الأربعاء، 11 سبتمبر 2019

درس التراث الوطني و العالمي تربية مدنية للسنة 3 متوسط الجيل الثاني

المستـوى : 3 متوسط - المــادة : تربية مدنية
لمقطع الأول : الحياة الجماعية


مركبة الكفاءة : التعريف بالتراث  الثقافي الوطني و العالمي كتراث حضاري
الوضعية المشكلة الجزئية 1  تخص: التراث الوطني والعالمي
 
الكفاءة الختامية : يربط العلاقة بين مكونات الهوية الوطنية وثراء التراث الوطني مبرزا أهمية الحفاظ عليه وترقيته
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم : شاهدت  مع زميلك شريطا وثائقيا حول التراث أين أكد الخبراء المتخصصين في هذا المجال بأن الجزائر تزخر بتراث متنوع تم تصنيفه وطنيا وعالميا له علاقة بمكونات الهوية الوطنية ولذلك ناشد الجميع على ضرورة الحفاظ عليه لأهميته الكبيرة تعجب زميلك مما سمع فطلب منك توضيحا .

1 -  تعريف التراث : هو موروث حضاري تخلفه الأجيال السابقة للأجيال  اللاحقة للحفاظ على هوية المجتمع وأصالته
2 – أنواع التراث :
1– حسب طبيعته :
أ -طبيعي : جبال – مغارات – كهوف – شواطئ – الغابات – حمامات معدنية

 ب - ثقافي:
* مادي : المعالم الاثرية والتاريخية,نقوش,رسومات,أواني فخارية,ألبسة تقليدية, أكلات شعبية,مخطوطات.....
* معنوي : حكم, أمثال,قصص,روايات,غناء..................
2– حسب قيمته :
وطني : هو تراث ذو قيمة وطنية تتكفل به الدولةكالفروسية وألبسة.......
عالمي : هو تراث ذو قيمة تاريخية أو علمية عالمية تتكفل بحمايته منضمة اليونسكو كالقصبة ,تيمقاد,تاسيلي.....

3– أهمية التراث :
- التعبير عن الهوية الوطنية ( عادات – تقاليد – لباس )- مورد إقتصادي هام يمثل.
- عامل من عوامل فهم التاريخ البشري  -  الاستفادة منه لبناء مستقبل الامة.
-   يساهم في بناء الحضارة الإنسانية ويشجع على الإبداع والانفتاح.

4– علاقة التراث الثقافي الوطني العالمي بمكونات الهوية: التراث يحدد ملامح الهوية ويظهر مكوناتها ويرمز إليها  ويسمح باستمراريتها عبر ما يحتويه من اثار مادية واللامادية

إدماج جزئي : عالج النشاط 1 ص 20
عادات وتقاليد مجتمعي : إحياء المناسبات الدينية ,إعداد الكسكسي , إقامة التظاهرات الشعبية , ألعاب الفروسية , إرتداء الألبسة التقليدية ...

قسم التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية المدنية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني 

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

0 التعليقات

إرسال تعليق