الأحد، 21 أبريل 2019

تحضير نص نظام الغذاء للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني 
الميدان فهم المكتوب وإنتاجه ( نشاط القراءة المشروحة )

تحضير نص نظام الغذاء ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الصحة والرياضة ص152 من الكتاب المدرسي الجديد.
 
أسئلة الفهم:
- بم ابتدأ الكاتب نصه  ؟بحديث نبوي شريف.
- ما معنى آدمي  ؟كل بني آدم .
- وظفها في جملة  ؟...
- أي وعاء اعتبره شر ؟البطن .
- بم نصحنا رسول الله في الحديث؟ بتقليل الوجبات .
- والانسان ما هي الأكلة العادية التي نصحنا بها رسول الله صلى الله عليه وسلم ؟ثلث ...
- من راوي الحديث؟ الترمذي.
- بم يكون صلاح البدن؟ بالغذاء الصحي المعتدل.
- ما هو المقصود بالوعاء؟ المعدة.
- بم وصفه الكاتب؟ ببيت الداء، ومخزن الغذاء.
- ماذا ترى العلاقة بين اللفظتين ( المرض والسقم )؟ ترادف.
- إذا اختار الإنسان ملأ بطنه، كيف يكون حاله؟ ظهرت الأسقام...
- هل يؤثر الغذاء على الجسم فقط؟ لا، بل أيضا الروح والعقل.
- ماذا يحل للعقل؟ ظلمات.
- كيف يفعل لكي لا تحل به تلك الأشياء؟ يقتصر على ما جاء في الحديث.
- ما المقصود بالشهوة هنا؟ حب كل شيء لذيذ.
- وظفها في جملة من إنشائك؟ ...
- ماذا يفعل إذا غلبته الشهوة؟ يقف حائلا بينه وبين الشبع.
- ما نتائج ملأ البطن؟ انتفاخ البطن وافساد مجرى التنفس.
- ذكر الكاتب أصول الحياة البدنية ما هي؟ الطعام والشراب والنفس.
- ما الذي شرعه الله لمن تغلبه الشهوة؟ الصوم.
- ما فائدة الصوم؟ مقاومة شر الأكل.
- هل للنفس نصيب في ذلك؟ نعم ، من خلال تربيتها وتهذيبها.


شرح المفردات:
وعاء:ما يجمع فيه الشيء.
الداء:المرض.
السقم:المرض.
العافية:الصحة.
الشهوة:حب كل شيء لذيذ.
الاقتضاء:الحاجة.

الفكرة العامة :
- النظام الغدائي يحافظ على صحة جسم الانسان والإخلال به فيه هدم وهلاك
- كلما حافظ الانسان على توازن غدائه كلما حافظ على صحته.
 
الافكار الاساسية :
1- توصية الرسول لنا بالتقليل والاعتدال في الأكل.
2- إشارة الكاتب لأثر الإكثار من الغذاء ودعوته للالتزام بما جاء في
3- حديث الكاتب عن الشهوة وكيف يتحكم الإنسان بها.


المغزى العام من النص :
- احذروا البطنة، فإن أكثر العلل إنما تتولد من فضول الطعام.
- كثرة الطعام تميت القلب كما تميت كثرة الماء الزرع. – علي بن أبي طالب.
- لا تطلب طعاماً فائضاً عن وزن جسدك. – ايرما بومبيك
- الطعام جزء هام من الحمية المتوازنة. فران ليبوويتز

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
- ما علاقة البطن بالوعاء  ؟
- الوعاء هو: الذي توضع فيه الأشياء، والبطن هو: الذي يوضع فيه الطعام.
- فكلاهما حامل .
- ماذا ينتج عن تجمع الأطعمة المتحللة؟ هات من النص ما يدل على ذلك.
- أسقام للبدن – أثقال على الروح – ظلمات للعقل.
- فيم يتمثل نظام الغذاء من خلال النص؟
- ثلث للهواء وثلث للطعام وثلث للشراب.
- في النص توجيه للحفاظ على الصحة . هات عبارات دالة على ذلك.
- فليقف دون الشبع، ولا يملأ كل الملء المعدة.
- ما الأسلوب الذي وظفه الكاتب ليحقق التوجيه في هذه الجملة، ( فليقف دون الشبع ولا يملأ كل الملء المعدة ) ؟
- إنشائي ، واستعمل في ذلك الأمر.
- التوجيه: هو إعطاء أوامر أو تعليمات وإرشادات لغرض النصح والإفادة.
- في الحديث الشريف الوارد في مستهل النص تشبيه ، حدده. واذكر أركانه. ما نوع هذا التشبيه؟
- البطن ( مشبه )  وعاء ( مشبه به ).
- كل تشبيه اقتصر فيه على ذكر المشبه به، هو تشبيه بليغ.
- هات من النص عبارات فيها سجع.
- مخزن الغذاء وبيت الداء.

0 التعليقات

إرسال تعليق