الخميس، 28 فبراير 2019

ملخص دروس التاريخ والجغرافيا للسنة الرابعة متوسط

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائر ملخصات حصرية لمادة الاجتماعيات (التاريخ و الجغرافيا) للسنة الرابعة متوسط. وسوف تساعدكم هذه الملخصات كثيرا في التحضير الجيد لشهادة التعليم المتوسط و الحفظ السريع للدروس.



- لتحميل الملخصات الرجاء الضغط على - الرابط التالي -

جميع دروس و مذكرات مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

يتوفر هذا القسم على كل تحضيرات دروس التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط و مذكرات المادة بالاضافة الى التوزيع السنوي و الملخصات و نماذج الفروض و الاختبارات. و القسم في تجدد مستمر.

ملاحظة : قم بالضغط على الموضوع الذي تريد ليفتح لك في صفحة جديدة و تتمكن من الاطلاع عليه.

1- التوزيـــــــع السنوي لمادة التربية الاسلامية 2019 - 2020
- اضغط هنا للاطلاع و التحميل

2- الكتــــاب المدرسي
- اضغط هنا للمشاهدة
- النصوص المعتمدة في مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني
3- تحضيــــرات دروس التربية الاسلامية
الفصــــــــــــل الأول
- سورة النبأ
- سورة النبأ (نموذج 2)
- سورة النبأ (وفق الدليل الجديد 2019 - 2020)
- الإيمان باليوم الآخــــر
- الايمان باليوم الاخر (وفق الدليل الجديد 2019 - 2020)
- الحج أحكامه وحكمه
- الحج: أحكامه وحِكَمُه (وفق الدليل الجديد 2019 - 2020)
- من آداب المسلم في أسرته
- من آدابي وأخلاقي في أسرتي (وفق الدليل الجديد 2019 - 2020)
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم من الرسل (وفق الدليل الجديد 2019 - 2020)
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم : نوح عليه السلام
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم : إبراهيم عليه السلام
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم : موسى عليه السلام
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم : عيسى عليه السلام
- مواقف وعبر من حياة أولي العزم : محمد صل الله عليه وسلم

الفصـــــــــل الثانــــي
- مقومات الدين الإسلامي
- الإيمان بالقضاء والقــدر
- العمرة أحكامها وحِكمها
- حســــن الجــــوار
- فتــــح مكّـــة
- حجـة الوداع
- وفاة النّبي محمد صل الله عليه وسلم

الفصــــــــل الثالـــــــث
- عـقـوق الوالدين
- صلة الرحم
- عبر و دروس من سيرة أبو بكر الصديق رضي الله عنه
- عبر و دروس من سيرة عمر بن الخطاب رضي الله عنه
- عبر و دروس من سيرة عثمان بن عفان رضي الله عنه
- عبر و دروس من سيرة عـلي  رضي الله عنه

4- مذكـــرات مادة التربية الاسلامية
- مذكرات المقطع الأول للسنة الرابعة متوسط وفق الكتاب الجديد 2019 - 2020 (عبد الحليم بوزيان)
- مذكرات الفصل الاول (الاستاذ عبد الحيلم بوزيان)
- مذكرات الفصل الاول (الاستاذ صالح عيواز)
- مذكرات الفصل الثاني (الاستاذ عبد الحيلم بوزيان)
- مذكرات الفصل الثالث (الاستاذ عبد الحيلم بوزيان)
- جميع مذكرات مادة التربية الاسلامية للاستاذة درادرة لبنى

5- ملخـــــصات دروس التربية الاسلامية
- النموذج الأول (جميع الدروس) للاستاذ قعفازي الحسين
- الوجيز في دروس التربية الاسلامية للاستاذ قعفازي الحسين
- ملخص دروس الانبياء و الرسل + دروس الخلفاء الراشدين
- الملخص الشامل لدروس التربية الإسلاميّة
- ملخص دروس التربية الإسلامية سنة 4 متوسط وفق منهاج الجيل 2 - للأستاذة لبنى درادرة
- ملخص دروس الخلفاء الراشدين ( الاستاذ عبد الحليم بوزيان)
- التربية الاسلامية : ملخصات دروس للسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني

فروض و اختبارات مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

التدرج السنوي لمادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

السلام عليكم و رحمة الله تعالى و بركاته

تقدم لكم مدونة التعليم و التربية في الجزائر التوزيع السنوي لمادة التربية الاسلامية الخاصة بالسنة الرابعة متوسط الجيل الثاني.



- يمكن تصفح الملف مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله بصيغة الوورد بالضغط على  .: تحميل :.

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عبر و دروس من سيرة علي بن أبي طالب للسنة الرابعة متوسط

المادة: تربية الإسلامية (الفصل الثالث) - المستوى: السنة الرابعة متوسط
المحتوى المعرفي: عبر ودروس من سيرة الخلفاء ( علي بن أبي طالب رضي الله عنه)

ترجمة الخليفة علي بن أبي طالب رضي الله عنه:
مولده: هو عليُّ بن أبي طالب بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف القرشي ابن عم النبي صلى الله عليـه وسلم وزوج ابنته فاطمة الزهراء ورابع الخلفاء الراشدين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة..... وُلد قبل البعثة النبوية بعشرة أعوام، ولما كان أبوه ( أبو طالب) قليل المال كثير العيال فقد أراد النبي صلى الله عليه وسلم أن يخفف عن عمه شيئاً من الأعباء التي لحقته بسبب كثرة أولاده فطلب إلى عمه أن يعطيه عليا ليتربى في بيته. وأجابه أبو طالب إلى ذلك.

نشأته: نشأ علي منذ صغره تحت سمع النبي وبصره، يستضيء بهديه ويقبس من خلقه ويتأدب وحينما بُعث النبي صلى اللّه عليه وسلم وكان عليّ رضي اللّه عنه لا يزال صبياً فإنـه سرعـان ما أسلم.

إسلامه: كـان أول من أسلم من الصبيان، وكـان شديد الحب لرسـول اللّه صلى اللّه عليه وسلم والإعجاب .

استشهاده: كان علي يؤم المسلمين بصلاة الفجر في مسجد الكوفة، وأثناء الصلاة ضربه عبد الرحمن بن ملجم بسيف مسموم على رأسه، وقال جملته الشهيرة: "فزت ورب الكعبة" ، ثم حمل على الأكتاف إلى بيته وقال: «أبصروا ضاربي أطعموه من طعامي، واسقوه من شرابي، النفس بالنفس، إن هلكت، فاقتلوه كما قتلني وإن بقيت رأيت فيه رأيي» وقد توفي بعدها بثلاثة أيام، تحديدا ليلة 21 رمضان سنة 40 هـ عن عمر يناهز 64 .

أهم مناقب الخليفة :
- حب علي إيمان وبغضه نفاق.
- علي أقضى الناس.
- أنّه لم يشرب الخمر قطّ.
- أول الصبيان إيمانا.
- أنّه كان آخر الناس عهداً برسول ‏اللَّه، وقد دلاه في حفرته.

أهم الأعمال التي قام بها علي بن أبي طالب رضي الله عنهأثناء خلافته :
1- تنقيط المصحف وتشكيله :
كان رسول الله صلى الله عليه وسلم عندما تنزل عليه الآية يأمر أحد كتابه فيكتبها في موضع كذا من سورة كذا. ولم يكن في ذلك الوقت نقط ولا شكل للحروف، إلى أن جاء الخليفة الراشد علي بن أبي طالب كرم الله وجهه، وفي ذلك الوقت انتشر الإسلام وكثر تابعوه من العجم وغيرهم وتفشى اللحن في لغة العرب،  فشكا أبو الأسود الدؤلي -أحد كبار التابعين من أصحاب علي رضي الله عنه- إلى علي رضي الله عنه هذه الظاهرة فعلمه مبادئ النحو،فكان أبو الأسود الدؤلي أول من وضع النقط للضبط بأمر من الخليفة.
2- الأمر بوضع قواعد النحو :
أبو الأسود الدؤلي هو أوّل من وضع القواعد العربيّة بأمر من علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وكان السّبب في وضعه لقواعد اللغة العربيّة هو تفشّي اللحن الناتج بفعل اختلاط العرب مع غيرهم، وقد قيل أنّ السّبب في ذلك أيضاً يرجع بأنّه كان يسمع ابنته تلحّن لحناً قبيحاً في جملة من التعجّب، والذي أدّى بدوره إلى انزعاجه، فذهب إلى الإمام علي بن أبي طالب - كرّم الله وجهه- فروى له القصة، فأمره الإمام علي بوضع قواعد اللغة العربيّة والنحو.
3- تنظيم الشرطة وإنشاء مراكز متخصصة لخدمة العامة:
مع نجاح تجربة نظام الشرطة في حفظ الأمن في المجتمع الإسلامي، فقد اهتم الخليفة علي رضي الله عنه في هذا النظام، ومن أصحاب الشرطة في خلافته (معقل بن قيس الرياحي)، وقد توسعت مهام صاحب الشرطة كحاكم عسكري، وقد أنشأ مراكز متخصصة لخدمة العامة كدار المظالم ومربد وقد بنى السجون، وكان يدير حكمه انطلاقا من دار الإمارة، كما ازدهرت الكوفة في عهده وبنيت بها مدارس الفقهوالنحو.

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عبر و دروس من سيرة عثمان بن عفان تربية اسلامية للسنة الرابعة متوسط

المادة: تربية الإسلامية (الفصل الثالث) - المستوى: السنة الرابعة متوسط
المحتوى المعرفي: عبر ودروس من سيرة الخلفاء ( عثمان بن عفان رضي الله عنه)

ترجمة الخليفة عثمان بن عفان:
مولده: هو ذو النورين، وصاحب الهجرتين، وأحد العشرة المبشرين بالجنة وأحد الستة الذين مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وهو عنهم راض وأحد حفظة كتاب الله. عثمان بن عفان بن أبي العاص بن أمية بن عبد شمس القرشي.ولد بالطائف بعد ولادة الرسول صلى الله عليه وسلم بخمس سنين.

نشأته: نشأ في سعة من العيش، إذْ كان أبوه صاحب تجارة كبيرة. وكانت قوافله تغدو وتروح من بلاد العرب إلى بلاد الشام، ولما مات أبوه ترك له ثروة ضخمة استثمرها عثمان رضي الله عنه في التجارة فنمت وازدادت على توالى الأزمان وكانت عُدَّة عثمان رضي الله عنه في الجهاد واُلمعِين له على عمل الخير .

إسلامه: وقد روى المؤرخون عن سبب إسلامه أنه كان مع أبي بكر الصديق رضي الله عنه في مجلس. فأخذ أبو بكر يشرح له تعاليم الإسلام وآدابه ويقول له: يا عثمان وَيْحَك، إنك لرجل حازم عاقل ما يخفى عليك الحق من الباطل، ما هذه الأوثان؟ أليست حجارة لا تسمع ولا تبصر ولا تنفع ولا تضر؟ قال: بلى، والله إنها لكذلك، فدعاه أبو بكر للقاء النبي صلى الله عليه وسلم فلما لقيه عرض عليه الإسلام فأسلم.

استشهاده: كـان استشهاده رحمه الله قبيل غروب الشمس بقليل صائماً صابراً محتسباً وقد اغتيل من طرف المنافقين الذين حاصروا المدينة وحاصروا بيته ، وهو على مشارف التسعين وكان ذلك في يوم الجمعة الثامن عشر من ذي الحجة سنة (35) من الهجرة وكانت خلافته رضي اللّه عنه حوالي اثني عشر عاماً رضي اللّه عنه ورحمه وجمعنا به في الفردوس آمين.

أهم مناقب الخليفة :
- جمع المسلمين في قراءة القرآن على حرف قريش.
- امتداد الفتوح في عهده.
- نصرة الإسلام بماله .
- أنه من السابقين الأولين للإسلام.
- أنه روى عن رسول الله صلى الله عليه وسلم مائة حديث وستة وأربعين حديثاً .
- أدبه مع النبي - صلى الله عليه وسلم.

أهم الأعمال التي قام بها عثمان بن عفان رضي الله عنه أثناء خلافته :
1- استكمال الفتوحات الإسلامية  :
ظل التيار القوي الذي اتخذ مجراه في عهد الخليفتين العظيمين أبي بكر وعمر سائرا بقوته لا يهن ولا يضعف حتى رأى الفرس والروم بأعينهم في عهد عثمان أشلاء دولتيهما تتمزق وأصبحت راية الإسلام ترفرف على شمالي إفريقية ومنـطقـة كبـيرة في غربي آسية بل لقـد بسط المسلمون سلطانهم على جزيرة قبرص في البحر المتوسط، حيث غزاها المسلمون بقيادة معاوية بن أبى سفيان رضي اللّه عنهما وكان ذلك أول جهاد في البحر.
2- جمع القرآن الكريم :
لما اجتمع أهل العراق وأهل الشام لغزو ثغور أرمينية وأذربيجان، ظهر الخلاف بينهم في قراءة القرآن، وأنكر بعضهم على بعض ما يقرأون. شهد ذلك حذيفة بن اليمان، فركب إلى عثمان وبلّغه بالأمر. فأرسل عثمان إلى حفصة بنت عمر، يطلب المصحف لنسخه، وأمر زيد بن ثابت وعبد الله بن الزبير وسعيد بن العاص وعبد الرحمن بن الحارث بن هشام، فنسخوها، وجعلوا كتابته على لهجة قريش.
3- انشاء أول بحرية إسلامية:
لقد نشأة الأسطول البحري زمن الخليفة عثمان بن عفان وتطوره. وكان ذلك  على يد معاوية بن أبي سفيان الذي قام بإنشاء الموانئ وبناء دور الصناعة، ثم انطلق بعد تجهيز الأسطول إلى جزيرة قبرص، فاستطاع إخضاع أهل قبرص، ووقع معهم معاهدة، بعدها بدأ الأسطول الإسلامي يقوم بدور كبير في منافسة البيزنطيين على نفوذهم البحري، وذلك بفتح وإخضاع قبرص وجعلها مركزا للمسلمين.

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عبر و دروس من سيرة عمر بن الخطاب في التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

المادة: تربية الإسلامية (الفصل الثالث) - المستوى: السنة الرابعة متوسط
المحتوى المعرفي: عبر ودروس من سيرة الخلفاء ( عمر بن الخطاب رضي الله عنه)

ترجمة الخليفة عمر بن الخطاب:
مولده: هو أبو حفص عمر بن الخطاب العدوي القرشي، الملقب بالفاروق ولد بعد عام الفيل، وبعد مولد الرسول محمد بثلاث عشرة سنة .

نشأته: نشأ في قريش وامتاز عن معظمهم بتعلم القراءة. وعمل راعيًا للإبل وهو صغير، وكان والده غليظًا في معاملته. وكان يرعى لوالده ولخالات له من بني مخزوم. وقد تعلم المصارعة وركوب الخيل والفروسية، والشعر .

إسلامه: كان إسلام عمر بن الخطابوليد صراع نفسي ، والذي بعده كانت حادثة إسلامه بعدما عرف بإسلام أخته فاطمة بنت الخطاب وزوجها فانطلق مسرعاً غاضباً إليهما، فوجد الصحابي خباب بن الأرت يجلس معهما يعلمهما القرآن، فضرب سعيدًا، ثم ضرب فاطمة ضربة قوية شقت وجهها فسقطت منها صحيفة كانت تحملها، وحين أراد عمر قراءة ما فيها أبت أخته أن يحملها إلا أن يتوضأ، فتوضأ عمر وقرأ الصحيفة وإذ فيها   طه  (( مَا أَنْزَلْنَا عَلَيْكَ الْقُرْآَنَ لِتَشْقَى   إِلَّا تَذْكِرَةً لِمَنْ يَخْشَى   تَنْزِيلًا مِمَّنْ خَلَقَ الْأَرْضَ وَالسَّمَاوَاتِ الْعُلَا   الرَّحْمَنُ عَلَى الْعَرْشِ اسْتَوَى   لَهُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَمَا تَحْتَ الثَّرَى ))   

استشهاده: بعد عودة عمر بن الخطاب من الحج إلى المدينة المنورة طعنه أبو لؤلؤة فيروز الفارسي بخنجر ذات نصلين ست طعنات، وهو يُصلي الفجر بالناس، وكان ذلك يوم الأربعاء26 ذي الحجة سنة 23 هـ، الموافق لسنة 644 م، بقي الخليفة الرّاشد عمر بعدها بضعة أيّام ثم توفّي، وكان ذلك في سنة ثلاثة وعشرين للهجرة، بعد عشر سنواتٍ قضاها خليفةً ساس المسلمين بالعدل والرّشد والتقوى.

أهم مناقب الخليفة :
- إنشاء الدواوين .
- فتوحات بلاد فارس.
- ستر العورات والدفاع عن الشرف .
- الطواف على الناس ليلا.
- ما فرضه للمولود.
- أدبه مع النبي - صلى الله عليه وسلم.

أهم الأعمال التي قام بها عمر بن الخطاب رضي الله عنه أثناء خلافته :
1- أولياته :
أ‌- وضع التاريخ الهجري:
كان النبي محمد قد أمر بالتأريخ بعد قدومه إلى يثرب. وقد حدث هذا التأريخ منذ العام الأول للهجرة، وعلى هذا الأساس كان النبي يُرسل الكتب الممهورة بخاتمه إلى الملوك والأمراء ورؤساء القبائل المختلفةوما فعله عمر بن الخطاب كان منع الخلاف حول التأريخ، ومما ذُكر في سبب اعتماد عمر للتاريخ أن أبا موسى كتب إلى عمر أنه يأتينا منك كتب ليس لها تاريخ، فجمع عمر الناس، فقال بعضهم: "أرخ بالمبعث"، وبعضهم: "أرخ بالهجرة"، فقال عمر: "الهجرة فرقت بين الحق والباطل"، فأرخوا بها"، وذلك سنة سبع عشرة، فلما اتفقوا قال بعضهم ابدءوا برمضان، فقال عمر: "بل بالمحرم فإنه منصرف الناس من حجهم"، فاتفقوا عليه.
ب‌- جمع الناس على صلاة التراويح:
صلى رسول الله صلى الله عليه وسلم التراويحَ في رمضان فصلى معه البعض، وفي الليلة الثانية كَثُرَ المصلون، وبدأ يزداد العدد ليلةً بعد ليلةٍ، فخشي رسول الله صلى الله عليه وسلم أن تُفرضَ عليهم، فامتنع الليلة التالية عن الخروج والصلاة في الناس، وقال: (رأيتُ الَّذي صنعتُم فلَم يمنَعْني منَ الخروجِ إليْكُم إلَّا أنِّي خَشيتُ أن يُفرضَ عليكُم وذلِكَ في رمضانَ) [صحيح النسائي]، وفي عهد عمر، كان الناس يصلون جماعاتٍ متفرقةٍ، فجمعهم الفاروق على قارئٍ واحد يصلون خلفه.
ت‌- تطوير نظم الدولة: يُعتبر عمر بن الخطاب أحد عباقرة السياسة والإدارة في التاريخ الإسلامي ،فقد اتسعت حدود الدولة الإسلامية خلال عهده اتساعًا عظيمًا جعله يُقدم على إنشاء تنظيم إداري فعّال لابقائها متماسكة وموحدةوذلك من حيث:
- تطبيق مبدأ الشورى.
- المشورة في اختيار الولاة.
- ترتيب الدواوين، والاهتمام بالنظام المالي في الإسلام..
- تنظيم النظم القضائية.

2- أهم فتوحاته :
أ‌- فتح العراق:
وجه عمربن الخطاب رضي الله عنه همه لفتح العراق وبلاد الفرس بعد أن اطمأن على سلامة وضع الجيش الإسلامي في بلاد الشام وعرف أن الروم قد ارتدوا على أعقابهم بعد موقعة اليرموك وأن المسلمين ينتقلون من نصر إلى نصر . . .
وقد بلغ من أهمية هذا الأمر (وهو فتح العراق وفارس) في نظر الخليفة أنه رغب في أن يقود الجيوش بنفسه، ولكن جمهرة المسلمين أشارت عليه أن يقيم ويندب لذلك رجلاً من كبار الصحابة فوافق عمر رضي الله عنه على ذلك واستقر الرأي على سعد بن أبي وقاص رضي الله عنه.
ب‌- فتح الشام:
عندما علم الروم بقوة جيوش المسلمين و دخولهم على أرضهم ، أرسلوا إلى هرقل يطالبوه بالتصالح مع المسلمين ، على أن يمتلك المسلمين نصف بلاد الروم و قد ظنوا أن هرقل قد أصبح ضعيفا أمام الفاتحين المسلمين ، و لكنه أعد جيوشا ضخمة لمواجهة المسلمين و دارت العديد من المعارك و على رأسها معركة اليرموك .
التي استطاع المسلمين فيها تحقيق إنتصار مدوي ، بعد أن واجهوا جيوش هرقل ، و كان ذلك عند نهر اليرموك ، و كانت المعركة بقيادة أبو عبيدة بن الجراح .
ت‌- فتح القدس واستلام المسجد الأقصى:
ثم ولى المسلمون وجوههم نحو بيت المقدس حتى وقفوا أمام أسوارها الحصينة. واستمروا في حصارها أربعة أشهر كاملة حتى أرغم بطريق بيت المقدس على الصلح والتسليم، وقد اشـترط البطريق أن يتولى عمر بنفسه كتابة شروط الصلح فحضر عمر رضي الله عنه وتسلًم المدينة وكان ذلك في سنة 16 هـ وكان فتح هذه المدينة له مغزاه الديني العميق. فهي البلد الذي يعظمه المسلمون بعد مكة والمدينة وفيها المسجد الأقصى وهو ثالث المساجد التي تشد إليها الرحال.
3- انشاء نظام الحسبة للإشراف على الأسواق ومراقبة الموازين والمكاييل:
نشأتْ في عهد عمر بن الخطاب، حيث وضع أُسسَها واختصاصاتِها، وكان يقوم بها بنفسه، ثم أوكلها إلى رجل، أطلق عليه لقب "المحتسب". . والحسبة هي وظيفة دينية من باب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، الذي هو فرض على القائم بأمور المسلمين، يُعَيِّنُ لذلك مَنْ يراه أهلاً له. وكانت مهمة المحتسب تتمثل في: مراعاة أحكام الشَّرع، وإقامة الشعائر الدينية، والمحافظة عليها، والنظر في أرباب البهائم، ومراقبة مَن يتصدَّر لتفسير القرآن الكريم، والنظر في الآداب العامة، وفي البيوع الفاسدة في السوق، والموازين والمكاييل.

قسم مادة التربية الاسلامية للسنة الرابعة متوسط

تحضير درس عبر و دروس من سيرة أبو بكر الصديق للسنة الرابعة متوسط

المادة: تربية الإسلامية (الفصل الثالث) - المستوى: السنة الرابعة متوسط
المحتوى المعرفي: عبر ودروس من سيرة الخلفاء ( أبو بكر الصديق رضي الله عنه )

1- ترجمة الخليفة أبو بكر الصديق:
مولده: هوأبو بَكر الصّدِّيق عبد الله بن أبي قُحافة التَّيمي القُرَشيّولد أبو بكر في مكة سنة 573م بعد عام الفيل الذي وُلد فيه النبي محمد .نشأته: نشأ أبو بكر وترعرع في مكة، وكان من رؤساء قريش وأشرافها في الجاهلية، محبباً فيهم، مألفاً لهم،وقد اشتهر أبو بكر في الجاهلية بصفات عدة، منها العلم بالأنساب .

اسلامه: كان إسلام أبي بكر وليد رحلة طويلة في البحث عن الدين الذي يراه الحق، ذهب النبي صلى الله عليه وسلم إلى أبي بكر الصديق رضي الله عنه، وكان يصغره بعامين، ولقد قَبِلَه دون تردُّد، حتى  قال الرسول صلى الله عليه وسلم مُعلِّقًا على ذلك: "مَا دَعَوْتُ أَحَدًا إِلَى الإِسْلاَمِ إِلاَّ كَانَتْ لَهُ عَنْهُ كَبْوَةٌ وَتَرَدُّدٌ وَنَظَرٌ، إِلاَّ أَبَا بَكْرٍ، مَا عَتَّمحِينَ ذَكَرْتُهُ لَهُ مَا تَرَدَّدَ فِيهِ ".
وفاته: في شهر جمادىالآخرة سنة 13هـ، مرض الخليفة أبو بكر واشتد به المرض، واستمر   مدة خمسة عشر يوماً، حتى مات يوم الاثنين ليلة الثلاثاء 22 جمادى الآخرة سنة 13هـ.

أهم مناقب الخليفة :
- هو أول من أسلم من الرجال - رضي الله عنه.
- أول من بذل ماله لنصرة الإسلام.
- جهاده بالسيف مع النبي – صلى الله عليه وسلم – وثباته وعدم تخلفه عن أي غزوة .
- صحبته للنبي - صلى الله عليه وسلم - في رحلة الهجرة.
- حفظه لسر النبي - صلى الله عليه وسلم.
- أدبه مع النبي - صلى الله عليه وسلم.

2- أهم الأعمال التي قام بها أبو بكر رضي الله عنه أثناء خلافته :
أ‌- خطبته بعد مبايعته بالخلافة :
لما بويع أبو بكر بالخلافة بعد بيعة السقيفة تكلم أبو بكر، فحمد الله وأثنى عليه ثم قال:"أما بعد أيها الناس فإني قد وليت عليكم ولست بخيركم، فإن أحسنت فأعينوني، وإن أسأت فقوموني، الصدق أمانة، والكذب خيانة، والضعيف فيكم قوي عندي حتى أريح عليه حقه إن شاء الله، والقوى فيكم ضعيف حتى آخذ الحق منه إن شاء الله، لا يدع قوم الجهاد في سبيل الله إلا ضربهم الله بالذل، ولا تشيع الفاحشة في قوم قط إلا عمهم الله بالبلاء، أطيعوني ما أطعت الله ورسوله، فإذا عصيت الله ورسوله فلا طاعة لي عليكم".

ب‌- محاربته أهل الردة ومعاني الزكاة:
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، قَالَ: لَمَّا تُوُفِّيَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَكَانَ أَبُو بَكْرٍ بَعْدَهُ، وَكَفَرَ مَنْ كَفَرَ مِنَ الْعَرَبِ، قَالَ عُمَرُ: يَا أَبَا بَكْرٍ، كَيْفَ تُقَاتِلُ النَّاسَ، وَقَدْ قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: "أُمِرْتُ أَنْ أُقَاتِلَ النَّاسَ حَتَّى يَقُولُوا: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَمَنْ قَالَ: لَا إِلَهَ إِلَّا اللهُ، فَقَدْ عَصَمَ مِنِّي مَالَهُ وَنَفْسَهُ إِلَّا بِحَقِّهِ، وَحِسَابُهُ عَلَى اللهِ"؟ قَالَ أَبُو بَكْرٍ: وَاللهِ لَأُقَاتِلَنَّ مَنْ فَرَّقَ بَيْنَ الصَّلاةِ وَالزَّكَاةِ، فَإِنَّ الزَّكَاةَ حَقُّ الْمَالِ، وَاللهِ لَوْ مَنَعُونِي عَنَاقًا كَانُوا يُؤَدُّونَهَا إِلَى رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَقَاتَلْتُهُمْ عَلَى مَنْعِهَا. قَالَ عُمَرُ: فَوَ اللهِ مَا هُوَ إِلَّا أَنْ رَأَيْتُ أَنَّ اللهَ عَزَّ وَجَلَّ قَدْ شَرَحَ صَدْرَ أَبِي بَكْرٍ لِلْقِتَالِ، فَعَرَفْتُ أَنَّهُ الْحَقُّ"

ج- جمعه القرآن في مصحف واحد:
توفي النبي صلى الله عليه وسلم والقرآن الكريم لم يُجمع في مصحف واحد مكتوب، وإنما كان متفرقاً في الصدور والألواح ، وبعد أن تولى أبو بكر رضي الله عنه الخلافة كان هناك من الأسباب ، التي دفعت الصحابة رضي الله عنهم إلى القيام بجمع القرآن في الصحف.   وكان من أولى تلك الدوافع لحوق النبي صلى الله عليه وسلم بالرفيق الأعلى، ثم كانت واقعة اليمامة التي قُتل فيها عدد كبير من الصحابة، وكان من بينهم عدد كبير من القراء، مما دفع عمر رضي الله عنه إلى أن يذهب إلى أبي بكر ويطلب منه الإسراع في جمع القرآن وتدوينه، وهذا الذي فعله أبو بكر رضي الله عنه، و الذي قام بهذا الجمع زيد بن ثابت رضي الله عنه.

تحضير نص كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي السادس: الأعياد ص126 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص كبش العيد (فهم المنطوق) للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

مناقشة محتوى النص :
- س : ما هو العمل الذي اعتاده الأب عامر كل عام؟ ولماذا؟ ج – التعلم.
- س : فيم احتار الأولاد؟ وهل وجدوا تفسيرا لحيرتهم ؟  ج – رؤيته كما أراد.
- س : ما الذي حصل لهم يوم شراء كبش العيد ؟ وهل كانوا يتوقعون ذلك؟ ج – ..
- س : تخيل نهاية لحادثة فرار كبش العيد ، وصغ تكملة للحوار الثنائي بين شهيرة وأبيها.
- ما الذي تعود عليه عامر؟ شراء كبش العيد.
- وما الذي يفعله قبل ذلك ؟ - يتردد على السوق.
- لم؟ - ليختار وينتقي .
- كيف ينظر الأبناء للأب حين ذلك ؟ - بدهشة.
- ما الذي قاله  مراد؟ - نصح الأب أن بأن يعرض الكبش على البيطري.
- وهل ذلك صحيح؟ - لا، بل كان ساخرا.
- فماذا أجاب الأب؟ - ربما أفعلها يوما.
- من كان بصحبة الأب عندما أراد شراء الكبش؟ - ابنته شهيرة.
- ماذا كان ردها عندما رأت الكبش؟ - لقد أحسنت الاختيار.
- أي شيء حصل بعد أن أخدوا الكبش؟ - نجح في الهرب .
- كيف كانت ردة شهيرة في الأخير  ؟ - (ساخرة) لقد فهم الموضوع.
- ما رأيك إذا حصل لك ذلك ؟ - ...

أثري لغتي ( المعجم والدلالة) :
التردد: الذهاب مرات عديدة.
ينتقي : يختار.
مصيره : قدره.

الفكرة العامة :
- يتحدث الكاتب عن العادة التي تعود عليها الأب كل عيد وما الذي صاحبها هذه المرة.

المغزى العام من النص :
- الأعياد من المناسبات التي ترسم البسمة خاصة عند الأطفال.

- قد يهمك:

- تحضير نص صباح العيد
- تحضير نص من معاني العيد
- تحضير نص ليلة الاحتفال
- تحضير نص نشيد العيد
- تحضير نص عيد الأم
- تحضير نص خاتم العيد
- دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

- دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد في اللغة العربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني
- المقطع السادس: الأعياد ص 109– ص 128.
- المحتوى المعرفي : إدماج نصين ( عيد الأم + كبش العيد )

الوضعية المشكل الانطلاقيَّة :
يحتفل المسلمون بالأعياد الدينية وبعض الأعياد الأخرى التي هي ربما دخيل علينا من ناحية تخصيص يوم لها كعيد الأم لكننا نحتفل بها كل يوم في حياتنا وذلك بتعظيمنا لقدر الأم.

الفهم العام للنص:
- س : هل للأعياد علاقة ببعضها ؟ ج – نعم.
- س : هل يؤثر عيد الأم على باقي الأعياد ؟ ج –لا.
- س : ما الأثر الذي يتركه عيد الأضحى ولا يتركه عيد الأم ؟  ج –...
- س : اذكر نتائج احتفالنا بالعيدين ؟  ج –...
- س : ما هي القضية التي تناولها النصين  ؟ ج – عيد الأضحى وعيد الأم.
- س : كيف ينظر بعض الناس إلى عيد الأم هل هي نفس نظرتهم لعيد الأضحى  ؟ ج –...
- س : علام يدل ذلك ؟  ج –...
- س : ما الأعمال التي يقوم بها الإنسان في العيدين ؟ ج –...
- س : على من تقع مسؤولية الاحتفال بالعيدين ؟ ج –...
- س : كيف ذلك ؟ ج – ...
- ما المفهوم العام للنصين الذي تستخلصه من خلال ذلك  ..

الفهم العام للنصين:
- جو الاحتفال بالعيدين الذي صاحبه أحداث عديدة.

نقاط التقاء بين النصين:
1- الأعياد فرحة متى حلت وبما جاءت وذلك باختلافها.
2- الفرحة ليست مختصة بعيد الأضحى بل عيد الأم أيضا.
3- تحدث الكاتب عن فائدة الأعياد وما يصحب ذلك من إحسان.

القيم والمواقف :
- الأعياد تخلق المحبة ومساعدة الفقراء.
- فرصة لتجتمع أفراد العائلة ، و من وراء كل هذه الفرحة والتجمع تكمن قصص عظيمة.
- الأعياد سعادة وبشر ورحمة تحل بنا.

- قد يهمك:

- تحضير نص صباح العيد
- تحضير نص من معاني العيد
- تحضير نص كبش العيد 
- تحضير نص ليلة الاحتفال
- تحضير نص نشيد العيد
- تحضير نص عيد الأم
- تحضير نص خاتم العيد

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

تحضير نص خاتم العيد لغة عربية للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني

مادة اللغة العربية للسنة الثانية 2 متوسط الجيل الثاني
المقطع التعليمي السادس: الأعياد ص123 من الكتاب المدرسي الجديد.
مذكرة تحضير نص خاتم العيد للسنة الثانية متوسط الجيل الثاني:

مناقشة محتوى النص :
- ما مضمون الحوار الذي دار بين أفراد الأسرة؟ - ثياب العيد.
- أبد رأيك في اعتراض الولدين على أن يعيدا في ثياب قديمة. علل رأيك.
- تمثل معاني ما قاله ( حسان ) وجواب الأب له ، من خلال تمييز النبر في القراءة.
- كيف تبدو لك حالة الأم أمام إلحاح الولدين ؟ شفقة.
- النص يحمل قيما إنسانية راقية. استنتج واحدة منها وبين علاقتها بالأم .حنو الأم على ولديها.
- من الذي ابتدأ الكلام ؟ ليلى.
- لم أبى حسان وليلى أن يعيدا في الثياب القديمة  ؟ لعدم رضاهما إلا بالجديد .
- بم أجابهما الأب ؟ هل حضرتكما أمراء .
- وبم أجابت الأم؟...
- ما الغرض من تكرار الكلام؟التأكيد  .
- كيف كان تفسير حسان لرفضه؟لأن أبويه يعملان في معمل الخياطة.
- بم أجابه الأب ؟بأنهما لا يعملان في المعمل.
- ما قصد الكاتب من قوله: ' يبتعد جانبا ويشكو ويبكي '  ؟ ليبين لنا حال حسان .
- لماذا يشكو حسان وليلى ؟ لعدم الرضى بالثياب القديمة.
- كيف كان رد الأم ؟ - تحسرة على ولديها.
- منذ متى ولم يفرحا ولديها بالعيد ؟ من ستة أعياد.
- وكيف تصرف الأب بعد قول الأم؟ ابتعد عنها بدون أن يبدي رأيه .
- لكن ماذا كان رد الأم ؟ ذكرت بأن لديها حل .
- ما الشرط الذي اشترطته الأم على الأب لكي تذكره؟ أن لا يزعل.
- ما هو الحل؟ أن تبيع خاتم زواجهما.
- كيف رد االأب ؟ أراد منها أن تحتفظ به لشيء أهم.
- في رأيك هل هناك ما هو أهم من الولدين؟ لا.

الفكرة العامة :
- الام ترغم على بيع خاتم زواجها ارضاءا لطلب ابنائها.
- الأم تضحي بخاتم زواجها العزيز على قلبها في سبيل ارضاء اولادها و اسعادهم بالملابس الجديدة.
- الحوار الذي دار بين أفراد العائلة حول ثياب العيد وتفضيل الأم الأولاد على الخاتم.

الأفكار الأساسية:
1- ليلى وحسان يطالبان والديهما بثياب العيد ويرفضان امضاء العيد بالثياب القديمة.
2- الام و الاب يرفضان طلب الابناء بشراء ملابس جديدة للعيد.
3- الام تضحي بخاتمها ارضاءا لطلب أولادها.

المغزى العام من النص :
- فرحة الأطفال في العيد لا يعادلها فرحة .
- الأمّ مدرسةٌ إِذا أعددتها.. أعددت شعباً طيِّب الأعراقِ.. الأمّ روضٌ إِن تعهّده الحيا.. بِالرِّيِّ أورق أيّما إِيراقِ.. الأمّ أستاذ الأساتِذةِ الألى.. شغلت ماثِرهم مدى الآفاقِ.
- الوالدان زهرتان تفوحان بالبرّ وتذبلان بالعقوق فإختر لوالديك.
- قلب الأم هوّة عميقة ستجد المغفرة دائما في قاعها.
- الوالدان يحرمان نفسيهما من الاشياء العزيزة لاسعاد اولادهم
- قال الشاعر
 وإنما أولادنا بيننا***أكبادنا تمشي على الأرض
لو هبّت الريح على بعضهم***لامتنعت عيني من الغمض.
- عظّم الله تعالى حقَّ الوالدين حين عطفه على حقِّه سبحانه، فقال جلَّ وعلا: ﴿ وَقَضَى رَبُّكَ أَلَّا تَعْبُدُوا إِلَّا إِيَّاهُ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا إِمَّا يَبْلُغَنَّ عِنْدَكَ الْكِبَرَ أَحَدُهُمَا أَوْ كِلَاهُمَا فَلَا تَقُلْ لَهُمَا أُفٍّ وَلَا تَنْهَرْهُمَا وَقُلْ لَهُمَا قَوْلًا كَرِيمًا ﴾ الإسراء: 23

الدراسة الأدبية ( أتذوق النص ): أعد قراءة النص ثم أجب عن الأسئلة الآتية .
• ما الجنس الأدبي للنص؟
• نثري عبارة عن قصة.
• حدد نمطه.
• حواري.
• واذكر بعض مؤشراته.
• 1- استخدام الجمل الحوارية القصيرة والواضحة.
• 2- غلبة ضمائر المخاطب بالتتابع، أنا - أنت - أنتم.
• 3- تواتر أسماء الأعلام.
• 4- غلبة الأساليب الاستفهام والتعجب والأمر.
• استخرج أنواع الحوار في هذا النص.
• حوار داخي ( حديث حسان مع نفسه ) ، حوار ثنائي ( بين الأم والأب ).
• استخرج الأساليب الإنشائية الواردة في النص.
• الاستفهام في قوله: ( هل أنت أمير...)، التعجب في قوله: (تبيعين الخاتم ! ).
• ( تبيعين خاتم زواجك؟ ! ) لاحظ هذه الجملة ما علاقة الوقف في آخرها؟ما الغرض منها؟
• جمع شيئين هما وهما الاستفهام والتعجب.
• استخرج من النص الجمل المنفية. وحدد أدواة النفي.
• لا أعيد أداة النفي لا، لن  أزعل أداة النفي لن.

- قد يهمك:

- تحضير نص صباح العيد
- تحضير نص من معاني العيد
- تحضير نص كبش العيد 
- تحضير نص ليلة الاحتفال
- تحضير نص نشيد العيد
- تحضير نص عيد الأم
- دمج بين نص عيد الأم و كبش العيد

تحضير جميع نصوص اللغة العربية للسنة الثانية متوسط

الأربعاء، 27 فبراير 2019

تحضير درس التعليم على مستوي للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم
 

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تحضير درس التعليم على مستوي من المقطع التعلمي 5 الأعداد النسبية + التناظر المحوري في مادة الرياضيات للسنة الاولى من التعليم المتوسط الجيل و اعداد الاستاذ القدير فوزي مراكشي جعلها الله في ميزان حسناته.



- يمكن تصفح الملف مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله بصيغة PDF بالضغط على  .: تحميل :.

تحضير درس التعليم على مستقيم مدرج رياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم
 

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تحضير درس التعليم على مستقيم مدرج من المقطع التعلمي 5 الأعداد النسبية + التناظر المحوري في مادة الرياضيات للسنة الاولى من التعليم المتوسط الجيل و اعداد الاستاذ القدير فوزي مراكسي جعلها الله في ميزان حسناته.



- يمكن تصفح الملف مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله بصيغة PDF بالضغط على  .: تحميل :.

تحضير درس الأعداد النسبية في مادة الرياضيات للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم
 

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم تحضير درس الاعداد النسبية من المقطع التعلمي 5 الأعداد النسبية + التناظر المحوري في مادة الرياضيات للسنة الاولى من التعليم المتوسط الجيل و اعداد الاستاذ القدير فوزي مراكسي جعلها الله في ميزان حسناته.



- يمكن تصفح الملف مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله بصيغة PDF بالضغط على  .: تحميل :.

دمج بين نص الزراعة بماء البحر و المدنية الحديثة في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

- مذكرة إدماج بين النصين (الزراعة بماء البحر ص 84  و المدنية الحديثة ص 19) في اللغة العربية للسنة الرابعة متوسط

المناقشة والتّحليل:
س_يعاني العالم العربي من أزمة حادة في المياه العذبة الأمر الذي شكل خطرا على الزراعة فهل وجد الإنسان حلا لهذه المشكلة  ؟
ج_نعم الزراعة بماء البحر، وذلك عن طريق تحلية المياه المالحة ,
س_إلام يعود الفضل في ذلك ؟
ج_إلى جهود العلماء .
س_ما علاقة هذه التقنية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_هي مظهر من مظاهر المدنية الحديثة
عرفت أن العلم ساهم في حل مشكلة الزراعة عن طريق تقنية تحلية مياه البحار   ، واستغلالها في الري وهذا يعد مظهرا من مظاهر المدنية الحديثة . لخص ذلك في عبارة مناسبة  .
س_العلم ساهم إلى حد بعيد في حل أزمة المياه العذبة عدد ايجابيات هذه التقنية  ؟
ج_مضاعفة المحاصيل الزراعية _ تقليص اليد العاملة ,,, .
 للزراعة بماء البحر فوائد جمة كتقليص اليد العاملة و تمضاعفة المحاصيل الزراعية وهذا يعتبر جانبا ايجابيا ووجها حسن ا للمدنية الحديثة صغ ذلك في جملة مفيدة  .
س_عدد بعض الآثار الجانبية ( السلبية ) الناتجة عن الري بمياء البحر بعد التحلية  ؟
ج_
• تنتج عنها بعض الأضرار ومنها: نمو النباتات بأوراق أصغر من المعتاد وأكثر  قتامة، وأيضاً قد يصل تأثير الملوحة إلى ظهور تشققات على سطح التربة..
• إنّ مياه البحر لا تتناسب مع جميع أنواع المحاصيل الزراعيّة والنباتات، حيث إنّ بعضها قد يموت بعد الري،
• استنزاف مستويات الأوكسجين في الماء، ما يؤدي إلى موت الكائنات الحية في المنطقة، بسبب نقص الأكسجين ونمو أنواع من البكتيريا المؤذية في أعماق البحار ,
•  تؤثر وبشكل كبير على الجانب السياحي للشواطئ البحرية، حيث أنها تؤثر على الجانب المظهري للبحار،
س_ما فائدة وجود الكومبيوتر داخل البيت البلاستيكي  ؟
ج_تنظيم سرعة المياه  في المضخة  يعتبر البيت البلاستيكي وحدة إنتاجية متكاملة لا يحتاج لليد العاملة  .
س_ما هي الأزمة الاجتماعية التي سببتها هذه التقنية  ؟
ج_أزمة البطالة .
س_من المتسبب في ندرة المياه   ؟
ج_ الإنسان من خلال تبذيره للثروة المائية .
س_ قال الله تعالى : (وَلَا تُفْسِدُوا فِي الْأَرْضِ بَعْدَ إِصْلَاحِهَا ۚ ذَٰلِكُمْ خَيْرٌ لَّكُمْ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ ) ما علاقة هذه الآية بالمدنية الحديثة  ؟
ج_ المدنية الحديثة تجاهلت الجانب الأخلاقي وذلك بالقضاء على الثروة السمكية تلوث البحار وخلق أزمة البطالة  .
س_ماذا ينتج عند طغيان العلم على الأخلاق؟
ج_لا تكون الحياة آمنة تسودها الرحمة والسلام ، لا يصفو العيش في جو مادي تفرغ فيه القلوب  وتملأ الجيوب.الأعصاب لا تهدأ وهي عرضة للنزاعات التي تذكيها المادية.

- الفكرة العامة المشتركة:
- تحلية  مياه المحيطات والبحار من مظاهر المدنية الحديثة .
- الزراعة بماء البحر  مظهر من مظاهر الْمَدَنِيَّة الْحَدِيثَة  .

- استخلاص نقاط التّقاطع بين النّصين

فكرة رقم 01
- الجانب الإيجابي للمدنية الحديثة في المجال الزراعي.
فكرة رقم 02
- الأزمة التي خلفتها المدنية الحديثة جراء الزراعة بماء البحر.
فكرة رقم 03
- العلم  يهمل الجانب الأخلاقي من خلال الزراعة بماء البحر.

- القيمة المستفادة:
- العلم والأخلاق جناحان يحلق بهما الفرد والمجتمع في سماء التقدم التكنولوجي على حدٍ سواء، ولا ينفع التحليق بأحدهما دون الآخر.
- بالعلم و الأخلاق تبنى الحضارات وبهما يعلو نجم الأمم وتبلغ متون العوالي، وتركب ظهر السواقي، وتنال فيهما منابر العزّ، وتمتطي أصايل وخيول المجد.

مذكرات مشكلتا التلوث و النفايات التي تعاني منها المدن للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني

متابعي مدونة التعليم و التربية في الجزائر أهلا و سهلا بكم

يسرنا أن نضع بين أيديكم و تحت تصرفكم مذكرات مشكلتا التلوث و النفايات التي تعاني منها المدن للمقطع الثالث السكان و التنمية في مادة الجغرافيا للسنة الخامسة ابتدائي المكيفة مع الجيل الثاني.



- يمكن تصفح الملف مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله بصيغة PDF بالضغط على  .: تحميل :.