الأربعاء، 27 فبراير 2019

دمج بين نص الزراعة بماء البحر و المدنية الحديثة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

- مذكرة إدماج بين النصين (الزراعة بماء البحر ص 84  و المدنية الحديثة ص 19) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

المناقشة والتّحليل:
س_يعاني العالم العربي من أزمة حادة في المياه العذبة الأمر الذي شكل خطرا على الزراعة فهل وجد الإنسان حلا لهذه المشكلة  ؟
ج_نعم الزراعة بماء البحر، وذلك عن طريق تحلية المياه المالحة ,
س_إلام يعود الفضل في ذلك ؟
ج_إلى جهود العلماء .
س_ما علاقة هذه التقنية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_هي مظهر من مظاهر المدنية الحديثة
عرفت أن العلم ساهم في حل مشكلة الزراعة عن طريق تقنية تحلية مياه البحار   ، واستغلالها في الري وهذا يعد مظهرا من مظاهر المدنية الحديثة . لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
س_العلم ساهم إلى حد بعيد في حل أزمة المياه العذبة عدد ايجابيات هذه التقنية  ؟
ج_مضاعفة المحاصيل الزراعية _ تقليص اليد العاملة ,,, .
 للزراعة بماء البحر فوائد جمة كتقليص اليد العاملة و تمضاعفة المحاصيل الزراعية وهذا يعتبر جانبا ايجابيا ووجها حسن ا للمدنية الحديثة صغ ذلك في جملة مفيدة  .
س_عدد بعض الآثار الجانبية ( السلبية ) الناتجة عن الري بمياء البحر بعد التحلية  ؟
ج_
• تنتج عنها بعض الأضرار ومنها: نمو النباتات بأوراق أصغر من المعتاد وأكثر  قتامة، وأيضاً قد يصل تأثير الملوحة إلى ظهور تشققات على سطح التربة..
• إنّ مياه البحر لا تتناسب مع جميع أنواع المحاصيل الزراعيّة والنباتات، حيث إنّ بعضها قد يموت بعد الري،
• استنزاف مستويات الأوكسجين في الماء، ما يؤدي إلى موت الكائنات الحية في المنطقة، بسبب نقص الأكسجين ونمو أنواع من البكتيريا المؤذية في أعماق البحار ,
•  تؤثر وبشكل كبير على الجانب السياحي للشواطئ البحرية، حيث أنها تؤثر على الجانب المظهري للبحار،
س_ما فائدة وجود الكومبيوتر داخل البيت البلاستيكي  ؟
ج_تنظيم سرعة المياه  في المضخة  يعتبر البيت البلاستيكي وحدة إنتاجية متكاملة لا يحتاج لليد العاملة  .
س_ما هي الأزمة الاجتماعية التي سببتها هذه التقنية  ؟
ج_أزمة البطالة .
س_من المتسبب في ندرة المياه   ؟
ج_ الإنسان من خلال تبذيره للثروة المائية .
س_ قال الله تعالى : (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) ما علاقة هذه الآية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_ المدنية الحديثة تجاهلت الجانب الأخلاقي وذلك بالقضاء على الثروة السمكية تلوث البحار وخلق أزمة البطالة  .
س_ماذا ينتج عند طغيان العلم على الأخلاق؟
ج_لا تكون الحياة آمنة تسودها الرحمة والسلام ، لا يصفو العيش في جو مادي تفرغ فيه القلوب  وتملأ الجيوب.الأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية.

- الفكرة العامة المشتركة:
- تحلية  مياه المحيطات والبحار من مظاهر المدنية الحديثة .
- الزراعة بماء البحر  مظهر من مظاهر الْمَدَنِيَّة الْحَدِيثَة  .

- استخلاص نقاط التّقاطع بين النّصين

فكرة رقم 01
- الجانب الإيجابي للمدنية الحديثة في المجال الزراعي.
فكرة رقم 02
- الأزمة التي خلفتها المدنية الحديثة جراء الزراعة بماء البحر.
فكرة رقم 03
- العلم  يهمل الجانب الأخلاقي من خلال الزراعة بماء البحر.

- القيمة المستفادة:
- العلم والأخلاق جناحان يحلق بهما الفرد والمجتمع في سماء التقدم التكنولوجي على حدٍ سواء، ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر.
- بالعلم و الأخلاق تبنى الحضارات وبهما يعلو نجم الأمم وتبلغ متون العوالي، وتركب ظهر السواقي، وتنال فيهما منابر العزّ، وتمتطي أصايل وخيول المجد.

0 التعليقات

إرسال تعليق