- تحضير درس أفعل التفضيل لميدان فهم المكتوب ( نشاط قواعد اللُّغة ) في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس أحرف المفاجأة والتفسير والاستقبال.
الأمثلة :
1- فانقلب على الإنسان من الانتفاع به إلى أصعب الشر.
2- أن تقلل من الأكل، هذا سلوك حسن،وأحسن منه أن تأكل بانتظام.
3- البطن الكبير – فارغا – ثقيل على الجسم ، والبطن الممتلئ أثقل.
4- تناول الغذاء مطلوب، وأليق بالإنسان المحافظة على الصحة.
الملاحظة والمناقشة :
إعادة قراءة نص ' نظام الغذاء ' بتمعن لتستخلص بعض الأمثلة
اقرأ الأمثلة المدونة قراءة سليمة .
1- كيف اعتبر الكاتب الإكثار من الطعام؟
2- ما هو أصعب الشر في نظر الكاتب؟
3- لعلك تبينت أن كلمة ( أصعب) تدل على أن شيئين قد اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها، ولذا تسمى هذه الصفة التي تأتي على وزن ( أفعل ) اسم تفضيل.
4- من الواضح أن اسم التفضيل اسم مكون من أربعة أحرف ، ويبدأ بـ ( أ - - - )، على وزن (أفعل) ، ونأتي به من الفعل الماضي الثلاثي، مثل: صعب / أصعب / حسن / أحسن / ثقل / أثقل / لاق / أليق.
5- كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل: اتَّقد – أخلص؟
6- نأتي باسم تفضيل مناسب ، مثل : ( أشدَّ – أكثر – أعظم )، ثم نأتي بالمصدر منصوبا من الفعل بعد اسم التفضيل الأول مباشر، فنقول:
- وطنية الشباب أكثر اتقادا عند الشدائد.
- المؤمن الحقيقي أشد إخلاصا لدينه.
7- ماذا تستنتج.
الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
مراجعة درس أحرف المفاجأة والتفسير والاستقبال.
الأمثلة :
1- فانقلب على الإنسان من الانتفاع به إلى أصعب الشر.
2- أن تقلل من الأكل، هذا سلوك حسن،وأحسن منه أن تأكل بانتظام.
3- البطن الكبير – فارغا – ثقيل على الجسم ، والبطن الممتلئ أثقل.
4- تناول الغذاء مطلوب، وأليق بالإنسان المحافظة على الصحة.
الملاحظة والمناقشة :
إعادة قراءة نص ' نظام الغذاء ' بتمعن لتستخلص بعض الأمثلة
اقرأ الأمثلة المدونة قراءة سليمة .
1- كيف اعتبر الكاتب الإكثار من الطعام؟
2- ما هو أصعب الشر في نظر الكاتب؟
3- لعلك تبينت أن كلمة ( أصعب) تدل على أن شيئين قد اشتركا في صفة ، وزاد أحدهما على الآخر فيها، ولذا تسمى هذه الصفة التي تأتي على وزن ( أفعل ) اسم تفضيل.
4- من الواضح أن اسم التفضيل اسم مكون من أربعة أحرف ، ويبدأ بـ ( أ - - - )، على وزن (أفعل) ، ونأتي به من الفعل الماضي الثلاثي، مثل: صعب / أصعب / حسن / أحسن / ثقل / أثقل / لاق / أليق.
5- كيف نأتي باسم التفضيل من فعل زاد على ثلاثة أحرف مثل: اتَّقد – أخلص؟
6- نأتي باسم تفضيل مناسب ، مثل : ( أشدَّ – أكثر – أعظم )، ثم نأتي بالمصدر منصوبا من الفعل بعد اسم التفضيل الأول مباشر، فنقول:
- وطنية الشباب أكثر اتقادا عند الشدائد.
- المؤمن الحقيقي أشد إخلاصا لدينه.
7- ماذا تستنتج.
0 التعليقات
إرسال تعليق