مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني :
المقطع الأول : الحياة العائلية
مذكرة تحضير نص : تحضير نص ام السعد ص 14 (فهم المنطوق)
الوضعية الانطلاقية الأمّ :
يقوم كلّ من الأب والأمّ على القيام بشؤون الأسرة ، فهما المسؤولان على تلبية حاجيّات البيت ، وكلّ ما يحتاجه الأبناء ، قرّر والدك أو والدتك الغياب عن البيت لفترة زمنيّة وخلّفك للقيام بشؤون المنزل ، ما العمل والواجب المطلوبان منك طيلة فترة غيابه؟
تعريف الكاتب :
أبو العيد دودو (1934 - 16 يناير 2004) ولد في بلدة العنصر، جيجل بالجزائر، كان قاصا وناقدا أدبيا ومترجما، عمل أستاذا جامعيا، درس بمعهد عبد الحميد بن باديس ثم انتقل إلى جامع الزيتونة ومنه إلى دار المعلمين العليا ببغداد ثم إلى النمسا فتحصل من جامعتها على دكتوراه برسالة عن ابن نظيف الحموي سنة 1961م، درس بالجامعة التي تخرج منها ثم بجامعة كييل بألمانيا قبل أن يعود إلى الجزائر ويشتغل استاذا في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الجزائر.
من بين أبرز المثقفين في الجزائر الذين عملوا في صمت على إنتاج ثقافة نوعية. فقد كتب القصة والمسرحية والأسطورة والدراسة النقدية والدراسة المقارنة وقصيدة النثر كما مارس الترجمة إلى العربية من أكثر من لغة كما ترجم إلى الألمانية بعض قصصه وقصائد عدد كبير من الشعراء الجزائريين المعاصرين.
أسئلة فهم النص
س ـ اذكر بعض الصّفات التي خص بها الكاتب أم السّعد ؟
ج ـ (طويلة القامة، بيضاء البشرة، رقيقة العود، مرفوعة الرأس وخط الشيب شعرها )
س ـ قم بسرد بعد الأحداث المهمة في النصّ المسموع.
ج - ـ تزوّجها ابن عمها وهي لم تبلغ السّادسة عشرة من عمرها ـ توفي زوجها وهي في الأربعين ـ أخذت هي نفسها تعتني ببستانها ودارها.
س ـ من خلال ما سمعت حدد بعض مظاهر الإخلاص و التّضحية عند أم السّعد .
ج ـ الإخلاص و التّضحية عند أم السّعد ـحزنت على زوجها حزنا بالغا انفطر له قلبها.
بكته بدموع مخلصة مما أثر في صحتها وأنحلها.
شرح بعض المفردات :
وخط الشيب شعرها : خالط سواده بياض / انفطر : انشقّ / أنحلها : أضعفها .
ابتسار : طلب الحاجة قبل أوانها .
الفكرة العامة :
- الكاتب يسرد قصة حياة المجاهدة ام السعد.
- أمّ السّعد رمز من رموز التّضحية و الإخلاص .
الافكار الاساسية :
ف1 : الكاتب يصف مظهر ام السعد.
ف2 : لمحة عن حياة ام السعد قبل وفاة زوجها و بعد وفاته.
ف3 : ام السعد تخلف زوجها في عمله بكل اخلاص.
المغزى من النص : - ام سعد نموذج من كثير النماذج للمراة الجزائرية المجاهدة و القوية.
- التّضحية و الإخلاص أهمّ صفات المرأة الوفيّة لزوجها .
استثمار النّصّ :
سجّل ما ورد في النّصّ من أفعال وصنّفها (يكلّف أحد التّلاميذ بقراءة النّصّ بينما يقوم الباقون بتسجيل ما طلب منهم ) .
الأفعال الماضية : كانت ، نشأت ، تزوجت ، عاشت ...
الأفعال المضارعة : لا تزال ، تعتني ، تؤدّي ...
المقطع الأول : الحياة العائلية
مذكرة تحضير نص : تحضير نص ام السعد ص 14 (فهم المنطوق)
الوضعية الانطلاقية الأمّ :
يقوم كلّ من الأب والأمّ على القيام بشؤون الأسرة ، فهما المسؤولان على تلبية حاجيّات البيت ، وكلّ ما يحتاجه الأبناء ، قرّر والدك أو والدتك الغياب عن البيت لفترة زمنيّة وخلّفك للقيام بشؤون المنزل ، ما العمل والواجب المطلوبان منك طيلة فترة غيابه؟
تعريف الكاتب :
أبو العيد دودو (1934 - 16 يناير 2004) ولد في بلدة العنصر، جيجل بالجزائر، كان قاصا وناقدا أدبيا ومترجما، عمل أستاذا جامعيا، درس بمعهد عبد الحميد بن باديس ثم انتقل إلى جامع الزيتونة ومنه إلى دار المعلمين العليا ببغداد ثم إلى النمسا فتحصل من جامعتها على دكتوراه برسالة عن ابن نظيف الحموي سنة 1961م، درس بالجامعة التي تخرج منها ثم بجامعة كييل بألمانيا قبل أن يعود إلى الجزائر ويشتغل استاذا في قسم اللغة العربية وآدابها بكلية الآداب جامعة الجزائر.
من بين أبرز المثقفين في الجزائر الذين عملوا في صمت على إنتاج ثقافة نوعية. فقد كتب القصة والمسرحية والأسطورة والدراسة النقدية والدراسة المقارنة وقصيدة النثر كما مارس الترجمة إلى العربية من أكثر من لغة كما ترجم إلى الألمانية بعض قصصه وقصائد عدد كبير من الشعراء الجزائريين المعاصرين.
أسئلة فهم النص
س ـ اذكر بعض الصّفات التي خص بها الكاتب أم السّعد ؟
ج ـ (طويلة القامة، بيضاء البشرة، رقيقة العود، مرفوعة الرأس وخط الشيب شعرها )
س ـ قم بسرد بعد الأحداث المهمة في النصّ المسموع.
ج - ـ تزوّجها ابن عمها وهي لم تبلغ السّادسة عشرة من عمرها ـ توفي زوجها وهي في الأربعين ـ أخذت هي نفسها تعتني ببستانها ودارها.
س ـ من خلال ما سمعت حدد بعض مظاهر الإخلاص و التّضحية عند أم السّعد .
ج ـ الإخلاص و التّضحية عند أم السّعد ـحزنت على زوجها حزنا بالغا انفطر له قلبها.
بكته بدموع مخلصة مما أثر في صحتها وأنحلها.
شرح بعض المفردات :
وخط الشيب شعرها : خالط سواده بياض / انفطر : انشقّ / أنحلها : أضعفها .
ابتسار : طلب الحاجة قبل أوانها .
الفكرة العامة :
- الكاتب يسرد قصة حياة المجاهدة ام السعد.
- أمّ السّعد رمز من رموز التّضحية و الإخلاص .
الافكار الاساسية :
ف1 : الكاتب يصف مظهر ام السعد.
ف2 : لمحة عن حياة ام السعد قبل وفاة زوجها و بعد وفاته.
ف3 : ام السعد تخلف زوجها في عمله بكل اخلاص.
المغزى من النص : - ام سعد نموذج من كثير النماذج للمراة الجزائرية المجاهدة و القوية.
- التّضحية و الإخلاص أهمّ صفات المرأة الوفيّة لزوجها .
استثمار النّصّ :
سجّل ما ورد في النّصّ من أفعال وصنّفها (يكلّف أحد التّلاميذ بقراءة النّصّ بينما يقوم الباقون بتسجيل ما طلب منهم ) .
الأفعال الماضية : كانت ، نشأت ، تزوجت ، عاشت ...
الأفعال المضارعة : لا تزال ، تعتني ، تؤدّي ...
0 التعليقات
إرسال تعليق