الخميس، 19 سبتمبر 2019

ملخصات جميع دروس مادة الجغرافيا للسنة الاولى 1 متوسط - الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية ان تضع بين أيديكم و تحت تصرفكم ملخصات جميع دروس مادة الجغرافيا للسنة الاولى 1 من التعليم المتوسط - الجيل الثاني. و الملخصات من اعداد الاستاذ القدير فوزي ابلعيدن بارك الله فيه و جعلها في ميزان حسناته.
زوروا قسم السنة الاولى متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الاولى متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

التدرج السنوي للعلوم الاجتماعية (تاريخ + جغرافيا + تربية مدنية) للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني 2019 - 2020

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية ان تضع بين أيديكم و تحت تصرفكم التدرج (التوزيع) السنوي للعلوم الاجتماعية (تاريخ + جغرافيا + تربية مدنية) للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني 2019 - 2020. و التدرج من اعداد الاستاذ القدير فوزي ابلعيدن بارك الله فيه و جعلها في ميزان حسناته.
زوروا قسم السنة الاولى متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الاولى متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

وضعيات إدماجية مع الحل في مادة التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية ان تضع بين أيديكم و تحت تصرفكم وضعيات إدماجية مع الحل في مادة التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني. و الوضعيات من اعداد الاستاذ القدير فوزي ابلعيدن بارك الله فيه و جعلها في ميزان حسناته.
زوروا قسم السنة الاولى متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الاولى متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

ملخصات جميع دروس مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

السلام عليكم ورحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية ان تضع بين أيديكم و تحت تصرفكم ملخصات جميع دروس مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني. و الملخصات من اعداد الاستاذ القدير فوزي ابلعيدن بارك الله فيه و جعلها في ميزان حسناته.
زوروا قسم السنة الاولى متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الاولى متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

التدرج السنوي لبناء تعلمات اللغة العربية السنة الرابعة المتوسطة الجيل الثاني 2019 - 2020

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم التدرج السنوي لبناء تعلمات لغة عربية السنة الرابعة المتوسطة الجيل الثاني يشتمل على جزئيات فهم المنطزق والاتساق والانسجام والبلاغة 2019 - 2020. و التدرج من اعداد الاستاذة القديرة نجمة معيريف جعلها الله في ميزان حسناتها.
كما يمكنكم زيارة قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. وكذلك يمكنكم دوما الضغط على الروابط في الأسفل لتصفح المزيد من المواضيع ذات الصلة.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

جميع مذكرات المقاطع الثلاثة في التاريخ للسنة 3 متوسط الجيل الثاني للاستاذ باحوش نبيل

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم جميع مذكرات المقاطع الثلاثة في التاريخ للسنة الثالثة من التعليم المتوسط الجيل الثاني للاستاذ القدير باحوش نبيل جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة الشاملة: 
في نهاية السنة الثالثة يكون المتعلم قادرً اعلى التعبير عن اعتزازه بمكانة الدولة الجزائرية و دورها في صدِّ الهجمات الأوربية على السواحل المغاربية، بعد التعرف على مظاهر الصراع حول منطقة البحر المتوسط في العصرالحديث.

المقطع الأول: الوثائق التاريخية1- الخريطة التاريخية
2- نشأة الدولة العثمانية
3- تطور الدولة العثمانية
- وضعية إدماج المركبات
المقطع الثاني: التاريخ الوطني
1- التنظيم السياسي للدولة الجزائرية الحديثة
2- البحرية الجزائرية في البحر الأبيض المتوسط
3- مكانة الجزائر الدولية و علاقاتها الخارجية
- وضعية إدماج المركبات
المقطع الثالث: التاريخ العام
1- عوامل قيام النهضة الأوربية
2- مظاهر النهضة الأوربية
3- اختلال التوازن بين الشرق و الغرب
- وضعية إدماج المركبات
كما يمكنكم زيارة قسم السنة الثالثة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق المتعلقة بالسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني. وكذلك يمكنكم دوما الضغط على الروابط في الأسفل لتصفح المزيد من المواضيع ذات الصلة.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

لتحميل الملف اضغط على - الرابط التالي -

قسم مادة التاريخ للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة الاجتماعيات للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني  

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

تقويم موارد الاسبوع التعلمي الاول في مادة الرياضيات للسنة 5 ابتدائي الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تقويم موارد الاسبوع التعلمي الاول في الرياضيات للسنة 5 ابتدائي الجيل الثاني. و التقويم من اعداد الاستاذ القدير بوعافية حسين.
زوروا قسم السنة الخامسة ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
- يمكنكم تحميل الملف من خلال الضغط على - الرابط التالي - 

قسم مادة الرياضيات للسنة الخامسة ابتدائي - الجيل الثاني

قسم السنة الخامسة ابتدائي - الجيل الثاني

تقويم موارد الاسبوع التعلمي الاول في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تقويم موارد الاسبوع التعلمي الاول في اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني. و التقويم من اعداد الاستاذ القدير بوعافية حسين.
زوروا قسم السنة الخامسة ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
- يمكنكم تحميل الملف من خلال الضغط على - الرابط التالي -

قسم مادة اللغة العربية للسنة الخامسة ابتدائي

قسم السنة الخامسة ابتدائي - الجيل الثاني

تحضير نص سهرة عائلية لغة عربية للسنة الثانية متوسط – الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص سهرة عائلية لميدان فهم المكتوب (قراءة مشروحة) سنة ثانية متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الحياة العائلية ص13 من الكتاب المدرسي الجديد.

أسئلة الفهم:
س: ما الفترة التي كانت تجتمع فيه العائلة؟ ، ج: كانت العائلة تجتمع في السهرة.
س: ما الذي اضفى على السهرة نكهة خاصة. ، ج: وجود الام و الاب اضفى على السهرة نكهة خاصة.
س: بم تميزت هذه السهرة العائلية. ، ج: تميزت هذه السهرة بالمتعة و الضحك.

شرح المفردات:
تحلقنا : اجتماعنا على شكل دائري
بغتة : فجأة - غفلة
الطُّقُوس: الاحْتِفَالاتُ

الفكرة العامة :
- سرد الكاتب لسهرة عائلية لا تخلو من المتعة و الضحك.

الافكار الاساسية :

1- تجمع العائلة في السهرة و عدم مشاركة الاب مائدة الطعام معهم لاصابته بداء السكر.
2- استمتاع العائلة باكل الجوز و البرتقال في السهرة.
3- روح الدعابة عند الاب زادت من متعة هذه السهرة العائلية.

المغزى العام من النص :
- السهرة العائلية يتربى فيها الجميع ففيها التقارب الروحي و الاطمئنان النفسي و التلاحم الاسري.

تحضير نص فرحة العام للسنة الثالثة متوسط – الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثالثة 3 متوسط الجيل الثاني: مذكرة تحضير درس :
تحضير نص فرحة العام (ابو العيد دودو) من ميدان فهم المنطوق و انتاجه السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني: المقطع التعليمي: الآفات الإجتماعية ص 21 من الكتاب المدرسي الجديد.

أسئلة الفهم:
1- كم مرة يفرح التاجر في العام؟  ج_ يفرح التاجر مرة واحدة في العام.
2- في اي مناسبة تكون فرحته؟  ج_ تكون فرحته بحلول شهر رمضان المبارك.
3- هل فرح الكاتب بقدون شهر رمضان من اجل العبادة؟  ج_ لا لم يفرح به من اجل العبادة.
4- فما سبب فرحه؟  ج_ ربحه الوفير بسبب مضاعفة الثمن.
5- كيف نسمي هذه الضاهرة (مضاعفة الثمن من اجل الربح)؟  ج_ نسمي ذلك جشعا.
6- ما هي الشروط التي كان يمليها التاجر على زبائنه؟  ج_ كان يشترط بيع سلعة اخرى مع السلع المفقودة.
7- ماذا تعني الحياة بالنسبة للتاجر؟  ج_ الحياة بالنسبة له تجارة.
8- هل الحياة تجارة من اجل الربح فقط؟  ج_ لا ليست الحياة كذلك.

شرح المفردات:
- الجشع : كثرة الطمع
- خير عميم : خير وفير
- المتجر : محل التجارة

الفكرة العامة :
- سلوك التاجر في الشهر الفضيل جعله لا يميز بين التجارة الحلال و الجشع.

المغزى العام من النص:
- الجشع ضر ما نفع .

قسم مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

 فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الثالثة متوسط - الجيل الثاني 

موقع السنة الثالثة متوسط الجيل الثاني

الأربعاء، 18 سبتمبر 2019

حلول تمارين الصفحة 07 من الكتاب المدرسي الجديد في الرياضيات للسنة 4 متوسط - الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم حلول تمارين الصفحة 07 الباب الأول من الكتاب المدرسي الجديد طبعة 2019 - 2020 في الرياضيات للسنة الرابعة متوسط.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.


قسم مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

بنك فروض و اختبارات مادة الرياضيات للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

تحضير درس بروز الصراع وتشكل العالم في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نقدم لكم تحضير درس بروز الصراع وتشكل العالم للوحدة التعليمية الأولى: تطور العالم في ظل الثنائية القطبية ( 1945 – 1989) في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب. و المذكرة من اعداد الاستاذ القدير بورنان عمار جعلها الله في ميزان حسناته.
زوروا موقع السنة الثالثة ثانوي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بجميع شعب السنة الثالثة ثانوي. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
معايير تشكل العالم بعد 1945
المعايير التاريخية والسياسية :
- القضاء على الأنظمة الديكتاتورية
- تراجع القوى الإستعمارية التقليدية (فرنسا بريطانيا ) وبروز قوى جديدة ( الو.م.أ الاتحاد السوفياتي) .
- ظهور ىيئة الأمم الدتحدة في العلاقات الدولية 24 أكتوبر 1945.
- عودة الصراع بين النظامين الرأسمالي والاشتراكي.
- تغير الخارطة السياسية لأوروبا والعالم .
- ظهور حركات التحرر والتحرر المبكر لبعض الدول ( الهند باكستان العراق سوريا ..) .
المعايير الإجتماعية والإقتصادية :
/
العلمية والتكنولوجية :
/
طبيعة العلاقات بين الكتلتين:
/
أضباب صراع الحسب الباردة :
/
استراتجية المعسكرين خلال صراع الحرب الباردة :
/
يمكنكم الاطلاع على كامل الدرس من خلال الملف التالي :

- لتحميل الملف - اضغط هنا -

قسم مادة التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

موقع السنة الثالثة ثانوي

مذكرات اليوم الثامن من المرحلة التمهيدية في الساحة 1 للسنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائر مذكرات اليوم الثامن من المرحلة التمهيدية في الساحة 1 (مذكرات و سندات و توصيات) من الوحدة التعلمية في المدرسة لقسم السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني 2019 - 2020 . جعلها الله في ميزان حسنات صاحبها.
زوروا قسم السنة الاولى ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و الملفات المتعلقة بقسم السنة الاولى ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

قسم مادة التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يتوفر هذا القسم على كل تحضيرات - دروس مادة التاريخ (السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب)  و مذكرات المادة بالاضافة الى التوزيع السنوي و الملخصات و نماذج الفروض و الاختبارات. و القسم في تجدد مستمر.

ملاحظة: قم بالضغط على الدرس أو النص الذي تريد الاطلاع عليه ليفتح لك و تتمكن من الاطلاع.

التوزيع السنوي لمادة التاريخ لجميع الشعب 3 ثانوي للموسم الدراسي 2019 - 2020
- اضغط هنا للاطلاع و التحميل

التوزيع السنوي لمادة التاريخ و الجغرافيا لشعب تسيير و اقتصاد - آداب و فلسفة 3 ثانوي 2019 - 2020
- اضغط هنا للاطلاع و التحميل

- مذكرات مادة التاريخ السنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
- اضغط هنا للاطلاع و التحميل

- دروس مادة التاريخ
- تحضير درس بروز الصراع وتشكل العالم في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
- تحضير درس الازمات الدولية في ظل الصراع في التاريخ للسنة الثالثة ثانوي جميع الشعب
- تحضير درس مساعي الانفراج الدولي

- ملخصات مادة التاريخ و الجغرافيا
- ملخصات مادة التاريخ و الجغرافيا للسنة الثالثة ثانوي بكالوريا
- ملخص دروس التاريخ للسنة الثالثة ثانوي

موقع السنة الثالثة ثانوي

درس الحوار البناء أسلوب حضاري في حل المشكلات في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط

السنة الثانية متوسط (الجيل الثاني) - مادة التربية المدنية
المقطع الأول : الحياة الجماعية

الكفاءة الختامية : يمارس الحوار البناء بإعتباره  سلوكا حضاريا  و أساسيا  في الحياة الجماعية لحل المشاكل داخل الأطر النظامية
الوضعية المشكلة الانطلاقية الأم :  أثناء تصفحك لجريدة وطنية شد انتباه زميلك العنوان التالي الجمعيات من مكونات المجتمع المدني ومن خلالها يتم تعلم الحوار البناء كأسلوب حضاري لحل المشاكل فطلب منك أن تبرزله أهمية الحوار وأدابه ودور الجمعيات في تطويره ترقية للمجتمع و المواطن.

مركبة الكفاءة : يمارس الحوار البناء كأسلوب حضاري في حل المشكلات
الوضعية المشكلة الجزئية 1  تخص: الحوار البناء أسلوب حضاري في حل المشكلات
تابعت مع عائلتك تطورات الأزمة السياسية في الجزائر ولبعض دول العالم فتأسفتم لعدم انتهاج أسلوب الحوارلأهميته على المستوى الداخلي والخارجي فطلب أخوك الصغير توضيحا أكثر.

1 -  تعريف الحوار : هو عملية تبادل الحديث بين الأفراد والمجتمعات من أجل التفاهم وتبادل المعرفة ولإستمرارية الحياة الإجتماعية في ظروف ملائمة.
2 – أهمية الحوار في حل المشكلات :
- اكتساب الشجاعة الأدبية
- التواصل مع الغير
- التخفيف من حدة الخلاف بين الافراد
- فرصة للتواصل والتعبير الحر عن الاراء

3 – شروط الحوار :
- تحديد موضوع الحوار
- احترام الرأي الاخر حتى و ان كان مخالفا
- الابتعاد عن التحيز والتعصب
- عدم مقاطعة المتحدث اثناء الكلام

4 – مستويات الحوار:
أ – على المستوى الوطني :
عبر الجلسات البرلمانية أو وسائل الإعلام  خاصة المحطات الفضائية المختلفة وكذلك الجامعات بين ممثلي التيارات الفكرية والثقافية والنخب الوطنية.........
ب – على المستوى العالمي :
برمجة الامم المتحدة لمنتديات حوارية بين الثقافات أو الحضارات على اختلاف أديانها ولغاتها وعاداتها وتقاليدها تجنبا للعداوة والكراهية

إدماج جزئي : أجب عن النشاط الأول ص 16
* أنواع الحوار: من جهة الموضوع سياسي , اجتماعي , ثقافي , اقتصادي , ديني , أدبي.........................
* يعتبر الحوار ضرورة انسانية :  فالإنسان بطبعه اجتماعي يتواصل مع غيره لذا فهو بحاجة ماسة للحوار لأنه أحد أهم وسائل التواصل في مختلف مراحل حياته ومواقفه الاحتماعية ليصل به إلى أهدافه المرجوة.

قسم مادة التربية المدنية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات مادة التربية المدنية

موقع السنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

التدرج السنوي لبناء تعلمات مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني 2019 - 2020

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم التدرج السنوي لبناء تعلمات مادة اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020 من اعداد الاستاذة القديرة و المحترمة نجمة معيريف جعلها الله في ميزان حسناتها.
زوروا قسم السنة الثانية متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الثانية متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.
- لتحميل الملف اضغط على - الرابط التالي -

مذكرات اليوم السّابع من المرحلة التمهيدية اصدقائي الجدد للسنة الأولى ابتدائي الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائر مذكرات اليوم السابع من المرحلة التمهيدية اصدقائي الجدد (مذكرات و سندات و توصيات) من الوحدة التعلمية في المدرسة لقسم السنة الاولى ابتدائي الجيل الثاني 2019 - 2020 . جعلها الله في ميزان حسنات صاحبها.
زوروا قسم السنة الاولى ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و الملفات المتعلقة بقسم السنة الاولى ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

مذكرات درس الفرقة الموسيقية الأندلسية المقطع الاول في التربية الفنية الموسيقية للسنة 5 ابتدائي الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم مذكرات درس الفرقة الموسيقية الأندلسية المقطع الاول في التربية الفنية الموسيقية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرات من اعداد الاستاذ القدير بوعافية حسين جعلها الله في ميزان حسناتها.
زوروا قسم السنة الخامسة ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

قسم مادة التربية الفنية (موسيقية - تشكيلية) للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني

 السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

لقد خصصت مدونة التعليم و التربية في الجزائر هذا القسم لدروس و مذكرات مادة التربية الفنية (موسيقية - تشكيلية) للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني. و يحتوي هذا القسم ايضا على ملخصات المادة و مواضيع اخرى متنوعة. و القسم في تجدد مستمر لذا ننصحكم في البقاء على اطلاع دائم و شكرا.

- دروس و مذكرات مادة التربية الفنيـة (موسيقية - تشكيلية) للسنة الخامسة ابتدائي - الجيل الثاني
- مذكرات درس الفرقة الموسيقية الأندلسية المقطع الاول
- مذكرات درس التبويب الفني في التربية التشكيلية للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني
- مذكرات درس قالب التوشية + المقطع الخامس من النشيد الوطني في التربية الموسيقية

موقع السنة الخامسة ابتدائي

الثلاثاء، 17 سبتمبر 2019

درس الكسور الغير قابلة للإختزال في الرياضيات سنة رابعة 4 متوسط الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس الكسور الغير قابلة للإختزال للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على كيفية تعيين قواسم عدد طبيعي 
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

درس العددان الأوّليّان فيما بينهما في الرياضيات سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس العددان الأوّليّان فيما بينهما للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على عددان أوّليّان فيما بينهما.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

درس البحث عن القاسم المشترك الأكبرلعددين طبيعيين (القسمات المتتابعة) في الرياضيات سنة 4 متوسط

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس البحث عن القاسم المشترك الأكبرلعددين طبيعيين (القسمات المتتابعة) للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: تعيين القاسم المشترك الأكبر بإستعمال خوارزمية القسمات المتتابعة.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

درس البحث عن القاسم المشترك الأكبرلعددين طبيعيين (الفروق المتتابعة) سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس البحث عن القاسم المشترك الأكبرلعددين طبيعيين (الفروق المتتابعة) للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: تعيين القاسم المشترك الأكبر بإستعمال خوارزمية الفروق المتتابعة.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

درس القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعيين في الرياضيات سنة 4 متوسط - الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس القاسم المشترك الأكبر لعددين طبيعيين للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على كيفية إيجاد القاسم المشترك الأكبر.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

درس خواص قواسم عدد طبيعي في الرياضيات سنة رابعة متوسط الجيل الثاني

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسعدنا في مدونة التعليم و التربية ان نضع بين ايديكم و تحت تصرفكم مذكرة تحضير درس خواص قواسم عدد طبيعي للمقطع التعلمي : الأعداد الطبيعية والأعداد الناطقة و الحساب على الجذور مادة الرياضيات للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020. و المذكرة من اعداد الاستاذ نوي عقبة جعلها الله في ميزان حسناته.
الكفاءة المستهدفة: التعرف على خواص قواسم عدد طبيعي.
زوروا قسم السنة الرابعة متوسط لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

تحضير درس عطف النسق وحروف العطف لغة عربية للسنة الرابعة متوسط

السنة الرابعة متوسط الجيل الثاني - مادة اللغة العربية
الميدان  فهم المكتوب قواعد اللغة  
المقطع الأوّل الأسبوع 2 الاعلام والمجتمع 
المحتوى التعلمي عطف النسق  وحروف العطف

الموارد
المستهدفة     ٭يعرف عطف النسق.
٭يميز أقسامه .
٭يعرف أحكامه .
٭يميز بين معاني حروف العطف

الأمــثلة:
المجموعة أ: 
1ـ ارتسمَتْ على صفحاتِ وجهِها رقِة وحزنٌ كمن به مرضٌ عضالٌ.
2ـ كانتْ تنتظر عودةَ زوجِها من الحانةِ أو استيقاظَه فصراخَه لتضعَ له المائِدة.
 3ـ طال غضبُ زوجته حتى عصفورها.
4ـ تأثر العصفورُ ثمّ زوجته ببطشه.
5ـ ظل يسائل نفسه : من السبب في حالته أطبعُه أم الخمرُ ؟

المجموعة ب : 
1ـ ارتسمت على صفحات وجهها رقّةٌ و وحزنٌ
2ـ ارتسمت على صفحات وجهها رقّةٌ لا غِلْظةٌ.
3ـ كانت زهرة ضحيّة ظلمِ زوجها بل طغيانِه.
4ـ لم يكن زوجها رحيما بها لكن قاسيًا.
قراءة الأمثلة : يقرأ الأستاذ الأمثلة ويكلف تلميذين أو ثلاثة بقراءتها.

• التحليل و المناقشة:
ــ كيف نسمي كلّ من لفظتي رقة وحزنٌ ؟
ـ هل اشتركتا أيضا في الإعراب ؟ فما علامة إعرابهما ؟
ـ ماذا تستنتج؟      

الاستنتاج
- تعريف عطف النسق  :
اسم معطوف يتبع معطوفه بواسطة أحد حروف العطف ، فيشترك معه في الإعراب  أي في الرفع أو النّصب أو الجرّ .


ـ عد الى الأمثلة السابقة واستخرج حروف العطف وبين مدلولها
ـ اشتركت صفتان في الارتسام على صفحات وجه زهرة، ما هما ؟
ـ ما الأداة الّتي حققت هذا الاشتراك في المعنى ؟
ـ حدد حروف العطف التي حققت الاشتراك في المعنى واللفظ 
ـ ارتسمت على صفحات وجهها رقّةٌ لا غِلْظةٌ.
فهل الرّقّة والغلظة حقّقتا هذا الاشتراك في المعنى أيضا ؟ ما الأداة الّتي منعت ذلك ؟ ـ ـ حدد حروف العطف التي لم تحقق الاشتراك في المعنى 

- أنواع حروف العطف :  تنقسم حروف العطف إلى قسمين:
1ـ أحرف تجعل المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في اللفظ والمعنى وهي : و ـ فـ ـ ثم ـ أو ـ أم ـ حتى
2ـ أحرف تجعل المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في اللفظ فقط وهي : بل ـ لا ـ لكن


فائدة

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

تحضير درس عطف النسق لغة عربية للسنة الرابعة 4 متوسط الجيل 2

تحضير درس عطف النّسق للسنة الرابعة متوسط لغة عربية الجيل الثاني (الموسم الدراسي 2019 - 2020)

الانطلاق من الوضعية التعلمية
في الحصة السابقة طلب من المتعلمين استخراج روابط الجمل من بينها : و ، ثم ، ...
كيف تسمى هذه الحروف؟  كيف يسمى الأسلوب الذي تدخل فيه؟  العطف
هذا موضوعنا لليوم 

الأمثلة :
"أ"
• ارتسمت على صفحات ِ وجهها رقة وحزن كمن  به مرض ٌ عضال.
• كانت  تنتظر استيقاظ  زوجها بعد الزوال  أو عودته  من الحانة.
• طال غضب زوجته حتى عصفورها.
• تأثر العصفور ثم زوجته ببطشه.
• ظل يسأل نفسه: من السبب في حالته أطبعه أم الخمر؟

"ب"
• ارتسمت على صفحات وجهها رقة وحزن.
• ارتسمت على صفحات وجهها رقة لا غلظة.
• كانت زهرة ضحية ظلم زوجها بل طغيانه.
• لم يكن زوجها رحيما بها لكن قاسيا.

الاستنتاج
عطف النسق اسم معطوف يتبع معطوفه بوساطة أحد حروف العطف، فيشترك  معه في الاعراب، أي في الرفع أو النصب أو الجر. وتنقسم حروف العطف إلى  قسمين :
1- أحرف تجعل المعطوف والمعطوف عليه  يشتركان في  اللفظ والمعنى وهي :
 و- فــ - ثم – أو – أم – حتى.
2- أحرف تجعل المعطوف والمعطوف عليه يشتركان في اللفظ فقط وهي :
 بل–لا– لكن.

معاني حروف العطف :
- أو : تفيد الإباحة والتخيير والشك والإبهام والتفصيل والتقسيم .
- لكن : معناها الاستدراك وذلك بثلاث شروط أن يكون المعطوف بها مفردا ، أن لا تقترن بالواو ، أن تسبق بنفي أو نهي .
- بل :  تفيد الإضراب أي نقل حكم ما قبلها إلى ما بعدها  .
- و :تفيد مطلق الجمع  .
- ف: تفيد الاشتراك والترتيب والتعقيب .
- ثم : يفيد الاشتراك في الحكم والترتيب والتراخي  .
- لا : يفيد نفي الحكم عن المعطوف بعد ثبوته للمعطوف عليه ، ويشترط كي تكون حرف عطف أن يكون المعطوف مفردا ، أن تسبق بكلام مثبت أو أمر أو نداء ، أن لا تقترن بحرف عطف .
- حتى : تفيد أن المعطوف بلغ الغاية بالنسبة للمعطوف عليه .
- أم :   تفيد التعيين .  
إعراب  عطف النسق : يعرب حسب متبوعه ، نحو جاء سمير وسعيد ( سمير ) فاعل  مرفوع ، الواو : حرف عطف ..،سعيد : اسم معطوف على سمير مرفوع .

إعراب نموذجي لأحرف العطف :
- أو : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- لكن : حرف مبني على السكون لا محل له من الإعراب
- بل :  حرف عطف للإضراب مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- و : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
- ف: حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
- ثم : حرف عطف مبني على الفتح لا محل له من الإعراب .
- لا : حرف عطف مبني على السكون لا محل له من الإعراب .
- حتى : حرف عطف مبني على  السكون لا محل له من الإعراب .
- أم :  حرف عطف مبني على  السكون لا محل له من الإعراب .

أطبق: * استخرج من الجمل الآتية المعطوف والمعطوف عليه وحرف العطف ثم أعرب المعطوف.
• لم تسمع زوجها الذي ناداها مرتين أو ثالثا من  داخل الغرفة .
• أدى تهور إبراهيم بسبب الخمر إلى ذهاب زوجته ثم طلاقها منه.
• لم يكن سلوك زوج  زهرة سويا بل مضطربا لتأثره بالخمر.
• يؤدي السكر إلى  فقدان العقل فالتهور ثم الندم حين لا ينفع.
• أنشئ ثالث جمل سردية وثالثا وصفية في كل منها عطف نسق.
استخرج حرف العطف وعطف النسق  وأعربهما 
• قال تعالى : " كذلك يوحي إليك وإلى الذين من قبلك " .
• قال تعالى : " فأنجيناه وأصحاب السفينة "
• دخل المعلم الصف وجلس .
• قال تعالى : " قالوا لبثنا يوما أو بعض يوم " .
• قال تعالى : " وإنَّا أو إياكم لعلى هدى أو في ضلال مبين "
• قال تعالى : " وقالوا كونوا هودا أو نصارى تهتدوا "
• الكلمة ، اسم ، أو فعل ، أو حرف .
- قوم إذا سمعوا الصريخ رأيتهم        ما بين ملجم مهره أو سافع
• يا ابن الأكارم لا ابن السفلة .
• ما  أكلت تفاحا لكن إجاصا .
• أكلت التفاحة حتى قشرتها .
• أعجبني الكتاب حتى غلافه .
• مات الناس حتى الأنبياء .
• جالس الكتاب أو الشعراء.

قسم مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط ( الجيل الثاني )

بنك فروض و اختبارات مادة اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

مذكرات المقطع الاول في التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني 2019 - 2020

متابعي موقع التعليم و التربية في الجزائر أهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تكييف كتاب مادة التريخ مذكرات المقطع الاول في التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني للموسم الدراسي 2019 - 2020 من اعداد الاستاذ القدير معجوج حسام.
زوروا قسم السنة الخامسة ابتدائي لتصفح المزيد من الوثائق و نماذج الاختبارات المتعلقة بالسنة الخامسة ابتدائي الجيل الثاني. كما يمكنكم دوما تحميل الملف من خلال الضغط على تحميل الموجودة في الاسفل.
لأي طلبات لا تترددوا، فإن كان في مقدورنا المساعدة فلن نبخل عليكم. أخيرا نطلب منكم أعزائي متتبعي موقع التعليم و التربية في الجزائر مشاركة المواضيع لتعم الفائدة على الجميع.

رابط التحميل:
الرابط 01: http://bit.ly/2YSGlsu
الرابط 02: http://bit.ly/2YUNwQG
الرابط 03: http://bit.ly/33nwfPF

قسم مادة التاريخ للسنة الخامسة ابتدائي - الجيل الثاني

بنك اختبارات مادة التاريخ سنة 5 ابتدائي - الجيل الثاني

موقع السنة الخامسة ابتدائي

درس المديح النبوي في اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي آداب و فلسفة

مذكرة تحضير درس المديح النبوي في اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي آداب و فلسفة اعداد الأستاذ عزالدين طلعه

المديح النبوي˸
المديح النبوي فن من فنون الشعرالعربي ترجع بدايته الى بداية الدعوة المحمدية لكنه لم يكن فنا مستقلا وكانت القصائد تجمع بين مدح الرسول عليه الصلاة والسلام وهجاء المشركين ومن شعراء تلك المرحلة حسان بن ثابت وعبد الله بن رواحة وكعب بن مالك وازدهر هذا الفن في القرن السابع الهجري في العصر المملوكي في بلاد المشرق وفي بلاد الأندلس في عهد الدولة الموحدية وأصبح فنا مستقلا كما نظم بعض الشعراء في العصر الحديث في هذا الفن وتجاوزت بعض القصائد المائة بيت كقصيدة البردة لأحمد شوقي التي بلغت المائة وتسعين بيتا 190 بيتا.
والمديح النبوي قصيدة موضوعها هو التغني بصفات وأخلاق المصطفى صلى الله عليه وسلم وابرازمكانته الرفيعة عند الله وبين قومه وعند سائر المسلمين. 

أسباب ظهوره وازدهاره˸ تعرض المشرق العربي الى حملات الصليبيين وهجوم التتار وتسلط وظلم المماليك كل ذلك ترك آثارا سلبية في النفوس وحقدا دفينا للغزاة الصليبيين مما أعاد احياء الروح الدينية من جديد من خلال العودة الى الإسلام باحياء سنة المصطفى عليه الصلاة والسلام لأنه هو قدوة المسلمين والتمسك بخصاله وصفاته الحميدة فهومصدر قوة المسليمين للخروج من أزماتهم ومشاكلهم والتغلب على أعدائهم والخروج من دائرة اليأس والإحباط التي ميزت تلك الحقبة الصعبة من تاريخهم في ظل تلك الظروف ازدهر شعر المديح النبوي وراح الشعراء ينظمون قصائدهم في مدح خير الأنام بذكر نسبه ومولده وطفولته وخصاله وجهاده للمشركين ورسالته الى العالمين لتكون قدوة يقتدي بها المسلمون كما كان ظهور هذا النوع من الشعر ردا على تيار اللهو والمجون الذي شاع في القرن السابع للهجرة.

خصائصه
- الصدق في العواطف والمشاعر
- الاقتباس من القرآن الكريم التغني بالصفات الخلقية والخلقية
- سهولة الالفاظ والتعابير
- الاعتماد على ألفاظ من المعجم الديني
- الاعتماد على الدعاء والتضرع الى الله
- النزعة الدينية مخاطبة الوجدان والعواطف
- استهلال قصائد المدح بمقدمات طللية 5 البوصيري وأحمد شوقي -

أشهر أعلامه في الشعر العربي˸ في صدر الإسلام حسان بن ثابت عبد الله بن رواحة كعب بن زهير كعب بن مالك وفي العصر العباسي لسان الدين بن الخطيب وفي عصرالضعف ابن نباتة المصري وشرف الدين البوصيري وابن الجنان الأنصاري الأندلسي في القرن 7 هجري وفي العصرالحديث أمير الشعراء أحمد شوقي.

أشهرقصائد المديح النبوي˸
قصيدة البردة لكعب بن زهير والتي لقت اعجاب الرسول عليه الصلاة والسلام فأهداه بردته ومطلعها:
بانت سعاد فقلبي اليوم متبول***متيمم اثرها لم يفد مكبول
وهمزية البوصيري في 465 بيتا ومطلعها:
كيف ترقى رقيك الأنبياء***يا سماء ما طاولتها سماء
وقصيدة البردة للبوصيري وأبياتها بلغت 160 بيتا يقول في مطلعها:
أمن تذكرجيران بذي سلم***مزجت دمعا جرى من مقلة بدم
قصيدة البردة لأحمد شوقي وتقع في 190 بيتا وهي من شعر المعارضات وفيه يقلد الشاعر شاعرا آخرفي الموصوع نفسه معتمدا على وزن وروي وقافية القصيدة المقلدة قال شوقي في مطلعها:
ريم على القاع من البان والعلم***أحل سفك دمي في الأشهر الحرم

قسم مادة اللغة العربية و آدابها للسنة الثالثة ثانوي

موقع السنة الثالثة ثانوي

درس سورة النبأ في التربية الاسلامية للسنة الرابعة 4 متوسط - الجيل الثاني

المستوى: الرابعة متوسط الجيل الثاني - المادة:  تربية إسلامية
الميدان : القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف
المورد المعرفي:  سورة النبأ

الوضعية الانطلاقية: سألت إمام مسجد حيكم عن كيفية تقويم سلوكنا حتى يتطابق مع تعاليم الإسلام. فأرشدك إلى أن أول الطريق لإصلاح السلوك هو الاطلاع على السور التي تناولت مفهوم الإيمان باليوم الآخر مثل سورة النبأ:
فاحترت في العلاقة الموجودة بين السورة والسلوك القويم.

القراءة النموذجيّة :
ـ  الاستماع إلى قراءة السورة من مقرئ برواية ورش ، أو من الأستاذ ، ومن الممكن جدّا من متعلم يجيد التلاوة .
ـ الانتباه لجدول أحكام التلاوة، مع تطبيقات تقلد نمودج الأستاذ. شرح مبسّط .

الرّسم
القراءة
الحكم
بسم الله
بسم الله
ترقق لام لفظ الجلالة "الله" لأنّها سبقت بكسر .
عمّ
عمّ
إظهار الغنة في الميم المشددة بمقدار حركتين.
يتساَءلون
يتساَءلون
مدّ واجب متصل بست حركات.
لبثين فيها أحقابا
لابثين فيهاَ أحقابا
مد جائز منفصل بست حركات.
 


أتعرّف على معاني الكلمات:
عمّ: عن اي شيء يتساءلون :يسال بعضهم بعضا النبأ: الخبر مهادا: ممهدة مستوية
أوتادا:ج/وتد وهو ما يدق في الارض سباتا: راحة وسكون سراجا وهاجا: مضيئة منيرة
المعصرات: السحب ثجاجا: منصبا كثيرة متتابعا جنات: حدائق وبساتين الفافا: ملتفة ميقاتا:موعد ومكانا للاجتماع افواجا : جامعات جماعات سرابا كالسراب ليس بشيء مرصاد: تنتظر اهلها و تترقبهم للطاغين: الذين طغوا و تجاوزوا الحد مآبا: مرجعا و منزلا لابثين : ماكثين احقابا :ازمنة طويلة جدا بردا:شيء  يبرد الخوف حميما:شراب حار جدا غساقا: صديد اهل النار وفاقا:موافقا لأعمالهم لا يرجون:لا يخافون لا يتوقعون كذابا: تكذيبا كبيرا مفازا: فوز بالجنة اترابا:في سن واحدة  دهاقا:ممتلئة صافية لغوا: كلام لا فائدة منه خطابا: كلام

المناقشة والتحليل:
*أسباب النّزول : نزلت سورة النبأ لتردّ على كفّار قريش المنكرين حقيقة يوم البعث ، الذي يحيي فيه الله الموتى ليحاسبهم على أعمالهم.
*قدرة الله تعالى على البعث: إن الله الذي خلق الكون في الأول من لاشيء قادر أن يحيي الناس بعد مماتهم
*الايات الدالة على قدرته: إنّ المتدبر لآيات الكون يستنتج قدرة الله تعالى : حيث بسط الأرض للإنسان ليستغل خيراتها ورفع السماء بلا عمد ، كما  خلق النهار والليل ليسعى الانسان في الأول ويرتاح في الثاني لذا علينا  تسريح الطرف فيما حولنا من الآيات  الكونية الدالة على حقيقة البعث والمؤكدة لها.
*الاستعداد ليوم البعث: أكد الله جل شأنه أنه سيجازي كلا بعمله ، فمن عمل سيئة فسيئة مثلها "جَزَاءً وِفَاقًا" ومن عمل حسنة فسيمنّ عليه الله بفضله بمضاعفة الأجر "جَزَاءً مِنْ رَبِّكَ عَطَاءً حِسَابًا" لذا علينا الاستعداد لهذا اليوم بالعمل الصالح
*حقيقة البعث: البعث  أكبر دليل على عدل الله تعالى ذلك أنه يوم الحساب الذي يحدّد الثواب أو العقاب

ما ترشدنــــــــي إليــــــــه الآيات:
ـ إيماني ويقيني باليوم الآخر، والبعث ،والحساب ،والجزاء الإلهي العادل ،يجعلني حريصا على فعل الخير والإحسان إلى الناس.
ـ أتدبر آيات الله المبثوثة في الكون والحياة ،فأستشعر عظمة الخالق المدبّر فيزداد بذلك إيماني ويستقيم سلوكي.
ـ أجتنب كل عمل يؤدي إلى الحسرة والنّدم في الآخرة، و أسارع في العمل الصالح وفعل الخيرات لأفوز بما أعده الله للمتّقين.
ـ أدرك أن الجزاء في الآخرة جزاء عدل لا ظلم فيه، فمن أحسن فله الإحسان ومن أساء فله الجزاء السيء ، فعليّ أن أكون عادلا.

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط - الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية الاسلامية للسنة 4 متوسط

موقع السنة الرابعة متوسط