الأحد، 21 أبريل 2019

دمج بين نص نأكل لنعيش و مارس الرياضة تكتشف في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

المستوى: ثانية متوسط - مادة اللغة العربية
المقطع الثامن: الصحة والرياضة
الميدان: فهم المنطوق ( تعبير شفوي )
المحتوى المعرفي: إدماج نصين ( نأكل لنعيش + مارس الرياضة تكتشف )

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
يهتم الناس بأجسادهم لذلك نجد منهم من يهتم به من خلال اهتمامه بالأكل وهناك من يهتم به من خلال اهتمامه بالرياضة.

فهم المعنى الصريح ( استنتاج نقاط التقاء بين النصين ):
- كم وظيفة للخلية ، وهل تتغير وظائفها عند ممارسة الرياضة ؟ - اثنان .
- هل للخلايا علاقة بنمو الجسم، ومساعدته على الأعمال الرياضية؟ - نعم.
- ما هي الكربوهيدرات؟ - مركبات مؤلفة من الهدروجين و...
- ماذا يكون تجمع هذه العناصر ؟ - السكر بأنواعه .
- إذا هذه الأنواع تساعد في القيام بالرياضة؟ - نعم.
- ما هي أهم وظيفة للكربوهيدرات؟ - توليد الطاقة.
- فيما تستعمل هذه الطاقة ؟- لعمل العضلات، وبالتالي القيام بالتمارين الرياضية.
- أي شيء يساعد في تحويل الكربوهيدرات ؟- التنفس .
- وعند الرياضة كيف يكون تنفس الشخص ؟مرتفع.
- وبالتالي ماذا يحصل؟ - تحويل كم هائل من الكربوهيدرات.

الفهم العام للنصين:
- للأكل فائدة كبيرة في بناء الجسم وفي مساعدته على القيام بالتمارين الرياضية.

نقاط التقاء بين النصين:
- الغذاء الصحي والرياضة يساعدان في النمو الجيد والطبيعي للإنسان.
- بقدر اهتمامك بغذائك يكون اهتمامك بجسدك حتى وإن لم تدر.
- الجمال الجسمي هو وليد الغذاء الصحي.

القيم والمواقف :
- العقل السليم في الجسم السليم.
- جسمك وليد الاهتمام الجيد بالغذاء الصحي.
- الرياضة راحة للنفس والعقل والجسم.

0 التعليقات

إرسال تعليق