مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي السادس: الأعياد ص123 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص خاتم العيد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
مناقشة محتوى النص :
- ما مضمون الحوار الذي دار بين أفراد الأسرة؟ - ثياب العيد.
- أبد رأيك في اعتراض الولدين على أن يعيدا في ثياب قديمة. علل رأيك.
- تمثل معاني ما قاله ( حسان ) وجواب الأب له ، من خلال تمييز النبر في القراءة.
- كيف تبدو لك حالة الأم أمام إلحاح الولدين ؟ شفقة.
- النص يحمل قيما إنسانية راقية. استنتج واحدة منها وبين علاقتها بالأم .حنو الأم على ولديها.
- من الذي ابتدأ الكلام ؟ ليلى.
- لم أبى حسان وليلى أن يعيدا في الثياب القديمة ؟ لعدم رضاهما إلا بالجديد .
- بم أجابهما الأب ؟ هل حضرتكما أمراء .
- وبم أجابت الأم؟...
- ما الغرض من تكرار الكلام؟التأكيد .
- كيف كان تفسير حسان لرفضه؟لأن أبويه يعملان في معمل الخياطة.
- بم أجابه الأب ؟بأنهما لا يعملان في المعمل.
- ما قصد الكاتب من قوله: ' يبتعد جانبا ويشكو ويبكي ' ؟ ليبين لنا حال حسان .
- لماذا يشكو حسان وليلى ؟ لعدم الرضى بالثياب القديمة.
- كيف كان رد الأم ؟ - تحسرة على ولديها.
- منذ متى ولم يفرحا ولديها بالعيد ؟ من ستة أعياد.
- وكيف تصرف الأب بعد قول الأم؟ ابتعد عنها بدون أن يبدي رأيه .
- لكن ماذا كان رد الأم ؟ ذكرت بأن لديها حل .
- ما الشرط الذي اشترطته الأم على الأب لكي تذكره؟ أن لا يزعل.
- ما هو الحل؟ أن تبيع خاتم زواجهما.
- كيف رد االأب ؟ أراد منها أن تحتفظ به لشيء أهم.
- في رأيك هل هناك ما هو أهم من الولدين؟ لا.
الفكرة العامة :
- الام ترغم على بيع خاتم زواجها ارضاءا لطلب ابنائها.
- الأم تضحي بخاتم زواجها العزيز على قلبها في سبيل ارضاء اولادها و اسعادهم بالملابس الجديدة.
- الحوار الذي دار بين أفراد العائلة حول ثياب العيد وتفضيل الأم الأولاد على الخاتم.
الأفكار الأساسية:
1- ليلى وحسان يطالبان والديهما بثياب العيد ويرفضان امضاء العيد بالثياب القديمة.
2- الام و الاب يرفضان طلب الابناء بشراء ملابس جديدة للعيد.
3- الام تضحي بخاتمها ارضاءا لطلب أولادها.
المغزى العام من النص :
- فرحة الأطفال في العيد لا يعادلها فرحة .
- الأمّ مدرسةٌ إِذا أعددتها.. أعددت شعباً طيِّب الأعراقِ.. الأمّ روضٌ إِن تعهّده الحيا.. بِالرِّيِّ أورق أيّما إِيراقِ.. الأمّ أستاذ الأساتِذةِ الألى.. شغلت ماثِرهم مدى الآفاقِ.
- الوالدان زهرتان تفوحان بالبرّ وتذبلان بالعقوق فإختر لوالديك.
- قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
- الوالدان يحرمان نفسيهما من الاشياء العزيزة لاسعاد اولادهم
- قال الشاعر
وإنما أولادنا بيننا***أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبّت الريح على بعضهم***لامتنعت عيني من الغمض.
- عظّم الله تعالى حقَّ الوالدين حين عطفه على حقِّه سبحانه، فقال جلَّ وعلا: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ الإسراء: 23
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
• ما الجنس الأدبي للنص؟
• نثري عبارة عن قصة.
• حدد نمطه.
• حواري.
• واذكر بعض مؤشراته.
• 1- استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.
• 2- غلبة ضمائر المخاطب بالتتابع، أنا - أنت - أنتم.
• 3- تواتر أسماء الأعلام.
• 4- غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.
• استخرج أنواع الحوار في هذا النص.
• حوار داخي ( حديث حسان مع نفسه ) ، حوار ثنائي ( بين الأم والأب ).
• استخرج الأساليب الإنشائية الواردة في النص.
• الاستفهام في قوله: ( هل أنت أمير...)، التعجب في قوله: (تبيعين الخاتم ! ).
• ( تبيعين خاتم زواجك؟ ! ) لاحظ هذه الجملة ما علاقة الوقف في آخرها؟ما الغرض منها؟
• جمع شيئين هما وهما الاستفهام والتعجب.
• استخرج من النص الجمل المنفية. وحدد أدواة النفي.
• لا أعيد أداة النفي لا، لن أزعل أداة النفي لن.
- تحضير نص من معاني العيد
- تحضير نص كبش العيد
- تحضير نص ليلة الاحتفال
- تحضير نص نشيد العيد
- تحضير نص عيد الأم
- دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد
المقطع التعليمي السادس: الأعياد ص123 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص خاتم العيد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:
مناقشة محتوى النص :
- ما مضمون الحوار الذي دار بين أفراد الأسرة؟ - ثياب العيد.
- أبد رأيك في اعتراض الولدين على أن يعيدا في ثياب قديمة. علل رأيك.
- تمثل معاني ما قاله ( حسان ) وجواب الأب له ، من خلال تمييز النبر في القراءة.
- كيف تبدو لك حالة الأم أمام إلحاح الولدين ؟ شفقة.
- النص يحمل قيما إنسانية راقية. استنتج واحدة منها وبين علاقتها بالأم .حنو الأم على ولديها.
- من الذي ابتدأ الكلام ؟ ليلى.
- لم أبى حسان وليلى أن يعيدا في الثياب القديمة ؟ لعدم رضاهما إلا بالجديد .
- بم أجابهما الأب ؟ هل حضرتكما أمراء .
- وبم أجابت الأم؟...
- ما الغرض من تكرار الكلام؟التأكيد .
- كيف كان تفسير حسان لرفضه؟لأن أبويه يعملان في معمل الخياطة.
- بم أجابه الأب ؟بأنهما لا يعملان في المعمل.
- ما قصد الكاتب من قوله: ' يبتعد جانبا ويشكو ويبكي ' ؟ ليبين لنا حال حسان .
- لماذا يشكو حسان وليلى ؟ لعدم الرضى بالثياب القديمة.
- كيف كان رد الأم ؟ - تحسرة على ولديها.
- منذ متى ولم يفرحا ولديها بالعيد ؟ من ستة أعياد.
- وكيف تصرف الأب بعد قول الأم؟ ابتعد عنها بدون أن يبدي رأيه .
- لكن ماذا كان رد الأم ؟ ذكرت بأن لديها حل .
- ما الشرط الذي اشترطته الأم على الأب لكي تذكره؟ أن لا يزعل.
- ما هو الحل؟ أن تبيع خاتم زواجهما.
- كيف رد االأب ؟ أراد منها أن تحتفظ به لشيء أهم.
- في رأيك هل هناك ما هو أهم من الولدين؟ لا.
الفكرة العامة :
- الام ترغم على بيع خاتم زواجها ارضاءا لطلب ابنائها.
- الأم تضحي بخاتم زواجها العزيز على قلبها في سبيل ارضاء اولادها و اسعادهم بالملابس الجديدة.
- الحوار الذي دار بين أفراد العائلة حول ثياب العيد وتفضيل الأم الأولاد على الخاتم.
الأفكار الأساسية:
1- ليلى وحسان يطالبان والديهما بثياب العيد ويرفضان امضاء العيد بالثياب القديمة.
2- الام و الاب يرفضان طلب الابناء بشراء ملابس جديدة للعيد.
3- الام تضحي بخاتمها ارضاءا لطلب أولادها.
المغزى العام من النص :
- فرحة الأطفال في العيد لا يعادلها فرحة .
- الأمّ مدرسةٌ إِذا أعددتها.. أعددت شعباً طيِّب الأعراقِ.. الأمّ روضٌ إِن تعهّده الحيا.. بِالرِّيِّ أورق أيّما إِيراقِ.. الأمّ أستاذ الأساتِذةِ الألى.. شغلت ماثِرهم مدى الآفاقِ.
- الوالدان زهرتان تفوحان بالبرّ وتذبلان بالعقوق فإختر لوالديك.
- قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
- الوالدان يحرمان نفسيهما من الاشياء العزيزة لاسعاد اولادهم
- قال الشاعر
وإنما أولادنا بيننا***أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبّت الريح على بعضهم***لامتنعت عيني من الغمض.
- عظّم الله تعالى حقَّ الوالدين حين عطفه على حقِّه سبحانه، فقال جلَّ وعلا: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ الإسراء: 23
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
• ما الجنس الأدبي للنص؟
• نثري عبارة عن قصة.
• حدد نمطه.
• حواري.
• واذكر بعض مؤشراته.
• 1- استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.
• 2- غلبة ضمائر المخاطب بالتتابع، أنا - أنت - أنتم.
• 3- تواتر أسماء الأعلام.
• 4- غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.
• استخرج أنواع الحوار في هذا النص.
• حوار داخي ( حديث حسان مع نفسه ) ، حوار ثنائي ( بين الأم والأب ).
• استخرج الأساليب الإنشائية الواردة في النص.
• الاستفهام في قوله: ( هل أنت أمير...)، التعجب في قوله: (تبيعين الخاتم ! ).
• ( تبيعين خاتم زواجك؟ ! ) لاحظ هذه الجملة ما علاقة الوقف في آخرها؟ما الغرض منها؟
• جمع شيئين هما وهما الاستفهام والتعجب.
• استخرج من النص الجمل المنفية. وحدد أدواة النفي.
• لا أعيد أداة النفي لا، لن أزعل أداة النفي لن.
- قد يهمك:
- تحضير نص صباح العيد- تحضير نص من معاني العيد
- تحضير نص كبش العيد
- تحضير نص ليلة الاحتفال
- تحضير نص نشيد العيد
- تحضير نص عيد الأم
- دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد
0 التعليقات
إرسال تعليق