مادة اللغة العربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
المَيدان : فهمُ المَكْتُوبِ [ أفْهَمُ مَا أَقْرَأُ وَأنَاقِشُ ]
تحضير نص الضحية و المحتال (بديع الزمان الهمداني) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : قضايا اجتماعية ص 16-17 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أتهيّأ : إليكَ مَقطعًا مِن قصَّةِ الثّعْلبِ والغُرابِ : رَأى الثّعْلبُ قِطعَة جُبنٍ فِي فمِ الغُرابِ الذي كانَ قَابِعًا على الشّجَرَة ، ففكرَ في طرِيقَةٍ للحُصُولِ عَليهَا إلَى أَنْ وَجَد سَبيْلا إلَى ذلكَ ؛ فقَدْ طلب مِن الغُرَابِ أنْ يُغنيَ له ، ومَا إنْ فتَحَ الغُرَابُ فمَهُ ليُغَنِيَ حتى سَقطتْ مِنه الجُبْنة لتَقعَ فِي فَمِ الثّعْلَبِ ـ عَلَامَ اعْتَمَدَ الثّعلبُ لِتَحقِيقِ مُبتغَاهُ ؟ ج : عَلَى الحِيلَةِ وَالذَّكَاءِ .
* ماذا نسمّي الثّعلب والغُرابِ في هذه القصّة ؟ ج : الأوّل مُحتَالٌ وَالثّانِي ضَحِيّةٌ
أسئلة الفهم:
ـ منِ المُحتَالُ في هَذا الخِطاب ؟ ج : عيسَى بنُ هِشَام .
ـ ومَن كانَ ضحيَّتَهُ ؟ ج : السّوَادِيَّ ( الرَّجُلُ الغَريبُ ) .
ـ هَل نَجَحتْ حِيلَةُ ابنِ هشَام للإيقاعٍ بِالسَّوَاديِّ ؟ ج : نعَمْ ، نَجحَتْ .
ـ مَا الذي حَمَلهُ على هذا التّصَرُّفِ ( الأسْبَابُ ) ؟ ج : جُوعُه وإِفْلَاسُهُ .
ـ مَا رَأيُك في الذي قامَ به المُحتَالُ ؟ ج : تصَرُّفٌ غْيٍرُ لَائِقٍ ، فَهُوَ خِداعٌ وتَدليسٌ .
ـ هلْ يَعرَفُ ابنُ هِشَام حقّا أبَا عُبيْدٍ ؟ ج : لا يَعرِفهُ .
ـ مَا الدّليلُ على أنّهُ لا يَعرِفُهُ ؟ ج : مُنُادُاتُه بِاسْم غيرِ اسْمِه .
ـ كيفَ تدَارَك خَطأهُ ؟ ج : زَعَم أنَّ طُولَ العَهدِ والبُعدِ سَبّبَا له النِّسيَانَ .
ـ مَا الحِيلةُ التي دُبّرُها عِيسَى للسّوادِيِّ ؟ ج : تظَاهَر بمعْرفتِه ثمّ دَعَاهُ إلى الطّعَامِ .
ـ مَا الذِي أَوْقَعَ السّواديّ فِي مِصْيدَة ابنِ هِشام ؟ ج : طَمعُه وَجهْلُه بِمَا يُحَاكُ لَهُ .
ـ إلى أينَ اصْطَحبَ ابنُ هشَام السّواديَّ . ج : إلَى شَوَّاءُ السُّوقِ .
ـ مَا الأَطْعِمَةُ التي طَلبَهَا للسَّوادِيِّ ؟ ج : شِواءٌ ـ حلْوَاءٌ ـ الخُبْزُ ـ مَرَقُ اللَّحْمِ ـ اللُّوزِينْجُ .
ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
ـ هَلْ ذَهَبَ ابْنُ هِشَام فعْلا لإِحْضَار المَاءِ ؟ ج : لَمْ يَذهَب لذلِكَ .
ـ لمَ منَعَ الشّوّاءُ السّوَاديَّ من الذّهَابِ ؟ ج : لأنّهُ لَمْ يَدفَعْ ثَمنَ مَا أكَلَ .
ـ مَاذا كلّفَهُ ذلكَ ؟ ج : لَكْمَةً ولَطْمَةً ، ثُمَّ دَفَعَ الثّمَن .
ـ عَلامَ يدُلُّ بُكاؤُه وَكَلَامُهُ فِي النِهَايَةِ ؟ ج : علَى اسْتِفَاقتِه المُتأَخّرَة فِي كَشْفِ الخَدِيعَةِ .
شرح المفردات:
ظَفرْنَا : فُزْنَا وَنِلنَا ـ هلّمَ : كَلِمَة دُعَاءٍ إلَى الشَّيْءِ مَعْنَاهَا تَعَالَ
جرّد : أخَذَ الشّيْءَ قِطْعَةً قِطْعَةً حَتَّى أَنْهَاهُ ـ اسْتَوْفَيْنَاهُ : أنْهَيْنَاهُ ـ يُشَعْشِعُ : يُمْزَجُ ويُخْلَط .
القُرَيدُ : تَصْغيْرُ قِرْدٍ ( غَرَضُه الاحْتِقَارُ )
الفكرة العامة :
1ـ حِيلَةُ ابْنِ هِشَام تمْلأُ بَطْنَهُ وَطَمَعُ السّوادِيِّ يُفرِغُ جَيبَهُ .
2 ـ قِصَّة اِحْتِيالٍ بَطَلهَا ابنُ هشَامٍ وَالضَّحيَّةُ السّوَادِيُّ .
الافكار الاساسية :
الفكرة الاولى
1 ـ ابْنُ هِشَام يُوهِمُ السَّواديَّ بمَعِرِفَتهِ ويمَهّدُ لِيُوقِعَ به .
2 ـ لِقَاءُ المُحْتَالِ ابنِ هشَام بالضَّحيّةِ السَّوادِيِّ .
الفكرة الثانية
1 ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
2 ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
الفكرة الثالثة
1 ـ ابْنُ هِشَامٍ يُحَقِّقُ مُبْتَغاهُ وَيُوقِعُ بيْنَ الشّوَاءِ وَالسّوَاديِّ .
2 ـ ابْنِ هِشَام يُسكِتُ جُوعَه ويُراقِبُ مَا يحِلُّ بضَحيّتِهِ .
المغزى العام من النص : كَثيرَةٌ هيَ قِصَصُ الاحتيَالِ ، وكثِيرونَ هُمْ ضحَاياهُ ، ولَا شكَّ أنّك ـ وبَعدَ قِرَاءَتكَ إحْدَاهَا ـ قدْ فَهِمْتَ المَقْصدَ مِنهَا . صُغ ذَلك فِي مَغْزًى عَامٍّ مُنَاسِبْ .
- الجوع يعمي صاحبه.
- الطمع مهلكة في كثير من الاحيان.
- لا تثق أبدا في الغرباء.
يَدْرُسُونَ نَمَطَ النّصّ وَبُنْيَتَهُ اللّغَوِيَّةَ :
أكتَشِفُ نَمَطَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
قرَاءة المُتعلّمين للفقرة الأوْلى : يَطلبُ الأسْتَاذ مِن أَحدِ المُتعلّمِينَ قِرَاءَتَهَا :
1 ـ حدّد :
ـ أدْرُسُ نَمَط النّصِّ : أعد قرَاءَة الفقرَة ثُمَّ انزَعْ جُمَل أحَدِ الأنْمَاطِ .
2 ـ هل يسلَمُ البِناء القَصَصيُّ بعد نزع أيّ نمطٍ ؟ ج : لا يَسْلَمُ ، فَكلّمَا نزَعْنَا نَمَطا فَقدْنَاهُ .
**يُسَاهِم تدَاخل الأنمَاط فِي بِنَاء النّصّ القَصَصِيّ وَانسِجَامِ مَعَانيهِ .
3 ـ مَا النّمطُ الغالبُ على النّصِّ ؟ اذكرْ بَعْضَ مُؤشّرَاتِه .
أتعَرَّفُ عَلَى بُنْيَةِ نَمَطَ آخَرَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
***يَطلبُ الأسْتاذُ مِن المُتعَلّمِينَ إعَادَة قِرَاءَة النّصِّ لاسْتِقصَاءِ مُؤشِّرَاتِ نمَطٍ آَخرَ للنّصِّ وَيَطْرَحُ سُؤالًا لِاسْتِثَارَة النِّقَاشِ .
1 ـ استخرجْ من النّصّ ما ياْتي :
2 ـ ما النّمَط الذي يَقومُ على هَذه المُؤشّرَاتِ ؟ ج : النّمَطُ الوَصْفِيُّ.
6 ـ يَبْحَثُونَ عَن تَرَابُطِ جُمَلِ النَّصِّ وَانْسِجَامِ مَعَانِيهِ :
1 ـ ما الأداة التي بدأت بها كلّ من الفقرتين الثّانية والثّالثة ؟ ج : حرف العطف '' ثُمَّ ''
2 ـ حدّد مجموعة الأحداث واللاحقة للرّابط '' ثمّ '' في الفقرات الثّلاث .
2 ـ ما الوَظيفة التي قامتبها هذه الأداة ؟ ج : ترتيب الأحداث وفق تسَلسُلها الزّمنيّ .
3 ـ هل وقعت هذه الأحداث في الوقت نفسه ؟ ج : لا ، فبين كلّ حدث وآخر مهلة زمنيّة .
4 ـ تتبّع أحداث القصّة . هل يُمكن تغيير تعاقبها وترتيبها ؟ ج : لا يُمكن ذلك .
*** إلام توصّلت ؟
ـ الخُلاصَــة :
ـ تقومُ الأدَاة ' ثمّ ' بوَظيفَةِ الرّبْطِ اللّفْظِيِّ الذي أَسْهَمَ فِي تَسَلْسُلِ أحْدَاثِ القِصَّةِ زَمَنِيًّا ** لا يُمْكِنُ تغْييرُ أَحْدَاثِ القِصَّةِ ، مَمَّا يُعطِي لَهَا بنَاءً مُحكمًا وَ مُتَّسِقًا .
المَيدان : فهمُ المَكْتُوبِ [ أفْهَمُ مَا أَقْرَأُ وَأنَاقِشُ ]
تحضير نص الضحية و المحتال (بديع الزمان الهمداني) في مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني: من المقطع التعليمي الأول : قضايا اجتماعية ص 16-17 من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020.
أتهيّأ : إليكَ مَقطعًا مِن قصَّةِ الثّعْلبِ والغُرابِ : رَأى الثّعْلبُ قِطعَة جُبنٍ فِي فمِ الغُرابِ الذي كانَ قَابِعًا على الشّجَرَة ، ففكرَ في طرِيقَةٍ للحُصُولِ عَليهَا إلَى أَنْ وَجَد سَبيْلا إلَى ذلكَ ؛ فقَدْ طلب مِن الغُرَابِ أنْ يُغنيَ له ، ومَا إنْ فتَحَ الغُرَابُ فمَهُ ليُغَنِيَ حتى سَقطتْ مِنه الجُبْنة لتَقعَ فِي فَمِ الثّعْلَبِ ـ عَلَامَ اعْتَمَدَ الثّعلبُ لِتَحقِيقِ مُبتغَاهُ ؟ ج : عَلَى الحِيلَةِ وَالذَّكَاءِ .
* ماذا نسمّي الثّعلب والغُرابِ في هذه القصّة ؟ ج : الأوّل مُحتَالٌ وَالثّانِي ضَحِيّةٌ
أسئلة الفهم:
ـ منِ المُحتَالُ في هَذا الخِطاب ؟ ج : عيسَى بنُ هِشَام .
ـ ومَن كانَ ضحيَّتَهُ ؟ ج : السّوَادِيَّ ( الرَّجُلُ الغَريبُ ) .
ـ هَل نَجَحتْ حِيلَةُ ابنِ هشَام للإيقاعٍ بِالسَّوَاديِّ ؟ ج : نعَمْ ، نَجحَتْ .
ـ مَا الذي حَمَلهُ على هذا التّصَرُّفِ ( الأسْبَابُ ) ؟ ج : جُوعُه وإِفْلَاسُهُ .
ـ مَا رَأيُك في الذي قامَ به المُحتَالُ ؟ ج : تصَرُّفٌ غْيٍرُ لَائِقٍ ، فَهُوَ خِداعٌ وتَدليسٌ .
ـ هلْ يَعرَفُ ابنُ هِشَام حقّا أبَا عُبيْدٍ ؟ ج : لا يَعرِفهُ .
ـ مَا الدّليلُ على أنّهُ لا يَعرِفُهُ ؟ ج : مُنُادُاتُه بِاسْم غيرِ اسْمِه .
ـ كيفَ تدَارَك خَطأهُ ؟ ج : زَعَم أنَّ طُولَ العَهدِ والبُعدِ سَبّبَا له النِّسيَانَ .
ـ مَا الحِيلةُ التي دُبّرُها عِيسَى للسّوادِيِّ ؟ ج : تظَاهَر بمعْرفتِه ثمّ دَعَاهُ إلى الطّعَامِ .
ـ مَا الذِي أَوْقَعَ السّواديّ فِي مِصْيدَة ابنِ هِشام ؟ ج : طَمعُه وَجهْلُه بِمَا يُحَاكُ لَهُ .
ـ إلى أينَ اصْطَحبَ ابنُ هشَام السّواديَّ . ج : إلَى شَوَّاءُ السُّوقِ .
ـ مَا الأَطْعِمَةُ التي طَلبَهَا للسَّوادِيِّ ؟ ج : شِواءٌ ـ حلْوَاءٌ ـ الخُبْزُ ـ مَرَقُ اللَّحْمِ ـ اللُّوزِينْجُ .
ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
ـ هَلْ ذَهَبَ ابْنُ هِشَام فعْلا لإِحْضَار المَاءِ ؟ ج : لَمْ يَذهَب لذلِكَ .
ـ لمَ منَعَ الشّوّاءُ السّوَاديَّ من الذّهَابِ ؟ ج : لأنّهُ لَمْ يَدفَعْ ثَمنَ مَا أكَلَ .
ـ مَاذا كلّفَهُ ذلكَ ؟ ج : لَكْمَةً ولَطْمَةً ، ثُمَّ دَفَعَ الثّمَن .
ـ عَلامَ يدُلُّ بُكاؤُه وَكَلَامُهُ فِي النِهَايَةِ ؟ ج : علَى اسْتِفَاقتِه المُتأَخّرَة فِي كَشْفِ الخَدِيعَةِ .
شرح المفردات:
ظَفرْنَا : فُزْنَا وَنِلنَا ـ هلّمَ : كَلِمَة دُعَاءٍ إلَى الشَّيْءِ مَعْنَاهَا تَعَالَ
جرّد : أخَذَ الشّيْءَ قِطْعَةً قِطْعَةً حَتَّى أَنْهَاهُ ـ اسْتَوْفَيْنَاهُ : أنْهَيْنَاهُ ـ يُشَعْشِعُ : يُمْزَجُ ويُخْلَط .
القُرَيدُ : تَصْغيْرُ قِرْدٍ ( غَرَضُه الاحْتِقَارُ )
الفكرة العامة :
1ـ حِيلَةُ ابْنِ هِشَام تمْلأُ بَطْنَهُ وَطَمَعُ السّوادِيِّ يُفرِغُ جَيبَهُ .
2 ـ قِصَّة اِحْتِيالٍ بَطَلهَا ابنُ هشَامٍ وَالضَّحيَّةُ السّوَادِيُّ .
الافكار الاساسية :
الفكرة الاولى
1 ـ ابْنُ هِشَام يُوهِمُ السَّواديَّ بمَعِرِفَتهِ ويمَهّدُ لِيُوقِعَ به .
2 ـ لِقَاءُ المُحْتَالِ ابنِ هشَام بالضَّحيّةِ السَّوادِيِّ .
الفكرة الثانية
1 ـ ابنُ هِشَامُ يَسُوقُ ضَحِيَّتهُ إلى الشّواَءِ ويُغْرِيهِ بأشْهَى أصْنَافِ الطّعَامِ .
2 ـ صُنُوفُ الطّعَامِ تُسِيلُ لُعَابَ السَّوَادِيّ وَتُعْمِيهِ عَنْ مُؤَامَرِة ابْنِ هِشَام .
الفكرة الثالثة
1 ـ ابْنُ هِشَامٍ يُحَقِّقُ مُبْتَغاهُ وَيُوقِعُ بيْنَ الشّوَاءِ وَالسّوَاديِّ .
2 ـ ابْنِ هِشَام يُسكِتُ جُوعَه ويُراقِبُ مَا يحِلُّ بضَحيّتِهِ .
المغزى العام من النص : كَثيرَةٌ هيَ قِصَصُ الاحتيَالِ ، وكثِيرونَ هُمْ ضحَاياهُ ، ولَا شكَّ أنّك ـ وبَعدَ قِرَاءَتكَ إحْدَاهَا ـ قدْ فَهِمْتَ المَقْصدَ مِنهَا . صُغ ذَلك فِي مَغْزًى عَامٍّ مُنَاسِبْ .
- الجوع يعمي صاحبه.
- الطمع مهلكة في كثير من الاحيان.
- لا تثق أبدا في الغرباء.
يَدْرُسُونَ نَمَطَ النّصّ وَبُنْيَتَهُ اللّغَوِيَّةَ :
أكتَشِفُ نَمَطَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
قرَاءة المُتعلّمين للفقرة الأوْلى : يَطلبُ الأسْتَاذ مِن أَحدِ المُتعلّمِينَ قِرَاءَتَهَا :
1 ـ حدّد :
* الجمل السّرديّة | * الجمل الوصفيّة | * الجمل الحواريّة |
اشتهيت الأزاذ وأنا ببغداد خرجت أنتهز محالّه حتى أحلّني الكرخَ . | يسوق بالجهد حماره ويطرّف بالعقد إزاره . | فقلت : ظفرنا والله بصيدٍ .. فقال : قد نبت الرّبيع ... قلت : هلمّ إلى البيت ... |
ـ أدْرُسُ نَمَط النّصِّ : أعد قرَاءَة الفقرَة ثُمَّ انزَعْ جُمَل أحَدِ الأنْمَاطِ .
2 ـ هل يسلَمُ البِناء القَصَصيُّ بعد نزع أيّ نمطٍ ؟ ج : لا يَسْلَمُ ، فَكلّمَا نزَعْنَا نَمَطا فَقدْنَاهُ .
**يُسَاهِم تدَاخل الأنمَاط فِي بِنَاء النّصّ القَصَصِيّ وَانسِجَامِ مَعَانيهِ .
3 ـ مَا النّمطُ الغالبُ على النّصِّ ؟ اذكرْ بَعْضَ مُؤشّرَاتِه .
النّمط الغالب | مؤشّراته : |
السّرد : | 1 ـ الأفعالُ المَاضية : انحنى ... فجعلها ... جلس وجلست ... 2 ـ ضمَائر الغائب : له ـ يَأكلَه 3 ـ الأحدَاثُ المُتتابعة : ثمّ خَرَجْتُ ... قام إلى حِمَاره ... اعْتلَقَ الشوّاءُ .. |
أتعَرَّفُ عَلَى بُنْيَةِ نَمَطَ آخَرَ النّصِّ وَأُبَيِّنُ خَصَائِصَهُ :
***يَطلبُ الأسْتاذُ مِن المُتعَلّمِينَ إعَادَة قِرَاءَة النّصِّ لاسْتِقصَاءِ مُؤشِّرَاتِ نمَطٍ آَخرَ للنّصِّ وَيَطْرَحُ سُؤالًا لِاسْتِثَارَة النِّقَاشِ .
1 ـ استخرجْ من النّصّ ما ياْتي :
نّعوتا وصّفات | تشبيهات | أفعالا مضارعة | كلمات تدلّ على المكان |
* الجمل : يتقاطر شواؤه عرقا تتسايل جوذابته مرقا *المفردات : اللقم الحارّةُ . | كالكحل سحقا وكالطّحن دقّا | تتسايل ـ يأكل يشعشع ـ يقمع يأتيك ـ يبكي يقول . | بغداد ـ الكرخ ـ البيت السّوق |
6 ـ يَبْحَثُونَ عَن تَرَابُطِ جُمَلِ النَّصِّ وَانْسِجَامِ مَعَانِيهِ :
1 ـ ما الأداة التي بدأت بها كلّ من الفقرتين الثّانية والثّالثة ؟ ج : حرف العطف '' ثُمَّ ''
2 ـ حدّد مجموعة الأحداث واللاحقة للرّابط '' ثمّ '' في الفقرات الثّلاث .
الأحداث السّابقة | ثـــــــــمّ | الأحداث اللاحقة | ثُـــــــــمّ | الأحداث اللاحقة |
لقاء ابن هشام بالسّواديّ دعوته إلى الطّعام | ذهابهما إلى الشّوّاء تناولهما ما لذّ وطاب | خروج ابن هشام تصادُم السّوادي والشّواء |
2 ـ ما الوَظيفة التي قامتبها هذه الأداة ؟ ج : ترتيب الأحداث وفق تسَلسُلها الزّمنيّ .
3 ـ هل وقعت هذه الأحداث في الوقت نفسه ؟ ج : لا ، فبين كلّ حدث وآخر مهلة زمنيّة .
4 ـ تتبّع أحداث القصّة . هل يُمكن تغيير تعاقبها وترتيبها ؟ ج : لا يُمكن ذلك .
*** إلام توصّلت ؟
ـ الخُلاصَــة :
ـ تقومُ الأدَاة ' ثمّ ' بوَظيفَةِ الرّبْطِ اللّفْظِيِّ الذي أَسْهَمَ فِي تَسَلْسُلِ أحْدَاثِ القِصَّةِ زَمَنِيًّا ** لا يُمْكِنُ تغْييرُ أَحْدَاثِ القِصَّةِ ، مَمَّا يُعطِي لَهَا بنَاءً مُحكمًا وَ مُتَّسِقًا .
0 التعليقات
إرسال تعليق