مدونة التعليم و التربية
المستوى : الأولى متوسط - المـــــادة : التربية المدنية.
الميـــــــــدان الثاني : الحياة المدنية
الوضعية المشكلة الجزئية (01): تخص «أهمية النظام الداخلي للقسم».
1/ تعريف النظام الداخلي للمؤسسة :
هي مجموعة من المواد والقواعد التي تبيّن حقوق وواجبات كل الجماعة التربوية.
2/ النظام الداخلي للقسم : لانجاز النظام الداخلي للقسم يجب مراعاة الأحكام الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة
هو مجموعة من القوانين تنظم الأدوار والمهام داخل المؤسسة التعليمٌية يحتوي على ستة فصول هي :
الفصل الأول : أحكام عامة الفصل الثاني : يحتوي على أحكام خاصة بسير المؤسسة
الفصل الثالث : يحتوي على أحكام خاصة بالتلاميذ الفصل الرابع : يحتوي على أحكام خاصة بالموظفين
الفصل الخامس : يحتوي على أحكام خاصة بالعلاقة بين الأولياء والتلاميذ الفصل السادس : يحتوي أحكام ختامية
3/ حقوق التلميذ :
- الحق في التعليم المجاني.
- المشاركة في البناء المعرفي والتعلمي.
- الاستفادة من الوسائل التعليمية مع إلزامية المحافظة عليها.
- المشاركة في النشاطات الرياضية والثقافية والانخراط في جمعياتها.
- المشاركة في تسيير المؤسسة من خلال مندوب القسم.
- المساواة في الالتحاق بالتعليم والتكوين.
- الحق في اكتساب الكفاءات والقدرات.
4/ واجبات التلميذ :
- الامتثال لقواعد النظام والانضباط.
- احترام المؤسسة والمحافظة عليها باعتبارها ملكية عمومية.
- احترام المعلم وأعضاء الجماعة التربوية.
- احترام النظام الداخلي للمؤسسة.
- التحلي بالسلوك الحسن.
- احترام التوقيتٌ والمواظبة.
- إنجاز الواجبات المدرسية.
5/ أهمية النظام الداخلي :
بيّن الصواب والخطأ في العبارات التالية، وصحح الخطأ إن وُجد.
- نظافة وتزيين القسم مرآة عاكسة لتلاميذ القسم.
- يساهم التأخر والتغيب في تحسّن مستوى التلاميذ.
- التبغ يضر بصحة تلاميذ المؤسسات.
- استعمال المفرقعات من صور احترام القانون الداخلي للمؤسسة.
- الهندام يعبر عن النظام والانضباط والحشمة.
- لا يعبر إفساد ممتلكات المؤسسة عن خرق القانون الداخلي للمؤسسة.
0 التعليقات
إرسال تعليق