الأربعاء، 24 أبريل 2019

اختبار الثلاثي الثاني في التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية متوسط - نموذج رقم 04


اختبار الثلاثي الثاني في التاريخ والجغرافيا للسنة الثانية متوسط - نموذج رقم 01

اختبار  الثلاثي الثاني في مادة الإجتماعيات .                      المستوى: 2 متوسط.                                                المدة :ساعتين.

أّولا : التـــــــاريخ (10ن)
الجزء الأول (06ن): بعد انتهاء حركة الفتح الإسلامي لم تستغرق تبعية  بلاد المغرب كولاية إسلامية للدولة العباسية بالمشرق زمنا طويلا؛حتى استقلت عنها فظهرت بها الدول المستقلة و الدول الموحدة التي واصلت عملية الفتح الإسلامي .
 1ـ اشرح مـــــــا تحته خط في السياق .
2ـ بيــــــن دور دول المغرب المستقلة و الموحدة في مواصلة نشر الإسلام .
3 ـ أكــــــــــــــــمل الجدول الآتي بما يناسب :

الدولة
المؤسس
إطارها الزماني
مجالها الجغرافي
...................................
..................................
160 هـــــ  /296 هــ
....................................
...................................
..................................
.....................................
المغرب الأقصى
..................................
ابراهيم بن الأغلب
.....................................
....................................
الدولة الموحدية
.................................
.......................................
......................................


4 ـ بما تذكـــــــــــــــــــــرك التواريخ الآتية : 28 هـــــ    ـــــــــ  50هـــ         ــــــ 92  هــــ       .
الجزء الثاني الوضعية الإدماجية (04ن): نظمت مؤسستك التربوية رحلة علمية إلى أحد المتاحف فلفت انتباهكم الجناح الخاص     المخصص  لتاريخ الجزائر أثناء الاحتلال  الإسباني وورد في شرح الدليل أن ذلك الغزو راجع لتراجع السيادة الإسلامية على الأندلس .
السندات :1 :"ضعفت دولة الموحدين بعد معركة حصن العقاب سنة 1212م فسقطت الإمارات الأندلسية تباعا و تعتبر غرناطة آخر معاقل المسلمين بالأندلس سقوطا سنة 897 هـ(1492م)"                                الكتاب المدرسي ص 30.
                       2 :"لم يكتف الأسبان بطرد مسلمي الأندلس ـ الموريسكيين ـ بل لاحقوهم حتى سواحل بلاد المغرب ؛ و لما عجزت الجزائر عن 
                              صد التحرشات الإسبانية استنجدت بالعثمانيين لتصبح ولاية عثمانية منذ 1518 م"
 التعليمة : اعتماد على السندين 1 ؛2 و مكتسباتك القبلية أكتب فقرة من 12 سطرا  تتناول فيها أسباب سقوط الأندلس و نتائج
            تراجع السيادة الإسلامية عليه و دور الجزائريين في صد الغزو الإسباني و البرتغالي .


ثانيا الجغرافيا (10ن)
الجزء الاول (06ن): ما يميز الصين واليابان ذلك الواقع الديمغرافي الذي شكل تحديا أمام التنمية في البلدين .
1 - بين كيف يؤثر تزايد السكان وتوزيعهم  العشوائي على التنمية في الصين واليابان .
2 – وضح أسباب النزوح الريفي و نتائجه ؟

الجزء الثاني  الوضعية الإدماجية (04ن): شاهدت رفقة زميلك شريطا وثائقيا حول التفوق الاقتصادي للصين و اليابان وفي نهاية الشريط أضفت لمعلومات أخيك أن هذا التفوق تم تحقيقه رغم المعيقات المختلفة فطلب منك توضيحا أكثر عن معيقات التنمية في البلدين ؛تأثيرها و كيفية التعامل معها (سبل  تحقيق أمن غذائي و اقتصادي).
السندات :
   1 :"تضاعف عدد سكان الصين خلال 40 سنة بزيادة تقر ب 15 مليون نسمة سنويا ؛فلجأت الدولة إلى تحديد النسل "
  2 :"اليابان بلد فقير من حيث المواد الأولية كما تغطي الجبال 4/5 من سطحه فاستثمرت في الإنسان للتغلب على الصعوبات "
                                                                                                السندين من الكتاب المدرسي بتصرف .
التعليمة :اعتمادا على السندين 1 ؛2 و مكتسباتك القبلية و على ضوء ما درست أكتب فقرة دون أن تتعدى 12 سطرا تجيب فيها عن تساؤلات أخيك .

0 التعليقات

إرسال تعليق