مادة اللغة العربية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني
المقطــــع (2): حـــــبّ الوطـــــــن .
المحتوى المعرفيّ: وللحرّيّة الحمراء باب الكتاب المدرسي ص 38 (فهم المكتوب)
الانطلاق من وضعية تعليميّة:
هل يستطيع الإنسان أن يعيش مستعمرا مقيّدا ؟ بم تطالب الشعوب المضطهدة اذن ؟ بالحرية .
ما ثمن الحرّيّة ؟
• إن كان لكلّ هدف يريد الإنسان بلوغه طريق يسلكه و باب يدقّه ، فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء ، وهذا ما يقرّره شاعرنا في قصيدته هذه.
تعريف الشّاعر :
أحمد شوقي (1870ـ1932) شاعر مصريّ ولد بالقاهرة، درس الحقوق و التّرجمة، كتب الشّعر منذ صغره ونبغ فيه حتى لقّب أمير الشّعراء ، له ديوان شعريّ ضخم (ديوان الشّوقيّات)، كما كتب في المسرح ومن مسرحيّاته "مصرع كليوباترا". كتب الشّاعر قصيدته هذه بعد تدمير فرنسا لمدينة دمشق ، يدعو فيها السّوريّين للكفاح والنّضال لاسترداد الحرّيّة.
الفكرة العامة :
دعوة الشّاعر السّوريّين إلى الكفاح وحثّه على بذل النّفوس ثمنا للحرّيّة.
شرح المفردات :
تغرّوا : تنخدعوا .
رمتم : طلبتم ، يُدني : يقرّب ، الأسرى : المقبوض عليهم في الحرب ، عتق : تحرير ،مضرّجة : ملطّخة.
الأفكار الأساسية :
1- نصح الشّاعر أهلسوريّة وتحذيره من مكر سياسة المستعمر.المقطــــع (2): حـــــبّ الوطـــــــن .
المحتوى المعرفيّ: وللحرّيّة الحمراء باب الكتاب المدرسي ص 38 (فهم المكتوب)
الانطلاق من وضعية تعليميّة:
هل يستطيع الإنسان أن يعيش مستعمرا مقيّدا ؟ بم تطالب الشعوب المضطهدة اذن ؟ بالحرية .
ما ثمن الحرّيّة ؟
• إن كان لكلّ هدف يريد الإنسان بلوغه طريق يسلكه و باب يدقّه ، فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء ، وهذا ما يقرّره شاعرنا في قصيدته هذه.
تعريف الشّاعر :
أحمد شوقي (1870ـ1932) شاعر مصريّ ولد بالقاهرة، درس الحقوق و التّرجمة، كتب الشّعر منذ صغره ونبغ فيه حتى لقّب أمير الشّعراء ، له ديوان شعريّ ضخم (ديوان الشّوقيّات)، كما كتب في المسرح ومن مسرحيّاته "مصرع كليوباترا". كتب الشّاعر قصيدته هذه بعد تدمير فرنسا لمدينة دمشق ، يدعو فيها السّوريّين للكفاح والنّضال لاسترداد الحرّيّة.
الفكرة العامة :
دعوة الشّاعر السّوريّين إلى الكفاح وحثّه على بذل النّفوس ثمنا للحرّيّة.
شرح المفردات :
تغرّوا : تنخدعوا .
رمتم : طلبتم ، يُدني : يقرّب ، الأسرى : المقبوض عليهم في الحرب ، عتق : تحرير ،مضرّجة : ملطّخة.
الأفكار الأساسية :
2- تأكيد الشّاعر على وحدة صفّ العروبة و الإسلام.
3- ثمن الحرّيّة بذل النّفوس وإراقة الدّماء.
المغزى من النص :
- الحرّيّة تؤخذ ولا تعطى
- الحرّيّة شمس يجب أن تشرق على كلّ نفس.
- فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء .
- يقول الشّاعر :
همّتي همّة الملوك ونفسي *** نفس حرّ ترى المذلّة كفرا
أتدوق النص :
لاحظ الأفعال اطرحوا _ القوا ما نوعها أمر ؟ما لغرض من الأمر؟ ج_ النصح
كيف تبدوا مشاعر الشاعر ؟ ج_ يبدو حزن الشاعر لما حلّ بدمشق من أذى
كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ ، عدد أبياتها أكثر من سبعة.
ورد في النّص: "لاحت مدينة الجزائر البيضاء كأنّها جبل من الرّخام"
بم شبّه الكاتب الجزائر ؟ بجبل من الرخام .
فيم تشاركت الجزائر وجبل الرّخام ؟ البياض .
ماذا استعمل لذلك ؟ كأنّ . ماذا تفيد كأنّ ؟ التشبيه .
ما نوع هذا الأسلوب إذن ؟ تشبيه .
عرّفه وحدّد أركانه .
تعريف التّشبيه : هو عقد مقارنة [مماثلة] بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر .
مثال : قال صلى الله عليه وسلم : " النّاس سواسية كأسنان المشط " .
أركانه : للتّشبيه أربعة أركان هي :
المشبّه [ الطّرف الأوّل ]
ـ المشبّه به [ الطّرف الثّاني ] .
وجه الشّبه [ العلاقة التي تجمعهما]
ـ أداة التّشبيه : وتكون إما :
أ ـ حرفا : الكاف ـ كأنّ ـ كأنّما
ب ـ اسما : مثل ـ مماثل ـ مشابه ـ مضارع ـ محاك .
ج ـ فعلا : يشبه ـ يشابه ـ يماثل ـ يضارع ـ يحاكي .
- الحرّيّة تؤخذ ولا تعطى
- الحرّيّة شمس يجب أن تشرق على كلّ نفس.
- فطريق الحرّيّة يعبّد بالتضحيّات وبذل النّفوس ، وبابها يدقّ بأيادٍ من الدّماء .
- يقول الشّاعر :
همّتي همّة الملوك ونفسي *** نفس حرّ ترى المذلّة كفرا
أتدوق النص :
لاحظ الأفعال اطرحوا _ القوا ما نوعها أمر ؟ما لغرض من الأمر؟ ج_ النصح
كيف تبدوا مشاعر الشاعر ؟ ج_ يبدو حزن الشاعر لما حلّ بدمشق من أذى
كم عدد أبيات النًّصّ؟ ما نوعه؟ هل تعتمد على نظام الشّطر أم نظام السطر ؟ إذا هل هي عموديّة أم حرّة ؟
نوع النّصّ : قصيدة من الشّعر العموديّ ، عدد أبياتها أكثر من سبعة.
ورد في النّص: "لاحت مدينة الجزائر البيضاء كأنّها جبل من الرّخام"
بم شبّه الكاتب الجزائر ؟ بجبل من الرخام .
فيم تشاركت الجزائر وجبل الرّخام ؟ البياض .
ماذا استعمل لذلك ؟ كأنّ . ماذا تفيد كأنّ ؟ التشبيه .
ما نوع هذا الأسلوب إذن ؟ تشبيه .
عرّفه وحدّد أركانه .
تعريف التّشبيه : هو عقد مقارنة [مماثلة] بين شيئين يشتركان في صفة أو أكثر .
مثال : قال صلى الله عليه وسلم : " النّاس سواسية كأسنان المشط " .
أركانه : للتّشبيه أربعة أركان هي :
المشبّه [ الطّرف الأوّل ]
ـ المشبّه به [ الطّرف الثّاني ] .
وجه الشّبه [ العلاقة التي تجمعهما]
ـ أداة التّشبيه : وتكون إما :
أ ـ حرفا : الكاف ـ كأنّ ـ كأنّما
ب ـ اسما : مثل ـ مماثل ـ مشابه ـ مضارع ـ محاك .
ج ـ فعلا : يشبه ـ يشابه ـ يماثل ـ يضارع ـ يحاكي .
0 التعليقات
إرسال تعليق