . وبه تسمى القصيدة ، فإذا كان حرف الروي "ميما" مثلا فالقصيدة ميمية، وإذا كان باء، فالقصيدة بائية،.... وهكذا.
0 التعليقات
إرسال تعليق