الجمعة، 18 يناير 2019

تحضير درس مولد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام في التربية الاسلامية - سنة أولى متوسط


تحضير دروس التربية الاسلامية للسنة الأولى متوسط (الجيل الثاني)
الميـــــدان :السّيرة النّبويّة الشّريفة .
المجـــــال :السّيرة .
المحتوى المعرفيّ : مولد الرّسول عليه الصّلاة والسّلام طفولته و شبابه .


يعدّ ميلاد النّبيّ عليه الصّلاة والسّلام أعظم حدث في تاريخ البشريّة ، كيف لا وقد أخرجها من ظلمات الجهل و الكفر إلى نور العلم و الإيمان ، ولقد صدق الشّاعر:
ولد الهدى فالكائنات ضياء *** وفم الزّمان تبسّم وثناء
أليس من العيب أن يجهل المؤمن سيرة أعظم رجل في التّاريخ ، فعلى المسلم أن يعرف سيرة نبيّه ، ومن ثمّ يجعله قدوة له في علاقته مع ربّه ونفسه وغيره .

ـ أوّلا : مولده وطفولته :

1 ـ مولده :
ولد نبيّنا الكريم يوم الإثنين 12 ربيع الأوّل / 25 أفريل 571 (عام الفيل)، توفّي أبوه وهو في بطن أمّه آمنة بنت وهب ، لمّا ولدته أرسلته إلى جدّه عبد المطّلب فدخل به الكعبة وسمّاه محمّدا .

2 ـ رضاعته :
أوّل من أرضعته بعد أمّه ثويبة خادمة عمّه أبي لهب ، ثمّ اختار له جدّه امرأة من بني سعد تسمّى حليمة السّعديّة وذلك لينشأ قويّا فصيحا .

3 ـ حادثة شقّ الصّدر :
جاءه جبريل وهو في الرّابعة من عمره فشقّ صدره واستخرج قلب ونزع منه علقة سوداء ثمّ غسله بماء زمزم وأعاده ، ظنّ اخواه من الرّضاعة انّه قتل فأسرعا وأخبرا أمّه المرضعة .

4 ـ إلى أمّه الحنون  :
بعد حادثة شقّ الصّدر خشيت حليمة السّعديّة عليه فردّته إلى أمّه فكان عندها حتّى بلغ 6 سنوات ، خرجت آمنة بابنها ومعها خادمتها أمّ أيمن وعبد المطّلب لزيارة قبر زوجها بيثرب (قاطعة 500 كلم) ، وفي طريق العودة أصيبت بالحمّى فماتت.

5 ـ كفالة جدّه ثمّ عمّه :
 كفله جدّه عبد المطّلب فأحسن رعايته وفضّله على أبنائه ، ولمّا بلغ 8 سنوات توفّي جدُّهُ ، فكفله عمّه أبو طالب الّذي ضمّه إلى أولاده وقدّمه عليهم .      

ـ  ثانيا : شبابه :
1 ـ رعيه الغنم :    
كان عليه الصّلاة و السّلام يرعى الغنم ليساعد همّه ويخفّف عنه فقره ولا يكون عبئا عليه ، وهذا دأب الأنبياء كانوا يرعون الغنم حتّى يكتسبوا سعة الصّدر و الحلم ويحسنوا رعاية الأمم .

2 ـ تجارته لخديجة :
لمّا بلغ 25 من عمره عرضت عليه خديجة بنت خويلد أن يتاجر بمالها لما بلغها من أمانته وكرم أخلاقه ، فخرج إلى الشّام ومعه غلامها ميسرة فتاجر وعاد بربح عظيم.

3 ـ زواجه منها :
أعجبت خديجة بما رواه "ميسرة" من صدق النّبيّ وأمانته ورجاحة عقله ، فتمنّته زوجا وأرسلت صديقتها "نفيسة بنت منبّه" لتفاتحه في ذلك ، فرضي وطلب من عمّه أن يخطبها له ، ثمّ تزوّجها وهي في سنّ الأربعين وكان كلّ أولاده منها سوى "إبراهيم" توفّي كل أولاده في حياته إلا فاطمة ماتت بعد ستّة أشهر من وفاته .

4 ـ مشاركته في بناء الكعبة :
اتّفقت قريش على إعادة بناء الكعبة فلمّا أرادوا وضع الحجر الأسود تنازعوا حوله فجعلوا أوّل من يدخل عليه حكما ، فكان النّبيّ أوّل من دخل فلمّا رأوه قالوا :"أتاكم الأمين" فوضع الحجر في ثوب ورفعوه جميعا ثمّ وضعه في مكانه بيده الشّريفة.

من هم إخوة النّبيّ من الرّضاعة ؟
-عددهم خمسة :
1- الذّكور : عمّه حمزة ، ابن عمّته أبو سلمة ، عبد الله بن الحارث وأمّه حليمة.
2- الإناث : الشّيماء ، أنيسة بنتا الحارث زوج حليمة.



0 التعليقات

إرسال تعليق