المستوى : الثانية متوسط - تربية مدنية
الميدان الأول :الـحياة الجماعية الكفاءة الختامية :يُمارس الحوار البناء باعتباره من السلوكيات .الحضارية و أساسيات الحياة المُشتركة لدى الجماعة
المركبة: الـحـوار
مركبة الكفاءة (معرفية): مُمارسة الحوار البناء كأسلوب حضاري في حل المُشكلات
1/ تعريف الحوار :
هو عبارة عن كلام ، حديث و نقاش بين شخصين أو أكثر من أجل التفاهم وتبادل المعارف والتعبير عن المشاعر و حل المشاكل بالطرق السلمية.
2/ شروط الحوار البنَاء :
ــ اختيار موضوع واحد
ــ حُسن الانصات و الاصغاء للمُتكلم
ــ عدم مُقاطعة المُتكلم
ــ اختيار الألفاظ المُهذبة
ــ عدم الاستهزاء بكلام الغير
ــ احترام الرأي الآخر و عدم التعصب للرأي
ــ الالتزام بالصدق في القول وتجنب الكذب
ــ تجنب ارتفاع و علو الأصوات.
3/ أشكال الحوار :
يتخذ الحوار أشكالاً وأنواعًا متعددة في عديد المجالات منها:
أ) الحوار الخطابي: و هو الحوار الذي يكون بين شخصين أو أكثر يجمعهم مجلس واحد
ب) الحوار الكتابي: و هو الحوار الذي يكون عن طريق الرسائل بين غائبين لا يرى و لا يسمع أحدهما الآخر
ج) الحوار باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي: وهو الحوار الذي يتم باستعمال وسائل و أجهزة إلكترونية بين أطراف غالبًا ما تكون مُتباعدة.
4/ مستويات الحوار :
يتم الحوار على عدة مستويات و أصعدة منها:
ــ على مستوى الأسرة: و يكون بين أفراد الأسرة كالأب، الأم و الأبناء
ــ على مستوى المدرسة: و يكون بين أفراد الأسرة التربوية و التلاميذ
ــ على مستوى القسم: يكون بين التلاميذ والأساتذة أو بين بعضهم البعض
ــ على مستوى وسائل الإعلام: و تكون خلال البرامج الحوارية
ــ على المستوى الوطني: و تكون على مستوى المجالس المنتخبة
ــ على المستوى العالمي: و يكون الحوار بين زعماء الدول في المنتديات والملتقيات العالمية
5/ أهمية الحوار :
- حل المشكلات بين الناس و تخفيف حدة الخلاف
- اكتشاف الأخطاء و معالجتها
- تبادل الخبرات ،المعلومات و المعارف
- التعبير عن الآراء و المشاعر
0 التعليقات
إرسال تعليق