مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص صناعة الفخار السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: عن أيّ نوع من الصّناعات التّقليديّة يحدّثنا النّصّ؟ ج: صناعة الفخّار.
س: كيف ترى علاقة صانعة الفخّار بهذه الآنية الّتي تصنعها؟ ج: علاقة حميميّة، فشعورها بالسّعادة ينبع من إتقانها وتفنّنها في صناعة هذه الآنية.
- النَّص يتناول نوعا من الصناعات التقليدية التي أبدعت فيها المرأة الجزائرية ، ما هو؟صناعة الفخار .
- هناك علاقة بين المرأة والأواني التي تصنعها ، مثل لذلك بعبارات من النص ؟ كانت ترى الأواني آنية ، آنية بكل ذرات شعورها .
- فسر تحول المرأة من صانعة الفخار إلى فنانة في مهنتها ؟ فنُّها أكسبتها إياها السنون الطويلة التي عاشتها والعمل المتواصل .
- أين يظهر حب المرأة لعملها ؟ كانت كلَّما شرعت في صنع آنية أفرغت في انشائها جهدها وحنانها وشوقها.
- ما هي القيمة الاجتماعية البارزة التي نتعلمها من سلوك المرأة الحرفية ؟ قيمة تواصل مع المجتمع وإن كان هذا المجتمع لا يتقبلك.
شرح المفردات:
مبثوثة: منتشرة
مدحورا: مطرودا، مدفوعا بعنف .
أردفت: تابعت.
شغف: الحب الشديد.
يعتمل: يثور.
الفكرة العامة :
- صانعة الفخّار فنّانة تصنع من آنيتها حكاية عنوانها الحبّ والإبداع.المقطع التعليمي: الصناعات التقليدية ص 132 من الكتاب المدرسي الجديد.
تحضير نص صناعة الفخار السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني:
أسئلة الفهم:
س: عن أيّ نوع من الصّناعات التّقليديّة يحدّثنا النّصّ؟ ج: صناعة الفخّار.
س: كيف ترى علاقة صانعة الفخّار بهذه الآنية الّتي تصنعها؟ ج: علاقة حميميّة، فشعورها بالسّعادة ينبع من إتقانها وتفنّنها في صناعة هذه الآنية.
- النَّص يتناول نوعا من الصناعات التقليدية التي أبدعت فيها المرأة الجزائرية ، ما هو؟صناعة الفخار .
- هناك علاقة بين المرأة والأواني التي تصنعها ، مثل لذلك بعبارات من النص ؟ كانت ترى الأواني آنية ، آنية بكل ذرات شعورها .
- فسر تحول المرأة من صانعة الفخار إلى فنانة في مهنتها ؟ فنُّها أكسبتها إياها السنون الطويلة التي عاشتها والعمل المتواصل .
- أين يظهر حب المرأة لعملها ؟ كانت كلَّما شرعت في صنع آنية أفرغت في انشائها جهدها وحنانها وشوقها.
- ما هي القيمة الاجتماعية البارزة التي نتعلمها من سلوك المرأة الحرفية ؟ قيمة تواصل مع المجتمع وإن كان هذا المجتمع لا يتقبلك.
شرح المفردات:
مبثوثة: منتشرة
مدحورا: مطرودا، مدفوعا بعنف .
أردفت: تابعت.
شغف: الحب الشديد.
يعتمل: يثور.
الفكرة العامة :
- حبّ المرأة لصناعة الفخّار وإبداعها يجعلان منها فنّانة بامتياز.
الأفكار الاساسية :
1- عوامل نبوغ صانعة الفخّار والأسرار الّتي جعلتها فنّانة.
2- صانعة الفخّار تترجم أحاسيسها ومشاعرها إلى زخارف على الفخّار.
2- صانعة الفخّار تترجم أحاسيسها ومشاعرها إلى زخارف على الفخّار.
القيم المستفادة من النص :
- يقول خليل جبران:
"أَحِبُّ الَّذِيْ يَشْتَغِلُ بِفِكْرهِ فَيَبْتَدعُ مِنَ الْتُّرَابِ صُوَرا حَيَّةً جَمِيْلَةٌ نَافِعَةٌ، حَبُّ الَّذِي يَحُوْلُ الْطِّيْن الَىَّ آَنِيَةِ لِلْزَّيْتِ، أَحَبُّ الَّذِي يَحُوْكُ مِنْ الْقُطْنِ قَمِيْصا وَمَنْ الْصُّوفِ جِبَّةً وَمَنْ الْحَرِيْرِ رِدَاءَ".
- (إذا جاء الإبداع بوحي من روحنا و وجداننا، فإنه من غيرالمهم أن يقبل الآخرونعملنا أولا، فالمهم هوأن نعبرعن طاقاتنا الكامنة وأن نمارس إنسانيتنا من خلال أعمالنا الإبداعية).
- الإبداع ثمرة حبّ العمل والتّفاني فيه دون النّظر إلى ثناء النّاس أو انتقاداتهم.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- ما الأسلوب الغالب في النص؟
- خبري.
2- استخدم الكاتب التكرار في النص ، مثل له وبين غرضه؟
- النَّار ، النَّار : الغرض منه لزيادة الترغيب في شيءوإغناء دلالة الالفاظ، واكسابها قوة تأثيرية.
3- حدد وسم المحسن البديعي فيما يأتي وبين أثره في المعنى.
- 'لم تكن تهتم بالناس أن يفهموا زخرفتها أو لا يفهموا'، المحسن البدعي هو طباق سلب يفهموا # لا يفهمواأثره في المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا.
أغراض التكرار :
أ – للتأكيد: كقوله تعالى: (كلاّ سوف تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون).
ب - لتناسق الـــكلام :فـــلا يضره طــــول الفصل، قـــال تعالى: (إنّي رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)، بتكرير (رأيت) لئلا يضرّه طول الفصل.
ج – للاستيعاب: كقوله: (ألا فادخلوا رجلا رجلا ...).
د - لزيادة الترغيب في شيء: كالعفو في قوله تعالى: (إنَّ من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وأن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم).
هـ - لاستمالة المخاطب في قبول العظة: كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإنّ الآخرة هي دار القرار)، بتكرير (يا قوم).
و - للتنويه بشأن المخاطب: كقوله: (علي رجل رجل رجل...).
ز - للترديد حثا على شيء: كالسخاء في قوله : قريب مـن الله السخيّ وأنـه = = قريب من الخير الكثير قريب.
ح - للتلذّذ بذكره مكرّرا: كقوله :أبي أبي سيقدم غدا من سفره.
ط - للحث على الاجتناب: كقوله: (الحية الحية أهل الدار...).
ي - لإثارة الحزن في نفسه أو المخاطب: كقوله: (أيا مقتول ماذا كان جرمك أيا مقتول...).
ك - للإرشاد إلى الخير: كقوله تعالى: (أولى لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى).
ل - للتهويل بالتكرير: كقوله تعالى: (الحاقّة ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة).
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الإحتلال
- تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر
- تحضير نص مدينة النسيج
- تحضير نص صناعة النحاس في تلمسان
- تحضير نص رسل الصناعة
"أَحِبُّ الَّذِيْ يَشْتَغِلُ بِفِكْرهِ فَيَبْتَدعُ مِنَ الْتُّرَابِ صُوَرا حَيَّةً جَمِيْلَةٌ نَافِعَةٌ، حَبُّ الَّذِي يَحُوْلُ الْطِّيْن الَىَّ آَنِيَةِ لِلْزَّيْتِ، أَحَبُّ الَّذِي يَحُوْكُ مِنْ الْقُطْنِ قَمِيْصا وَمَنْ الْصُّوفِ جِبَّةً وَمَنْ الْحَرِيْرِ رِدَاءَ".
- (إذا جاء الإبداع بوحي من روحنا و وجداننا، فإنه من غيرالمهم أن يقبل الآخرونعملنا أولا، فالمهم هوأن نعبرعن طاقاتنا الكامنة وأن نمارس إنسانيتنا من خلال أعمالنا الإبداعية).
- الإبداع ثمرة حبّ العمل والتّفاني فيه دون النّظر إلى ثناء النّاس أو انتقاداتهم.
الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ):
1- ما الأسلوب الغالب في النص؟
- خبري.
2- استخدم الكاتب التكرار في النص ، مثل له وبين غرضه؟
- النَّار ، النَّار : الغرض منه لزيادة الترغيب في شيءوإغناء دلالة الالفاظ، واكسابها قوة تأثيرية.
3- حدد وسم المحسن البديعي فيما يأتي وبين أثره في المعنى.
- 'لم تكن تهتم بالناس أن يفهموا زخرفتها أو لا يفهموا'، المحسن البدعي هو طباق سلب يفهموا # لا يفهمواأثره في المعنى يكشف عن خبايا الكلمة يدعمها بعكسها و في الشكل يزيد الأسلوب جمالا.
أغراض التكرار :
أ – للتأكيد: كقوله تعالى: (كلاّ سوف تعلمون ثمّ كلاّ سوف تعلمون).
ب - لتناسق الـــكلام :فـــلا يضره طــــول الفصل، قـــال تعالى: (إنّي رأيت أحد عشر كوكبا والشمس والقمر رأيتهم لي ساجدين)، بتكرير (رأيت) لئلا يضرّه طول الفصل.
ج – للاستيعاب: كقوله: (ألا فادخلوا رجلا رجلا ...).
د - لزيادة الترغيب في شيء: كالعفو في قوله تعالى: (إنَّ من أزواجكم وأولادكم عدوا لكم فاحذروهم وأن تعفوا وتصفحوا وتغفروا فإنّ الله غفور رحيم).
هـ - لاستمالة المخاطب في قبول العظة: كقوله تعالى: (وقال الذي آمن يا قوم اتّبعون أهدكم سبيل الرشاد يا قوم إنما هذه الحياة الدنيا متاع وإنّ الآخرة هي دار القرار)، بتكرير (يا قوم).
و - للتنويه بشأن المخاطب: كقوله: (علي رجل رجل رجل...).
ز - للترديد حثا على شيء: كالسخاء في قوله : قريب مـن الله السخيّ وأنـه = = قريب من الخير الكثير قريب.
ح - للتلذّذ بذكره مكرّرا: كقوله :أبي أبي سيقدم غدا من سفره.
ط - للحث على الاجتناب: كقوله: (الحية الحية أهل الدار...).
ي - لإثارة الحزن في نفسه أو المخاطب: كقوله: (أيا مقتول ماذا كان جرمك أيا مقتول...).
ك - للإرشاد إلى الخير: كقوله تعالى: (أولى لك فأولى ثمَّ أولى لك فأولى).
ل - للتهويل بالتكرير: كقوله تعالى: (الحاقّة ما الحاقّة وما أدراك ما الحاقة).
مواضيع ذات صلة :
- تحضير نص الصناعات التقليدية قبل الإحتلال
- تحضير نص صناعة الحلي في الجزائر
- تحضير نص مدينة النسيج
- تحضير نص صناعة النحاس في تلمسان
- تحضير نص رسل الصناعة
0 التعليقات
إرسال تعليق