السبت، 14 سبتمبر 2019

تحضير درس التراث والهوية الثقافية في التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

المادة:  تربية مدنية - السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأول:  الحياة الجماعية
المركبة الثالثة:  التراث والهوية الثقافية 

مركب الكفاءة الثانية: حماية التراث الوطني بعد الكشف عن اهميته كجزء من الهوية الثقافية.
الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية: وانت تتجول في احدى المتاحف الوطنية، لفت انتباهك كثرة المعروضات التقليدية الموروثة من لباس وأواني تقليدية وحلي ومفروشات......الخ. فتساءلت عن سر الاهتمام بهذا الموروث المتنوع، وعن علاقته بالهوية الوطنية وكيفية المساهمة في ترقيته وحمايته.

01/ مفهوم الهوية الثقافية: هي عبارة عن مجموعة من الخصائص والمميزات والمعالم التي تمثل شخصية مجتمع مَا، وهي التي تميزه عن بقية المجتمعات الاخرى.

02/ علاقة الهوية الوطنية بالتراث: تبرز العلاقة بين الهوية الثقافية والتراث فيما يلي:
- التراث والهوية عنصران متلازمان من عناصر الشخصية الوطنية
- يعتبر التراث جزءا رئيسيًا من عناصر الهوية الثقافية ومكملا لها
- كلاهما يمثلان احد المقومات الفردية والجماعية
- يعبر التراث عن الهوية الوطنية، وعن القيم السائدة في المجتمع التي يميزها عن باقي المجتمعات الاخرى.

03/ مخاطر التي تهدد التراث: نجد عدة أخطار نذكر منها:
- تعرض المواقع الاثرية للنهب والسرقة والتخريب
- التعرض للمخاطر الطبيعية كالفيضانات والزلازل
- التلوث البيئي لبعض النعالم الاثرية الطبيعية
- عدم ادراك الانسان للقيمة الحضارية للتراث
- نشاط الانسان على حساب المناطق الاثرية والمحميات
- الحروب واثارها على المنشآت الحضارية

04/ سبل حماية التراث وجهود الدولة في ذلك:
- سن قوانين صارمة ضد المعتدين على المناطق الاثرية والمعالم الحضارية
- انشاء منظمات وطنية ودولية يكون هدفها الاساسي رعاية التراث وحمايته
- تنظيم ورشات واحتفالات لتعليم التراث والحفاظ عليه من الاندثار
- زرع ثقافة الاهتمام بالتراث عند النشأ
- تخصيص الدولة لميزانية تصرف في تهيئة التراث لتشجيع السياحة فيها

قسم التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني 

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

0 التعليقات

إرسال تعليق