الاثنين، 22 أبريل 2019

إدماج موارد المقطع الثامن ( إنتاج نص متنوع الأنماط ) + حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم للسنة الثانية متوسط

- إدماج موارد المقطع الثامن الصحة و الرياضة ( إنتاج نص متنوع الأنماط ) + حل الوضعية الانطلاقية المشكلة الأم للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني
- الميدان إنتاج المكتوب ( نشاط التعبير الكتابي )

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس الحوار والتوجيه

أتعرف :
- اذكر بعض الأنماط التي تعرفها.
- هل تتعدد الأنماط في النصوص، أم إنه يمكن إيجاد نص أحادي النمط؟
- ما الغاية من تعدد الأنماط في النص الواحد؟
الوضعية الإنطلاقية المشكلة الأم ( المقطع الثامن – الصحة والرياضة- ) :
تناقلت وسائل الإعلام الوطنية خبر انتشار فيروس الحصبة الألمانية، وأكدت ذات الوسائل أن الأطفال غير المطعمين هم أكثر الفئات عرضة لخطرالإصابة بالحصبة ومضاعفاتها . حمدت الله على أن وزارة الصحة بالاتفاق مع وزارة التربية قد أجرت التلقيح على كامل تلاميذ الابتدائيات والمتوسطات في مدينتك وفي كل القطر الجزائري.
وخاطبت إخوتك قائلا : الوقاية خير من العلاج.

المهمات:
- يدرك أهمية الصحة في حياته.
- يطبق مبدأ الوقاية خير من العلاج.
- ينتج نصا توجيهيا لكيفية التعامل مع الأمراض والفيروسات.
- ينتج خطابات شفوية وكتابية متنوعة الأنماط مع التحكم في النمطين التوجيهي والحواري بتوظيف الموارد المدرجة.
- خطابات منطوقة توجيهية حوارية ترتبط بموضوع الصحة تتضمن قواعد الخطاب الشفوي.
- إلقاء كلمة توجيهية حول الصحة ( قواعد الحفاظ على الصحة ).

أتدرب
- اكتب نصا لا يتجاوز اثني عشر سطرا، تبرز فيه لزملائك كيفية استغلال أوقات الفراغ . على أن توظف فيه أنماط السرد ، والوصف، والحوار، والتوجيه.

0 التعليقات

إرسال تعليق