المادة: تربية مدنية - السنة الثالثة متوسط (الجيل الثاني)
المقطع الأول: الحياة الجماعية
وضعية تعلم الإدماج الكلي للمركبات
مركب الكفاءة: التأكد من قدرة المتعلم من على إدماج التعلمات المجزأة
- كتابة نص الوضعية المشكلة الانطلاقية
التعليمة:
اعتمادا على مكتسباتك القبلية أكتب فقرة من 15 سطرًا تبرز فيها مايلي:
- أهمية التراث الوطني
- علاقة التراث بالهوية الوطنية
- اقترح حلولا مناسبة لحمايته.
المنتوج المحتمل من المتعلمين:
الملائمة مع الوضعية: كتابة فقرة من 15 سطرًا تتحدث عن التراث وأهميته وعلاقته بالهوية الوطنية
استخدام ادوات المادة: تعريف التراث، أهمية التراث (مورد اقتصادي، فهم التاريخ، بناء الحضارة....)، علاقة التراث بالهوية (يمثلان الذات الوطنية، مكونان للشخصية الوطنية، يكملان بعضهما البعض....)، حماية التراث (اقامة محميات، سن قوانين خاصة بالتراث، التعريف به داخليا وخارجيا، التشجيع على الاستثمار فيه، اقامة معارض له)
الاتساق والانسجام: وجود مقدمة وخاتمة، وتسلسل منطقي
الاتقان و التمايز: سلامة اللغة، مقروئية الخط، نظافة المحتوى
نشاط 02:
عند تطرقك للميدان الاول صادفتك مجموعة من المصطلحات فعزمت البحث عنها:
عرف المصطلحات التالية: الاحتفالات الشعبية، منظمة اليونيسكو، السياحة، مقومات المجتمع الجزائري، القيم الوطنية، العادات والتقاليد
- الاحتفالات الشعبية: هي تظاهرات شعبية وطنية يقوم بها سكان منطقة معينة كل سنة
- منظمة اليونيسكو: هي منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لها مهمة الحفاظ على التراث العالمي
- السياحة: هي السفر من مكان لآخر قصد التنزه والترفيه والتعرف على المناطق
- مقومات المجتمع الجزائري: هي الاسس والركائز التي يقوم عليها المجتمع الجزائري كالدين واللغة والانتماء
- القيم الوطنية: هي مجموعة من المبادئ والضوابط والتعاليم التي يجب ان يتحلى بها كل مواطن اتجاه وطنه مثل: حب الوطن والجهاد في سبيله، الالتزام بالقوانين....الخ
- العادات والتقاليد: هي عبارة عن نمط سلوك او تصرف يتم فعله تكرارًا من غير جهد ويتم توارثها عبر الاجيال
نشاط 03:
- اعتمادا على السندات صور صفحة 30 و 31، والابيات الشعرية صفحة 31 ومكتسباتك القبلية اكتب فقرة لاتزيد عن 07 أسطر توضح فيها مظاهر الاعتزاز بالهوية الثقافية الجزائرية.
الملائمة: كتابة فقرة من 07 أسطر تتحدث عن مظاهر الاعتزاز بالهوية الثقافية الجزائرية
أدوات المادة: الاحتفال به، التعريف به، الحفاظ عليه، توريثه للأجيال، تقديس التراث الوطني، الاستثمار فيه والعمل على تطويره
الاتساق و الانسجام: وجود مقدمة وخاتمة وتسلسل منطقي
المقطع الأول: الحياة الجماعية
وضعية تعلم الإدماج الكلي للمركبات
مركب الكفاءة: التأكد من قدرة المتعلم من على إدماج التعلمات المجزأة
- كتابة نص الوضعية المشكلة الانطلاقية
التعليمة:
اعتمادا على مكتسباتك القبلية أكتب فقرة من 15 سطرًا تبرز فيها مايلي:
- أهمية التراث الوطني
- علاقة التراث بالهوية الوطنية
- اقترح حلولا مناسبة لحمايته.
المنتوج المحتمل من المتعلمين:
الملائمة مع الوضعية: كتابة فقرة من 15 سطرًا تتحدث عن التراث وأهميته وعلاقته بالهوية الوطنية
استخدام ادوات المادة: تعريف التراث، أهمية التراث (مورد اقتصادي، فهم التاريخ، بناء الحضارة....)، علاقة التراث بالهوية (يمثلان الذات الوطنية، مكونان للشخصية الوطنية، يكملان بعضهما البعض....)، حماية التراث (اقامة محميات، سن قوانين خاصة بالتراث، التعريف به داخليا وخارجيا، التشجيع على الاستثمار فيه، اقامة معارض له)
الاتساق والانسجام: وجود مقدمة وخاتمة، وتسلسل منطقي
الاتقان و التمايز: سلامة اللغة، مقروئية الخط، نظافة المحتوى
نشاط 02:
عند تطرقك للميدان الاول صادفتك مجموعة من المصطلحات فعزمت البحث عنها:
عرف المصطلحات التالية: الاحتفالات الشعبية، منظمة اليونيسكو، السياحة، مقومات المجتمع الجزائري، القيم الوطنية، العادات والتقاليد
- الاحتفالات الشعبية: هي تظاهرات شعبية وطنية يقوم بها سكان منطقة معينة كل سنة
- منظمة اليونيسكو: هي منظمة الامم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة لها مهمة الحفاظ على التراث العالمي
- السياحة: هي السفر من مكان لآخر قصد التنزه والترفيه والتعرف على المناطق
- مقومات المجتمع الجزائري: هي الاسس والركائز التي يقوم عليها المجتمع الجزائري كالدين واللغة والانتماء
- القيم الوطنية: هي مجموعة من المبادئ والضوابط والتعاليم التي يجب ان يتحلى بها كل مواطن اتجاه وطنه مثل: حب الوطن والجهاد في سبيله، الالتزام بالقوانين....الخ
- العادات والتقاليد: هي عبارة عن نمط سلوك او تصرف يتم فعله تكرارًا من غير جهد ويتم توارثها عبر الاجيال
نشاط 03:
- اعتمادا على السندات صور صفحة 30 و 31، والابيات الشعرية صفحة 31 ومكتسباتك القبلية اكتب فقرة لاتزيد عن 07 أسطر توضح فيها مظاهر الاعتزاز بالهوية الثقافية الجزائرية.
الملائمة: كتابة فقرة من 07 أسطر تتحدث عن مظاهر الاعتزاز بالهوية الثقافية الجزائرية
أدوات المادة: الاحتفال به، التعريف به، الحفاظ عليه، توريثه للأجيال، تقديس التراث الوطني، الاستثمار فيه والعمل على تطويره
الاتساق و الانسجام: وجود مقدمة وخاتمة وتسلسل منطقي
0 التعليقات
إرسال تعليق