النشاط: تاريخ - السنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الميدان الثالث: التاريخ العام
الوضعية التعلمية: إدماج المركبات
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الأولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على إبراز قيمة الموروث التاريخي الوطني كمكون للهوية الوطنية ،بعد التعرف على المنجزات الحضارية والكشف عن أساليب تكيف الإنسان مع وسطه.
الكفاءة الختامية: ينطلق من منجزات الحضارات القديمة في العالم لاستخلاص عاملي التأثير والتأثر ،وتحديد المجالات الجغرافية لكل منها.
مركب الكفاءة الرابعة: ينجز جدولا استخلاصيا يتضمن أسماء ومواطن وأهم منجزات الحضارات القديمة وأوجه التأثير
الوضعية المشكلة الجزئية : وأنت تطالع كتاب ( حوار الحضارات) لفت انتباهك اختلاف أسماء ومواطن الحضارات ،وتميزها بمنجزاتها الحضارية ،مع تعايشها وتفاعلها فيما بينها فأردت أن تنجز جدولا يستخلص ذلك.
السندات: المكتسبات القبلية ومحتويات صفحات الكتاب ص169-175
التعليمة: اعتمادا على المكتسبات القبلية الخاصة ،وماورد في صفحات الكتاب أتمم بيانات الجدول.
- شرح المصطلحات/ الميدان الثالث: التاريخ العام
الوضعية التعلمية: إدماج المركبات
الكفاءة الشاملة: في نهاية السنة الأولى من التعليم المتوسط يكون المتعلم قادرا على إبراز قيمة الموروث التاريخي الوطني كمكون للهوية الوطنية ،بعد التعرف على المنجزات الحضارية والكشف عن أساليب تكيف الإنسان مع وسطه.
الكفاءة الختامية: ينطلق من منجزات الحضارات القديمة في العالم لاستخلاص عاملي التأثير والتأثر ،وتحديد المجالات الجغرافية لكل منها.
مركب الكفاءة الرابعة: ينجز جدولا استخلاصيا يتضمن أسماء ومواطن وأهم منجزات الحضارات القديمة وأوجه التأثير
الوضعية المشكلة الجزئية : وأنت تطالع كتاب ( حوار الحضارات) لفت انتباهك اختلاف أسماء ومواطن الحضارات ،وتميزها بمنجزاتها الحضارية ،مع تعايشها وتفاعلها فيما بينها فأردت أن تنجز جدولا يستخلص ذلك.
السندات: المكتسبات القبلية ومحتويات صفحات الكتاب ص169-175
التعليمة: اعتمادا على المكتسبات القبلية الخاصة ،وماورد في صفحات الكتاب أتمم بيانات الجدول.
أوجه التأثير والتأثر الحضاري بينها | أهم منجزاتها الحضارية | موطنها | الحضارة |
احتكت الحضارات فيما بينها عن طريق الحروب ،والتعاملات التجارية العلمية،والهجرات واقتبست عن بعضها مختلف العلوم والآداب ،والفنون كالرسم والنحت ،وأشكال العمارة ( المعابد ،والمسارح،والمدن...) وأخذت عن بعضها طقوس العبادة ودفن الموتى والاعتقاد بوجود الحياة الأخرى | -تشييد الأهرامات والمعابد-تحنيط الموتى-الكتابة الهيروغليفية –البراعة في الحساب والهندسة | شمال شرق إفريقيا | المصرية |
-تشريعات حمو رابي-حدائق بابل-الزيقورات-الكتابة المسمارية –تقسيم الدائرة إلى 360درجة والسنة إلى 360يوما –صناعة الأسلحة والجلود والزجاج | جنوب غرب آسيا | بلاد الرافدين | |
-صناعة الأصباغ والسفن التجارية -ابتكار الأبجدية- | الفينيقية | ||
الاهتمام بالعمران (ميناء قرطاج)- التجارة –بناء السفن | شمال إفريقيا(تونس) | القرطاجية | |
-ممارسة الديمقراطية –البراعة في العلوم مثل:الرياضيات والفلسفة والطب ولآداب مثل ملحمتي الأوديسة والإلياذة – انشاء الألعاب الأولمبية | الجنوب الشرقي من أوربا | اليونانية | |
الاهتمام بالفن العمراني والفسيفساء (المدن،الحمامات،الملاعب،المسارح،الكوليزيوم)-تكوين إمبراطورية عسكرية –امتهان الزراعة | الجنوب الأوسط من قارة أوربا | الرومانية |
زيقورات: معابد / موميات: جثث محنطة / كوليزيوم: ميدان للمبارزة والمصارعة / الإلياذة والأوديسة: ملحمتين كتبهما الشاعر اليوناني الكبير هوميروس / الألعاب الأولمبية: مهرجان يقام كل أربع سنوات لممارسة الركض والمصارعة والملاكمة تكريما للآلهة التي تعيش في جبل أولمب بدأت سنة 776قبل الميلاد / الديمقراطية: نظام سياسي يتساوى فيه المواطنون في الحقوق والواجبات / الأهرامات: طراز من البناء المصري خصص لدفن الملوك
0 التعليقات
إرسال تعليق