الجمعة، 18 يناير 2019

تحضير درس الكوارث الطبيعية في الجزائر جغرافيا - سنة رابعة متوسط

المستوى: السنة الرابعة من التعليم المتوسط
الوحدة التعلمية الثالثة: مشاكل البيئة والمخاطر الكبرى في الجزائر
الوضعية التعلمية: الكوارث الطبيعية في الجزائر


تحضير درس الكوارث الطبيعية في الجزائر في الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط (الجيل الثاني)

الكفاءات المستهدفة ( المرحلية ): أن يكون المتعلم قادرا على اِقتراح حلولاً عملية لمشاكل البيئة واِتخاذ إجراءات وقائية من المخاطر الكبرى.
الكفاءة القاعدية: أن يتعرف المتعلم على أهم المشاكل البيئية في الجزائر، مع اِقتراح بعض الحلول لحماية البيئة.

1) الزلازل: هي هزات سريعة و قصيرة  تنتاب سطح القشرة الأرضية في المناطق الضعيفة و تختلف شدتها حسب القرب  أو البعد عن مركز الهزة.

ا/ شمال افريقيا منطقة زلزالية : تقع الجزائر بمنطقة الحزام الناري للعالم في منطقة الانكسارات المتعاكسة التي تفصل بين الصفيحتين الإفريقية و الأوروبية اللتين  تقتربان يبعضهما بسرعة تقدر بـ 6 ملم سنويا وهذا ما يأدي إلى احتكاك بين حوافهما فيكون الزلزال.
شمال الجزائر يقع في منطقة جد نشيطة تكتو نيا ( جيولوجيا)

ب/-أهم الزلازل التي ضربت الجزائر :
- العاصمة في 03 . 01 . 1365  قوي جدا
- قوراية   في 15/01/1891 بقوة   7.5
- الشلف   في 09/ 09/ 1954 بقوة  6.7
- بجاية     في 12/2/ 1960  بقوة    5.6
- الشلف   في 10 .10 .1980 بقوة  7.3
- قسنطينة في 27/10/1985 بقوة   5.9
- تيبازة   في 29 / 10 / 1989 بقوة 6.0
- عين تموشت 22/12/1999 بقوة   5.8
- بومرداس في 21/ 05 / 2003 بقوة 6.8

ج/ أثار الزلازل :
- الجانب البشري : سقوط قتلى و جرحى و تشرد و إعاقات
- الجانب العمراني : تحطم المباني و المنشأة
- الجانب الاجتماعي : تأثر البنية الاجتماعية خاصة العائلة
- الجانب الاقتصادي: حدوث خلل في ميزانية الدولة لتلك السنة و تجمد النشاط الاقتصادي في المنطقة المنكوبة
- الجانب النفسي : ترك آثار نفسية على الأطفال .

2) الفيضانات :
هي ظاهرة طبيعية تتمثل في طغيان الماء على اليابسة  بفعل عوامل طبيعية أو بشرية
أ/ أسبابها :
- التساقط الكثيف
- تأثر الزلازل و البراكين على المسطحات المائية
- العمران في المناطق القريبة من الأنهار
-  قطع الأشجار
- سد شبكة تصريف المياه بالمدن

ب/ آثار الفيضانات :
- الخسائر البشرية : تتمثل في سقوط ضحايا و مفقودين مثل فيضانات باب الواد ( 710 قتيل و 115 مفقود)
- الخسائر العمرانية: تحطم كلي أو شبه كلي للبنايات و الهياكل مثل أعمدة الكهرباء و الجسور
- الخسائر الاقتصادية : تأثر البنية الأساسية للقطاعات الاقتصادية بالمنطقة المنكوبة .

ج/ إجراءات مواجهة الفيضانات :
- حصر المناطق المنخفضة و القريبة من الأنهار و الأودية المهددة بهذه الكارثة بشكل جغرافي و طبوغرافي
- عدم تعمير المناطق المعرضة لهذا الخطر
- حماية ممرات المياه بشكل مستمر
- إنجاز مشاريع صرف المياه بالمدن المنخفضة و الواقعة على مصبات الروافد و الأودية
- تشجير المناطق المهددة بالفيضانات
- تحضير الأفراد نفسيا للكارثة من خلال حملات التوعية

3) الجراد : يعد الجراد من أكبر الكوارث خطورة خاصة بمنطقة إفريقيا لأنه يقضي على المصدر الغذائي للإنسان لأنه يتحرك في شكل أسراب.

أ/ مناطق تواجد الجراد : تعتبر الجزائر من الدول التي تتعرض لخطر الجراد بأنواعه ( الجراد المحلي – المغربي – المهاجر)
* الجراد المحلي: تتمثل المناطق المتضررة منه في ( عنابة – الطارف- باتنة- سطيف – بومرداس- الشلف – مستغانم)
* الجراد المغربي: يجتاح المناطق التالية ( تلمسان – بلعباس- سعيدة-...)
* الجراد المهاجر: يتكاثر في جنوب عين صالح و يجتاح مناطق الشمال .

ب/ مواجهة الجراد في الجزائر : تعتبر الجزائر من الدول المهددة بخطر الجراد ولمواجهة هذه الظاهرة
- أنفقت الجزائر ما يفوق 16 مليار سنتي 2003 – 2004
- تمت المعالجة الكيماوية للنباتات

جميع دروس و مذكرات مادة الجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

0 التعليقات

إرسال تعليق