الأربعاء، 23 يناير 2019

درس السلطة التشريعية و القضائية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

- مذكرة تحضير درس السلطة التشريعية و القضائية في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط

السلطة التشريعية :
أ- تعريف البرلمان: هو هيئة تشريعية عليا في النظام الديمقراطي يتكون من غرفة واحدة أو غرفتين وله عدة تسميات (مجلس النواب مجلس 
الشعب)
ب- تشكيله: ويتكون من غرفتين وهما: 
المجلس الشعبي الوطني:
يمثل الغرفة الأولى) السفلى( 
ينتخب لمدة   5سنوات عن طريق الاقتراع العام المباشر
سن الترشح 28 سنة
ويتكون من 389 نائبا

مجلس الأمة : يمثل الغرفة الثانية ينتخب أعضاؤه لمدة 6سنوات عن طريق الاقتراع غير المباشر والسري ويجدد نصف أعضائه كل ثلاث سنوات
يتكون حاليا من 144 عضو 2 / 3 منتخبون من قبل الجالس الشعبية البلدية والولائية و 1 / 2 معين من طرف رئيس الجمهورية
سن الترشح 40 سنة.

ج- مهام البرلمان واختصاصاته: يمارس البرلمان عدة مهام واختصاصات منها: 
- تشريع القوانين في جميع المجالات التي يخولها له الدستور بمناقشة مشاريع القوانيين وإثرائها والمصادقة عليها 
- مناقشة ميزانية الدولة السنوية والتصويت عليها 
- مناقشة ودراسة برنامج الحكومة والتصويت عليه 
- استجواب الحكومة بمساءلة أعضائها حول قضايا الساعة 
- مراقبة عمل الحكومة 
- المبادرة باقتراح تعديل الدستور 

السلطة القضائية :
أ /تعريفها : هي هيئة مختصة للنظر و الفصل في المنازعات المعروضة أمام أجهزتها المختلفة ، و التي تتكون : (محاكم مجالس قضائية محكمة عليا) ويمارسها القضاة

ب- هياكلها :
المحاكم: هي الجهات القضائية الابتدائية التي ترفع إليها أغلب القضايا لأول مرة وهي موجودة في معظم الدوائر الإدارية . 
المجالس القضائية : وهي الجهة القضائية التي تمثل الدرجة الثانية في الهرم الهيكلي للقضاء ، تختص بالنظر في الإستئنافات التي ترفع إلهيا و هي موجودة في مقر الولاية.
المحكمة العليا: تأتي في قمة الهرم القضائي تختص بتقويم أعمال المحاكم و المجالس القضائية يوجد مقرها بالجزائر العاصمة. 

ج- دور السلطات القضائية: وتتمثل في
- النظر والفصل في القضايا المعروضة أمامها. 
- السهر على تطبيق القوانين . 
- حماية المجتمع و ضمان حقوقه و حرياته . 
- القضاء على الظلم و التعسف و الفساد و الإهمال. 
- بناء مجتمع متماسك يسوده العدل . 
- السهر على خدمة البلاد. 
- ضمان الانضباط المدني الذي يمكن من إقامة حياة اجتماعية

تحضير درس السلطة التنفيدية في التربية المدنية للسنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)


تحضير درس السلطة التنفيدية في التربية المدنية للسنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الوضعية المشكلة الجزئية الثانية : (المركب المنهجي) السلطات صلاحياتها ومهامها والعلاقة التكاملية بينها
نمط الوضعية التعلمية : وضعية مشكلة تعلمية تخص : السلطات الثلاثة من حيث الصلاحيات، المهام والعلاقة بينها

السلطة التنفيذية: وهي جهاز حكم يقوم بتنفيذ البرامج والقوانين وتنشيط السياسة العامة للبلاد يتولاها كل من :
أ/ رئيس الجمهورية : وهو رئيس الدولة يمثل السلطة العليا في البلاد ينتخب من طرف الشعب لمدة - 05 سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.
* سلطاته و صلاحياته:
- هو القائد الأعلى للقوات المسلحة.
- يتولى مسؤولية الدفاع الوطني.
- يقرر السياسة الخارجية للأمة و يوجهها.
- يرأس مجلس الوزراء
- يعين رئيس الحكومة و ينهي مهامه.
- يوقع المراسيم الرئاسية.
- له حق العفو و حق تخفيض العقوبات.
- يمكنه استشارة الشعب في أي قضية وطنية عن طريق الاستفتاء.
- يبرم المعاهدات الدولة و يصادق عليها.
- يسلم أوسمة الدولة و نياشينها وشهاداتها التشريفية.
* كما يخول له الدستور وظائف أخرى.
1- سلطة تعيين الوظائف المدنية و العسكرية العليا.
2- سلطة التنظيم بموجب التوقيع على المراسيم الرئاسية.

ج/ الوزير الأول : هو المشرف على تسيير الوزارات يعينه رئيس الجمهورية بموجب المرسوم الرئاسي.
* سلطاته و صلاحياته:
- يختار أعضاء حكومته ويقدمهم لرئيس الجمهورية الذي يعينهم.
- يوزع المهام بين أعضاء حكومته .
- يوقع المراسيم التنفيذية.

د /الوزارات :
* تصنف الوزارات إلى ثلاثة أصناف: 
وزارات السيادة: هي الوزارات المكلفة بالحفاظ على كيان الدولة و قوامها ( وزارة الدفاع، الداخلية، الخارجية).
وزارات ذات الطابع الاقتصادي: (وزارة الصناعة ، الفلاحة، التجارة).
- يرأس مجلس الحكومة.
- الحفاظ على أمن الدولة في حالة التهديد.
- إعداد ميزانية الدولة و تنفيذها.
- وزارات ذات الطابع الإجتماعي و الثقافي: (التربية ، التعليم العالي، الثقافة).



تحضير درس الدولة الجزائرية في التربية المدنية للسنة الاولى متوسط


المادة : تربية مدنية - السنة الأولى متوسط الجيل الثاني
الميدان الثالث: الحياة الديمقراطية ومؤسسات الجمهورية
الوضعية المشكلة الجزئية الأولى : (المركب المعرفي)  التعريف بالدولة الجزائرية
نمط الوضعية التعلمية : وضعية مشكلة تعلمية تخص : التعريف بالدولة الجزائرية كجمهورية ديمقراطية شعبية
السياق : تحضيرا للاحتفالات بالذكرى المزدوجة للاستقلال والشباب 5 جويلية طلبت منكم إدارة المؤسسة إعداد فقرات للتعريف بالدولة الجزائرية .

تحضير درس الدولة الجزائرية في التربية المدنية للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

1/ تعريف الدولة الجزائرية
هي رقعة جغرافية محدودة ومعلومة يعيش عليها مجموعة من الأفراد بصفة دائمة ومستمرة تحت سلطة حاكمة ذات سيادة .
هي مجموعة من الإفراد يمارسون نشاطهم على إقليم جغرافي محدد يخضعون لسلطة سياسية تمارس السيادة.

2/ مقومات الدولة الجزائرية :
أ- الأرض : هي الرقعة الجغرافية المقدرة مساحتها 2381741 كلم 2 وبكل حدودها البرية ومجالها الجوي ومياهها الإقليمية
ب- الشعب : وهم سكان الجزائر الذين تجاوز عددهم 40 مليون نسمة وتربطهم روابط اجتماعية وثقافية ودينية ولغوية .
ج- السلطة السياسية : تمارسها هيئات منتخبة وأشخاص معينون وتتمثل في الهيئة الحاكمة بسلطاتها الثلاث تنفيذية - تشريعية - قضائية.
د- السيادة الوطنية : وهي الاستقلال السياسي والاقتصادي والمحقق بفضل كفاح الشعب الجزائري وتضحياته .
ه-  الاعتراف الدولي : بواسطة السفارات والقنصليات

3/ رموزالدولة الجزائرية
تعريف الرموز الوطنية / هي علامات مميزة تخص كل دولة ذات سيادة ومن خلالها يتم التعرف عليها.
- تعد الرموز الوطنية عنوان السيادة والاستقلال وتمثل بطاقة تعريف للدولة القائمة المعترف بها دوليا.
- هي علامات مميزة تخص كل دولة ذات سيادة قصد التعرف عليها .

4/ أنواع الرموز الوطنية :
أ- العلم الوطني : وهو راية الدولة في الداخل والخارج يتكون من حقلين أخضر وأبيض يتوسطهما هلال ونجمة حمروان
يرفع بصفة دائمة على مقرات : البنايات التي تأوي مصالح الدولة والإدارات العمومية والأحزاب والجمعيات والمنظمات الوطنية -
ب- النشيد الوطني : هو النشيد الرسمي للدولة ويسمى بالسلام الوطني لأنه تحقق بعد الاستقلال والنشيد الوطني هو " قسّما " للشاعر مفدي زكريا
وتلحين محمد فوزي ويتكون من خمسة مقاطع
ج- العملة الوطنية : وهي النقود الرسمية للدولة والمتداولة بين الشعب وهي الدينار الجزائري والذي ظهر بعد الاستقلال ولكل عملة قيمتها الاقتصادية
د- خاتم الدولة: وهو إمضاء ومصادقة الدولة ومسئوليها ويتكون من عدة رموز لها دلالاتها
*إضافة إلى رموز أخرى كالعاصمة وهي " مدينة الجزائر" وشعار الجمهورية " بالشعب وللشعب " وشكل الجزائر كخريطة والمواثيق الرسمية "
كالدستور " وتاريخ اندلاع الثورة والحصول على الاستقلال.

5/ هوية الدولة الجزائرية
أ- دولة ذات سيادة: تتمتع الدولة الجزائرية بكامل سيادتها على إقليمها البري و البحري و الجوي وعلى جميع الافراد والهيئات المتواجدة بها وكذالك
اقامة العلاقات الدبلوماسية واتخاذ المواقف والقرارات من القضايا المعاصرة .
ب- دولة ذات وحدة ترابية : أي أنها كل لا يتجزأ و لا يمكن التنازل على أي شبر من ترابها
ج- جمهورية شعبية ديمقراطية: للدولة الجزائرية نظام حكم جمهوري ديمقراطي شعبي قائم على التعددية الحزبية و حرية الإختيار عن طريق الانتخابات .
د- دولة القانون : تعتمد الجزائر في سيادتها على مبدأ سيادة القانون الذي يجسده الدستور.
*وقوانين الجمهورية التي يخضع لها جميع الأفراد والهيئات

تحضير درس تكافؤ الفرص في مادة التربية المدنية للسنة الاولى متوسط


مدونة التعليم و التربية
تحضير درس تكافؤ الفرص في التربية المدنية للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني من الميدان الثاني الحياة المدنية
الوضعية المشكلة الجزئية الثالثة : تكافؤ الفرص وتحقيق المساواة في ميدان التربية و التعليم

1/ تعريف تكافؤ الفرص : هو مصطلح يدل على توفير الشروط الضرورية للمتعلمين ليكونوا على مسافة واحدة ومتساوية تمكنهم من استغلال الإمكانيات المتوفرة في ميدان التعليم دون قيود مع إزالة أي قيد يتعلق بالجنس والمستوى الاقتصادي ومكان الإقامة.

2/ مظاهر تكافؤ الفرص : تتمثل في جهود الدولة في تحقيق مبدا التكافؤ :
- الاهتمام بالصحة المدرسية
- انجاز الهياكل التربوي
- ضمان التعليم للجميع
- ضمان توفر الكتاب المدرسي ، النقل المدرسي ، المطاعم المدرسية.
- تحسين ظروف التمدرس.
- النزاهة والموضوعية في التعامل مع التلاميذ.
- تساوي التلاميذ في الخدمات الصحية المدرسية .
- التساوي في نجاز الهياكل التربوية بين جميع المقاطعات التربوية.
- ضمان التعليم المجاني للجميع.
- ضمان توفّر الكتاب المدرسي، النقل المدرسي، المطاعم المدرسية....الخ.
- تحسين ظروف التّمدرس.

3 /أهمية تكافؤ الفرص:
- تحقيق العدالة الاجتماعية و المساواة بين كافة المتعلمين في الوطن.
- إبراز قدرات جميع التلاميذ.
- التسهيل على المتعلمين من اجل تحقيق نتائج حسنة.

تحضير درس أهمية النظام الداخلي في القسم في مادة التربية المدنية - سنة اولى متوسط


مدونة التعليم و التربية
المستوى : الأولى متوسط - المـــــادة : التربية المدنية.
الميـــــــــدان الثاني : الحياة المدنية 
الوضعية المشكلة الجزئية (01): تخص «أهمية النظام الداخلي للقسم».


1/ تعريف النظام الداخلي للمؤسسة :
هي مجموعة من المواد والقواعد التي تبيّن حقوق وواجبات كل الجماعة التربوية.

2/ النظام الداخلي للقسم : لانجاز النظام الداخلي للقسم يجب مراعاة الأحكام الواردة في النظام الداخلي للمؤسسة
هو مجموعة من القوانين تنظم الأدوار والمهام داخل المؤسسة التعليمٌية يحتوي على ستة فصول هي :
الفصل الأول : أحكام عامة  الفصل الثاني : يحتوي على أحكام خاصة بسير المؤسسة
الفصل الثالث : يحتوي على أحكام خاصة بالتلاميذ  الفصل الرابع : يحتوي على أحكام خاصة بالموظفين
الفصل الخامس : يحتوي على أحكام خاصة بالعلاقة بين الأولياء والتلاميذ  الفصل السادس : يحتوي أحكام ختامية

3/ حقوق التلميذ :
- الحق في التعليم المجاني.
- المشاركة في البناء المعرفي والتعلمي.
- الاستفادة من الوسائل التعليمية مع إلزامية المحافظة عليها.
- المشاركة في النشاطات الرياضية والثقافية والانخراط في جمعياتها.
- المشاركة في تسيير المؤسسة من خلال مندوب القسم.
- المساواة في الالتحاق بالتعليم والتكوين.
- الحق في اكتساب الكفاءات والقدرات.

4/ واجبات التلميذ : 
- الامتثال لقواعد النظام والانضباط.
- احترام المؤسسة والمحافظة عليها باعتبارها ملكية عمومية.
- احترام المعلم وأعضاء الجماعة التربوية.
- احترام النظام الداخلي للمؤسسة.
- التحلي بالسلوك الحسن.
- احترام التوقيتٌ والمواظبة.
- إنجاز الواجبات المدرسية.

5/ أهمية النظام الداخلي :
بيّن الصواب والخطأ في العبارات التالية، وصحح الخطأ إن وُجد.
- نظافة وتزيين القسم مرآة عاكسة لتلاميذ القسم.
- يساهم التأخر والتغيب في تحسّن مستوى التلاميذ.
- التبغ يضر بصحة تلاميذ المؤسسات.
- استعمال المفرقعات من صور احترام القانون الداخلي للمؤسسة.
- الهندام يعبر عن النظام والانضباط والحشمة.
- لا يعبر إفساد ممتلكات المؤسسة عن خرق القانون الداخلي للمؤسسة.

تحضير درس الانخراط في الجمعيات في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط



المادة: تربية مدنية للسنة الثانية متوسط
الميدان الأول: الحياة الجماعية
المركبة الثالثة: الانخراط في الجمعيات .


مركب الكفاءة الثالثة: التعرف على طرق الانخراط في التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية باعتبارها الأطر النظامية للحوار والعمل.

كيفية الانخراط في جمعية: يتم الانضمام إلى جمعية بطلب كتابي يرفعه صاحب الطلب ،ووفي حالة قبوله من طرف يقبله مكتبها ،يصبح عضوا وتمنح له بطاقة الانخراط .

مسؤولية الانخراط في جمعية: بعد اكتساب صفة العضوية في الجمعية يتمتع العضو بحقوقه ،ويلتزم بأداء واجباته وهي:
1- التحلي بالسلوك المنسجم مع مبادئها وأهدافها .
2- أداء واجب الانخراط السنوي .
3- المساهمة المادية أو المعنوية في الجمعية .
4- المساهمة في أنشطتها والالتزام بإنجاز المهام المكلف بها.

فوائد الانخراط في جمعية:
1- تجسيد مبادئ التكافؤ الاجتماعي .
2- اكتساب أصدقاء جدد.
3- اكتساب وخبرات ومعارف ومهارات جديدة .
4- الحصول على الأجر والثواب من الله سبحانه وتعالى .
5- استغلال أوقات الفراغ .
6- تقوية الانتماء الوطني .
7- تعلم فن التواصل والتحاور.

تحضير درس التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية ج2 تربية مدنية سنة ثانية متوسط



المادة: تربية مدنية - السنة الثانية من التعليم المتوسط
الميدان الأول: الحياة الجماعية
المركبة الثانية: التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية الوضعية الثانية : (قانونها الأساسي،تأسيسها،آليات سيرها، مواردها)

1- القانون الأساسي والداخلي للجمعيات:

- القانون الأساسي: وثيقة قانونية تنظم العلاقات بين أعضاء الجمعية وبين الغير تتكون من بنود تشمل تسمية الجمعية ومقرها وهدفها ومجال نشاطها وهيكلها التنظيمي

النظام الداخلي للجمعية : وثيقة تبين الجانب التنظيمي كتحديد مهام مسؤوليها ولجانها الدائمة وتقارير التسيير المالي .

2- تأسيسها:
*شروط تأسيسها: أقر الدستور الجزائري حق إنشاء الجمعيات ،واشترط جملة من الشروط في الأعضاء المؤسسين هي:
- بلوغ سن - 18 سنة فما فوق.
- الجنسية الجزائرية التمتع بالحقوق المدنية والسياسية
- غير محكوم عليهم بجناية أوجنحة تتنافى مع نشاط الجمعية.

*كيفية تأسيسها (إنشائها):
- عقد الجمعية العامة التأسيسية للمصادقة على القانون الأساسي وانتخاب الهيئات القيادية.
- التصريح لدى السلطة المختصة (وزارة الداخلية،الولاية،البلدية) بايداع ملف التأسيس يتضمن طلب اعتماد الجمعية ومعلومات عن الأعضاء المؤسسين
ومحضر اجتماع الجمعية التأسيسية.
- بعد دراسة الملف يمنح للجمعية الاعتماد القانوني تكتسب الشخصية المعنوية والأهلية المدنية وتشرع في نشاطها .

3- آليات سيرها
أ/ الجمعية العامة هي الهيئة العليا للجمعية ،تضم كل الأعضاء تجتمع لتحديد أعضاء المكتب ،والمصادقة على النظام الداخلي.

ب/ المكتب هو جهاز قيادي وإداري يتكون من أعضاء منهم الرئيس ونوابه، وأمين المال ومساعده يقوم بعدة مهام منها: تطبيق قرارات الجمعية العامة،ومتابعة تنفيذ برامج نشاطها السنوي وتقييمه.

4- مواردها المالية:
اشتراكات أعضائها الهبات والهدايا الإعانات المختلفة (الدولة أو الولاية أو البلدية) العائدات المرتبطة بنشاطها.
الهبات: العطايا التي تمنح من غير عوض.
الوصايا:الأوامر

الثلاثاء، 22 يناير 2019

تحضير درس المنجزات الحضارية المصرية القديمة للسنة الاولى متوسط


تحضير درس الحضارة المصرية القديمة في التاريخ للسنة الاولى متوسط (الجيل الثاني)
الكفاءة الختامية : ينطلق من منجزات الحضارات القديمة في العالم لاستخلاص عاملي التأثير والتأثر وتحديد المجالات الجغرافية لكل منها.
الميدان الثالث: التاريخ العام

المنجزات الحضارية المصرية القديمة :

المظهر السياسي : من مميزاته :
- نظام الحكم : عرفت مصر منذ فجر التاريخ نظام الدولة الموحدة يحكمها ملك ( الفرعون ) صاحب السلطة العليا والمطلقة واعتبره المصريون الها يعبد.
- الوزير : يساعد الفرعون في تسيير شؤون الدولة  الكاتب : مهمته تسجيل وتدوين مختلف العقود والمعاهدات .
- الجيش : مهمته حماية البلاد والدفاع عنها

المظهر الاجتماعي : كان المجتمع المصري طبقيا يتشكل من ثلاثة طبقات هي:
- الطبقة الحاكمة : وتتكون من الفرعون وحاشيته مثل الوزير والكهنة وكبار قادة الجيش والولاة والكتاب.
- طبقة الحرفيين والصناع والتجار والحرفيين : كانت تمثل الاغلبية واستغلت من قبل الطبقة الحاكمة.
- طبقة العبيد : وهي طبقة محرومة من جميع الحقوق ومسخرة لخدمة الفرعون والاشراف.

المظهر الديني : تميزت الديانة المصرية بتعدد الالهة حيث شيدوا لها المعابد وقدموا لها القرابين وحنطوا موتاهم وبنوا الاهرام لدفن الفراعنة .

المظهر العلمي والفكري : استعمل المصريون الكتابة الهيروغليفية وقتصر التعليم عندهم على الطبقة الغنية كما عرفا تطورا كبيرا في مختلف العلوم مثل الرياضيات واشتهروا في الطب والفلك وتوصلوا الى اجراء العمليات الجراحية البسيطة وتحنيط الموتى .

المظهر الاقتصادي : اهتم المصريون بالزراعة لخصوبة التربة التي يرويها نهر النيل ) التربة الفيضية( وطوروا ادوات سقي واستصلاح الاراضي فتنوعت مزروعاتهم من حبوب وكروم ونخيل ، كما اتقن المصريون عدة صناعات منها النسيج والزجاج والحلي والصباغة وصناعة السفن والاسلحة
وامتازت تجارتهم بالنشاط والحيوية داخل الاقاليم وخارجها واقاموا علاقات تجارية مع السودان والصومال وبلاد الشام وتاجروا بحرا مع جزر البحر
المتوسط مثل كريت وقبرص .

المظهر العسكري : ا اقتصرت مهمة الجيش على حماية البلاد والدفاع عنها داخليا وخارجيا الذي يقوده الفرعون نفسه وكانت اسلحته تتكون من الفؤوس والسهام والحراب والمقالع والسيوف العربات ذات العجلات .

درس الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة في مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط


تحضير دروس مادة التاريخ للسنة الاولى متوسط
الوضعية المشكلة الجزئية الاولى : (المركب المعرفي) الجزائر وشمال افريقيا في العصور القديمة
وضعية مشكلة تخص : المجالات الجغرافية للمالك القديمة في الجزائر وشمال افريقيا

1- الوسط الطبيعي:
أ- الموقع
تقع بلاد المغرب في شمال إفريقيا وهي وحدة طبيعية متجانسة تمتد من حدود مصر شرقا الى المحيط الأطلسي غربا ، تطل على البحر الأبيض
المتوسط شمالا، إلى الصحراء الكبرى جنوبا.

ب- الخصائص الطبيعية : تتميز بلاد المغرب بالخصائص الطبيعية التالية :
سلاسل جبلية في الشمال تمتد من الجنوب الغربي إلى الشمال الشرقي تشمل المغرب الأقصى والجزائر وشرق تونس وتعرف بسلسلتي الأطلس
التلي الموازية للساحل والصحراوي المحادية للنطاق الصحراوي.
- تتكتل في الجنوب مرتفعات جبلية قديمة التكوين وهي الطاسيلي والهوقار .
- سهول ساحلية تكتد من الغرب الى الشرق تطل على البحر المتوسط
- سهول داخلية صالحة للزراعة تتخللها وديان قصيرة غير صالحة للملاحة .
- هضاب ( نجود ) تشمل كافة المنطقة الممتدة بين الأطلسين تتراوح ارتفاعها مابين 600 الى 1200 م صالحة للزراعة
- امتداد الصحراء الكبرى جنوب الأطلس الصحراوي مناخها جاف بها واحات تتميز بالتربة الخصبة والمياه الوفيرة.
- الشمال يسوده مناخ معتدل وفر إمكانية الاستقرار والجنوب يسوده مناخ صحراوي حار وجلف .

2- الوسط البشري:
أ-  توزيع السكان : ظهر المجتمع المغربي القديم في المنطقة الجغرافية الممتدة من حدود مصر الى المحيط الاطلسي وانتشر افراده في السهول
وعلى سفوح الجبال لتوفر الاراضي الخصبة والمياه العذبة .
ب-  التسميات : عرف سكان المغرب القديم باسماء منها اللوبيون والبربر الخارجين عن الحضارة الرومانية( أطلقه عليهم الرومان. والامازيغ (الرجال الأحرار)
وقد عاشت في بلاد شمال افريقيا القديمة عدة قبائل كان اهمها :
 قبائل المور: استوطنت القسم الغربي الممتد من وادي ملوية الى المحيط الأطلسي .
 قبائل الجيتول : هم سكان ليبيا الأصليون استوطنوا السهوب والحد الشمالي للصحراء فيما بين المحيط الاطلسي وفزان شرقا
 قبائل الغرامنت : هم قبائل الواحات التي قطنت المنطقة مابين مرتفعات طرابلس وواحة جرمة بمنطقة فزان .
 قبائل النوميد : استوطنت المنطقة الممتدة من قرطاجة شرقا الى وادي ملوية غربا.

3- قدم التعمير:
تعتبر منطقة شمال افريقيا من أقدم مواطن التوطن البشري القديم بدليل الآثار والمواقع الموجودة بها، أقدمها موقع "عين حنش" في سطيف الذي
يعود الى 1.8 مليون سنة، ومشثى العربي" بميلة وغيرها الكثير.
بالاضافة الى الاستقرار البشري في الهوقار منذ العصر الحجري القديم واثبتت الرسومات ان المنطقة كانت اهلة بالسكان.

4- تطور نمط المعيشة:
من العوامل التي تحكمت في تكوين الانسان المغربي في العصور القديمة هي :
 الظروف الطبيعية والتنظيمات القبلية القائمة حيث جعلته يتميزبخصال الصبر وتحمل المشاق نافر من الظلم مبتعدا عن كل مايعكر صفو حياته
مكتفيا باليسير من العيش
أ- حياة التنقل والترحال: عاش سكان شمال افريقيا في المرحلة الأولى بالقرب من المياه، في الشواطئ والمغارات والكهوف، واقتات من الصيد والالتقاط باستعمال الأدوات الحجرية . كما تبرز عند البدو الذين احترفوا التنقل بماشيتهم.

ب- الاستقرار: تطورت حياة الانسان في مع العصر الحجري الحديث باستقراره في تجمعات سكانية لممارسة الزراعة والصناعة .
كما تطهر من خلال المساكن المبنية بالطين والحجارة والاعشاب وكانت حياة الانسان مرتبطة بالزراعة والرعي .

ج- التنظيم الاجتماعي: عاش المجتمع اللوبي قبل تاسيسه الكيانات السياسية كغيره من المجتمعات القديمة في شكل قبائل عرفت نقلة سياسية هامة مع ظهور التحالف القبلي الذي انبثقت منه الدول في شكل قبائل وهذا التشكيل مربالمراحل التالية :

الاسرة : تنشا عن تكوينها رابطة القرابة حيث عاش افرادها متضامنين يضمهم مسكن واحد وتحكمهم الاعراف والتقاليد والقوانين واصول التربية .
وتمتعت المراة الامازيغية بالحرية والاحترام ودليل ذلك الكاهنة المراة الا مازيغية .
العشيرة: تتكون العشيرة من مجموع العائلات ا لتي تخضع لسلطة الاكبر سنا الذي يعمل على تحقيق العدل وحل المشاكل كالطلاق ويعقد الزواج.
القبيلة : تتمثل في مجموع عشائر تقيم في اقليم واحد تمثل وحدة مترابطة متضامنة نحافظ على شرفها وحرمتها والدفاع عنها وابرام المعاهدات
مع الجيران وتنتسب الى جد واحد ,
الممالك : لقد نمت الروابط الا جتماعية التي بنيت على اسس متينة بين العشائر والقبائل التي تكتلت لتحقيق مصالح مشتركة فظهرت كيانات سياسية
عرفت بالممالك حوالي القرن الرابع قبل الميلاد وهذه الممالك هي :
 مملكة نوميديا الغربية ماصيصيليا اسسها قبائل الماصيصول
 مملكة نوميديا الشرقية ماصيليا اسسها قبائل الماصول
 قبائل المور  قبائل الجيتول  مملكة قرطاجة 148 ق م

تحضير درس الإحتلال البيزنطي لبلاد المغرب في مادة التاريخ للسنة الأولى متوسط


مادة الإجتماعيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الأولى 1 متوسط :
الموضوع: مقاومة الاحتلال الاجنبي ( الإحتلال البيزنطي )     
الكفاءة القاعدية: يبرز البعد الوطني من - خلال مقاومة الاحتلال البيزنطي واسبابه و السياسة البيزنطية في بلاد المغرب.

تحضير مذكرة درس الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب 534 م  647 م :

1- أسباب الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب
- موقع بلاد المغرب الممتاز وغناه بالثروات الزراعية والحيوانية
- رغبة البيزنطيين في استرجاع أمجاد الامبراطورية الرومانية
- انقسام صفوف الوندال
- الثورات المحلية لقبائل المور ضد الوندال
- الحملة البيزنطية على بلاد المغرب سنة 533 م

2- مراحل الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب :
- نزول الجيش البيزنطي ببلاد المغرب سبتمبر 533 م
- جعل بلاد المغرب ولاية بيزنطية يديرها والي يتم تعيينه من طرف الامبراطور (من 534 م الى 646 م) تمكن الوالي من حكم بلاد المغرب باسمه الخاص وهي فترة قصيرة .

3- السياسة البيزنطية في بلاد المغرب :
انتهج الاستعمار البيزنطي سياسة قمعية ضد الاهالي ومن مظاهرها الاستيلاء على الارضي وتهجير السكان منها استعباد السكان وتسخيرهم في خدمة مصالحهم وفرض الضرائب والاتاوات واقامة مناطق عسكرية يسيرها ضباط عسكريون .

4- مقاومة الاستعمار البيزنطي لبلاد المغرب :
قاوم سكان بلاد المغرب الاستعمار البيزنطي بكل بسالة وشجاعة وخير دليل على ذلك مقاومة الاوراس بقيادة بيداس ومقاومة الحضنة بقيادة ارتياس وساعد السكان في المقاومة مما أدى الى ضعف الولاة البيزنطيين.
وبعد العاصمة القسطنطينية عن بلاد المغر ب إلى ظهور الإسلام الذي أدى إلى تحرير بلاد المغرب من الوجود البيزنطي .

تحضير درس الإحتلال الروماني لبلاد المغرب في التاريخ للسنة الأولى متوسط


مادة الإجتماعيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الأولى 1 متوسط :
الموضوع: مقاومة الاحتلال الاجنبي ( الإحتلال الروماني )     
الكفاءة القاعدية: يبرز البعد الوطني من - خلال مقاومة الاحتلال الروماني واسبابه و سياسة روما الادماجية.

الاستعمار الروماني (429 ق م إلى 146 ):

1- أسباب الاستعمار الروماني لبلاد المغرب :
- الصراع بين روما وقرطاجة من اجل السيطرة على الحوض الغربي للبحر المتوسط .
- رغبة روما في التوسع وضعف الممالك الوطنية.
- الموقع الممتاز وغنى بلاد المغرب بالثروات الزراعية والحيوانية .
- النزاع القائم بين قرطاجة وجيرانها النوميديين .
-  رغبة قادة الجيش الروماني ومجلس الشيوخ في الحصول على المزيد من الغنائم .
-  ضعف الممالك المغربية وسقوط قرطاجة سنة 146 ق م.

2- مراحل الاستعمار الروماني لبلاد المغرب: مر الاستعمار الروماني لبلاد المغرب بعدة مراحل هي :
أ/ مرحلة السيطرة العسكرية : وفيها تم تدمير قرطاجة وجعلها ولاية رومانية وضم أجزاء من نوميديا الشرقية بعد هزيمة يوبا الأول.
ب/ مرحلة الاستيطان : وفيها تم مقتل بطليموس بن يوبا الثاني فتم ضم مملكة موريطانيا الى روما نهائيا وتقسيمها الى مقاطعتين هما :
موريطانيا القيصرية شرشال وموريطانيا الطنجية ثم توجه الرومان لاحتلال المناطق الداخلية تدريجيا .

3- سياسة روما الإدماج :
انتهج الرومان في بلا د المغرب سياسة استعمارية شملت جميع الميادين هدفها السيطرة على البلاد لاطول فترة ممكنة واستغلال ثرواتها وتسخير
الانسان لخدمة مصالحه .و إنشاء المستوطنات وإقامة مدن على نمط روماني.
أ/ في الميدان الاداري والسياسي : غيرت روما النظام الاداري اللوبي الى نظام اداري روماني حيث قسمت المناطق الخاضعة لسيطرتها الى ولايات
ومقاطعات عسكرية واخرى مدنية .
ب/  في الميدان الاجتماعي : عمل الرومان على تشكيل مجتمع طبقي بوضع قوانين اجتماعية عنصرية ضد سكان فتكونت طبقة ارستقراطية
مالكة للاراضي وسخرت الاهالي لخدمة مصالحها كما فتحت باب الهجرة وشجعت الاستيطان .
ج/  في الميدان الاقتصادي : انتهج الاحتلال الروماني سياسة مصادرة اراضي اللوبيين واستغلالها في مختلف المزروعات كما فرضوا الضرائب
الباهضة على جميع افراد المجتمع وممتلكاتهم .و طرد الأهالي إلى المناطق الجبلية
د/ في الميدان الثقافي والديني : تاثر اللوبيون بالثقافة الرومانية ومعتقداتهم الدينية وانتشرت اللغة اللا تينية والديانة المسيحية .

4- مقاومة الاستعمار الروماني لبلاد المغرب
قاوم اللوبيون الاحتلال الروماني منذ البداية رافضين وجود الدخيل في بلادهم وقد اتخذت المقاومة الاشكال التالية :
المقاومة العسكرية : تمثلت في الثورات المسلحة تزعمها قادة مشهورين قصد التخلص من الهيمنة الرومانية مثل ثورة يوغرطة ، هارباص و يوبا الثاني ،غرابيون ،تاكفاريناس ،ثورة الدوناتيين وفيرموس .
المقاومة الثقافية : تجسدت في تمسك سكان بلاد المغرب بالهوية المغربية من عادات وتقاليد وقيم ثقافية .

تحضير درس الاحتلال الوندالي لبلاد المغرب تاريخ للسنة الأولى متوسط


مادة الإجتماعيات التاريخ و الجغرافيا للسنة الأولى 1 متوسط :
الموضوع: مقاومة الاحتلال الاجنبي ( الإحتلال الوندالي )     
الكفاءة القاعدية: يبرز البعد الوطني من - خلال مقاومة الاحتلال الوندالي واسبابه.

الاستعمار الوندالي لبلاد المغرب - 429 م إلى 534 م .
- الوندال هم قبائل جرمانية ( ألمانيا ) استوطنت بوادي اودر حوالي القرن الخامس ق م احتلوا بلاد المغرب من 429 م إلى 534 م .

1- أسباب الاستعمار الوندالي لبلاد المغرب:
- موقع بلاد المغرب الممتاز وغناه بالثروات الزراعية والحيوانية .
- ضعف حكام روما كثرة الحروب والفتن الداخلية
- ضعف الجيش الروماني بسبب كثرة الحروب والنزاع بين الولاة
- ضغط قبائل القوط ( اسبانيا ) على الوندال وحملهم على مغادرة اسبانيا
-  رغبة الوندال في الوصول الى روما عن طريق المغرب بعد ان استعصى عليهم اقتحامها عن طريق روما .
- استنجاد الوالي الروماني بونيفاس بالوندال لمساعدته على الانفصال عن روما .

2- مراحل الاستعمار الوندالي لبلاد المغرب:
- الانطلاق من موطنهم الاصلي جرمانيا حوالي 400 م
- اكتساح اراضي بلاد الغال وجنوب اسبانيا حوالي 409 م
- عبور جبل طارق واحتلال موريطانيا الطنجية حوالي 429 م
- زحفهم نحو مدينة هيبون ) عنابة ( واحتلالها حوالي 430 م
- اقتحامهم قرطاجة عام 439 م واتخاذها عاصمة لهم .

3- سياسة الوندال في بلاد المغرب وانبعاث الإمارات المستقلة :
اتبع الوندال اسلوبين مختلفين مع الرومان وسكان المنطقة
- القوة العسكرية والاستيلاء على جميع المناطق والممتلكات والارضي والسيطرة على المنطقة التلية ( افريقيا وهي القطر القرطاجي والقسم الجيد من نوميديا) .
- لم تتعرض أراضي اللوبيين المستقلة اغلبها داخلية الى غزو او تدمير بل أعاد الوندال بعض الأقاليم الى الأهالي مباشرة .
- تمكن سكان بلاد المغرب في ظل الوندال من بعث امارات مستقلة أهمها : مملكة التافا  مملكة الحضنة  مملكة أوراس النمامشة .

4- مقاومة الاحتلال الوندالي لبلاد المغرب :
ان ظهور الإمارات المستقلة وتوسعها شمالا ضيق من طموح الوندال في المنطقة وزال الوجود الوندالي من المنطقة خاصة بعد موت ملكهم جينسريق سنة 471 م فدب الضعف في الدولة بسبب انغماس الحكام في اللهو والترف والخلافات بين أفراد الأسرة المالكة وقوة البيزنطيين واجتياحهم قرطاجة عاصمة الوندال سنة 534 م.



تحضير درس حضارات العصر القديم في التاريخ للسنة الأولى متوسط


مدونة التعليم و التربية تقدم لكم تحضير درس حضارات العصر القديم الخاص بالميدان التاني التاريخ العام - في التاريخ للسنة الأولى متوسط الجيل الثاني.

الحضارات القديمة في العالم
تعريف الحضارة :هي التقدم والرقي في جميع نواحي الحياة الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والفنية والعمرانية والدينية وتختلف درجة التقدم من شعب لآخر ومن عصر لأخر .

شروط وعوامل قيام الحضارة : لقيام اي حضارة في القديم لابد من توفر الشروط الاتية :
 - وفرة المياه لان الماء ضروري للإنسان والحيوان والنبات.
- التربة الخصبة لممارسة النشاط الزراعي.
- الموقع الجغرافي الممتاز على ضفاف الأنهار او خول السواخل.
- المناخ المعتدل الذي يساعد الإنسان على ممارسة نشاطه.
- الاستقرار والتنظيم والتعاون .

الحضارة المصرية القديمة :
موطنها : قامت الحضارة المصرية في مصر بالشمال الشرقي لقارة افريقيا يحدها من الشمال البحر المتوسط ومن الشرق البحر الاحمر ومن الغرب ليبيا ومن الجنوب السودان . يقطعها نهر النيل من الجنوب الى الشمال على مسافة 1000 كلم قسمت الى قسمين مصر العليا في الجنوب ومصر السفلى في الشمال وحدها الملك مينا سنة 3200 ق م .

عوامل قيامها :-نهر النيل  -المناخ المعتدل  - الموقع الجغرافي  - الوحدة  قوة الجيش المصري  - التربة الخصبة الاستقرار الذي ادى الى التعاون والتنظيم سهولة الاتصال بالشعوب المجاورة برا وبخرا ادى الى التاثير والتاثر الحضاري .

حضارة بلاد الرافدين :
موطنها : بلاد الرافدين هي المنطقة الممتدة بين نهري دجلة والفرات وتعرف اليوم بالعراق يتكون شمالها من اراضي جبلية صعبة المسالك وجنوبها من سهول خصبة .

عوامل قيامها : - وفرة مياه نهري دجلة والفرات   - نظام الحكم  العنصر البشري والجيش  - الموقع الجغرافي الممتاز حيث تشرف بلاد الرافدين
على الطرق التجارية بين الشرق والغرب ساعدهم على التاثير والتاثر الحضاري - اهتمام السكان بالزراعة ادى الى الاستقرار والتنظيم

الحضارة القرطاجية:
موطنها : تاسست قرطاجة في الساحل الشرقي لتونس سنة 814 ق م وظلت تابعة للفينيقيين حتى القرن الخامس ق م حين استولى البابليون على فينيقيا استقلت قرطاجة بامورها .

عوامل قيامها : السلطة الملكية الصارمة  الجيش المتأهب للحروب والتوسع  براعة سكان قرطاجة في ركوب البحر واصول التجارة. الموقع الاستراتيجي ووفرة الموا نئ والطرق التجارية  امتلاكها لا سطول بحري وابرامها لمعاهدات التجارية مع الدول لحماية سفنها و الاحتكاك بالحضارات المجاورة . اعتمادها على التجارة البحرية .

الحضارة اليونانية :
موطنها : تطلق بلاد اليونان حاليا على الجزء الجنوبي من شبه جزيرة البلقان جنوب شرق اوروبا.

عوامل قيامها : الموقع الجغرافي والاشراف على المنافذ المائية  نظام الحكم على الملكية ونظام دولة المدينة  الاهتمام بالجانب العلمي والابداع خاصة في اثينا  الوحدة بين المدن اليونانية خاصة في عهد الاسكندر المقدوني  الاقتباس الحضاري من حضارات الشرق الادنى القديم. تطور الجيش ومساهمته في التوسع الخارجي خاصة الجيش الاسبرطي و امتلاكها اسطول بحري تجاري قوي .

الحضارة الرومانية :
موطنها : تقع روما في ايطاليا جنوب القارة الأوروبية وهي عبارة عن شبه جزيرة تشبه الحذاء الطويل تقسم البحر المتوسط الى قسمين شرقي وغربي تتبعها عدة جزر أهمها جزيرة صقلية .

عوامل قيامها :
- المناخ الملائم والموقع الاستراتيجي. 
- العامل البشري النشيط وقوة الجيش الحربي وتنظيمه.  
- صرامة انظمة الحكم والقانون.
- توفر الموارد وتنوع الثروات والتي مصدرها المستعمرات. 
- الاقتباس من الحضارات المجاورة الفينيقية واليونانية.

الاثنين، 21 يناير 2019

تحضير درس التنظيمات الاجتماعية والثقافية والرياضية في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط

المستوى: الثانية متوسط - المادة:  تربية مدنية                                                                    
 الميدان الأول : الحياة الجماعية


الكفاءة الختامية: يمارس الحوار البناء بإعتباره سلوك حضاري وأساسي في الحياة الجماعية لحل المشاكل داخل الأطر النظامية.

المركبة الأولى: التنظيمات الإجتماعية والثقافية والرياضية

1- تعريف الجمعية: هي إجتماع لأشخاص طبيعيين أو معنويين على أساس تعاقدي " إتفاقية" ولغرض غير مربح كما يشتركون في تسخير معارفهم ووسائلهم لمدة محدودة من أجل ترقية الأنشطة ذات الطابع المهني والإجتماعي والعلمي والديني......

2- أنواعها :
- جمعية ذات طابع إجتماعي: مهمتها تقديم المساعدات لذوي الحاجات كجمعية الإرشاد والإصلاح.
- جمعية ذات طابع ثقافي: الحفاظ على التراث والهوية الثقافية للمجتمع كجمعية الستار الثقافية للمسرح والتلفزيون والسينما.
- جمعية ذات طابع رياضي: تنمية وتطوير الرياضات الفردية والجماعية كجمعية الرائد الشبانية.

3- مهامها:
تنشا الجمعيات قصد تكوين الأفراد وإكسابهم السلوكيات الحميدة التي تعود بالنفع على الفرد و المجتمع ، ومن هذه السلوكيات :
* تنمية روح العمل الجماعي
* اكتساب النظام و التحلي بالانضباط
* إبراز المبادرات الفردية و تشجيعها
* الإعداد لتحمل المسؤوليات.
* التشجيع على الحوار كأسلوب حضاري لحل المشاكل في إطار منظم .

4- أهدافها :
- تربية الطفل والشاب تربية سليمة وفق قيم ومبادئ المجتمع
- تحقيق التعاون والعمل الجماعي وتحقيق التطور والازدهار
- تقديم المساعدة والقدرة على تحمل المسؤولية
- نشر الوعي الفردي والجماعي
- تلقين الشباب وصقل مواهبهم وتطويرها

قسم مادة التربية المدنية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

بنك فروض و اختبارات مادة التربية المدنية

موقع السنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

درس الزاويتان المتقابلتان بالرأس رياضيات - سنة ثانية متوسط

تحضير درس الزاويتان المتقابلتان بالرأس في الرياضيات - سنة 2 متوسط

مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( الزاويتان المتقابلتان بالرأس ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي ميدان : أنشطة هندسية. إعطاء معنى الزاويتان المتقابلتان بالرأس مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على:   .: تحميل :. 

تحضير درس الزاويتان المتتامتان، المتكاملتان في مادة الرياضيات للسنة الثانية متوسط

تحضير درس الزاويتان المتتامتان، المتكاملتان في مادة الرياضيات للسنة 2 متوسط

مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( الزاويتان المتتامتان، المتكاملتان ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي ميدان : أنشطة هندسية. إعطاء معنى الزاويتان المتتامتان، المتكاملتان مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على:   .: تحميل :. 

درس الزاويتان المتجاورتان رياضيات للسنة 2 متوسط

تحضير درس الزاويتان المتجاورتان رياضيات للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني

مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( الزاويتان المتجاورتان ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي ميدان : أنشطة هندسية. إعطاء معنى الزاويتان المتجاورتان مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على:   .: تحميل :.

درس حساب مجموع جبري في الرياضيات للسنة الثانية متوسط


تحضير درس حساب مجموع جبري في الرياضيات للسنة 2 متوسط

مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( حساب مجموع جبري ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي. إعطاء معنى المجموع الجبري مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على:   .: تحميل :. 

شرح درس المسافة بين نقطتين على مستقيم مدرّج في الرياضيات للسنة 2 متوسط


المسافة بين نقطتين على مستقيم مدرّج في الرياضيات للسنة الثانية متوسط (الجيل الثاني)

مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( المسافة بين نقطتين ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي. إعطاء معنى المسافة بين نقطتين على مستقيم مدرّج  مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على:   .: تحميل :.

شرح درس طرح عددين نسبيين رياضيات للسنة الثانية متوسط



مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( طرح عددين نسبيين ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي. إعطاء معنى طرح عددين نسبيين  مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.



يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على: .: تحميل :.

درس جمع عددين نسبيين في الرياضيات للسنة الثانية متوسط



مادة الرياضيات للسنة الثانية من التعليم المتوسط مذكرة الأعداد النسبيّة ( جمع عددين نسبيين ) من المقطع التعلمي 4 :  الأعداد النسبية / الزوايا و التوازي. ، إعطاء معنى جمع عددين نسبيين  مع حل تمارين الرياضيات سنة 2 متوسط الجيل الثاني.


 
يمكن تصفح الدرس مباشرة عبر موقع التعليم و التربية أو تحميله مباشرة بصيغة PDF بالضغط على: .: تحميل :.

تحضير درس الحوار في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط - الجيل الثاني



المستوى : الثانية متوسط - تربية مدنية  
الميدان الأول :الـحياة الجماعية الكفاءة الختامية :يُمارس الحوار البناء باعتباره من السلوكيات .الحضارية و أساسيات الحياة المُشتركة لدى الجماعة
المركبة: الـحـوار
مركبة الكفاءة (معرفية): مُمارسة الحوار البناء كأسلوب حضاري في حل المُشكلات


1/ تعريف الحوار :
هو عبارة عن كلام ، حديث و نقاش بين شخصين أو أكثر من أجل التفاهم وتبادل المعارف والتعبير عن المشاعر و حل المشاكل بالطرق السلمية.

2/ شروط الحوار البنَاء :
ــ اختيار موضوع واحد
ــ حُسن الانصات و الاصغاء للمُتكلم
ــ عدم مُقاطعة المُتكلم
ــ اختيار الألفاظ المُهذبة
ــ عدم الاستهزاء بكلام الغير
ــ احترام الرأي الآخر و عدم التعصب للرأي
ــ الالتزام بالصدق في القول وتجنب الكذب
ــ تجنب ارتفاع و علو الأصوات.

3/ أشكال الحوار :
يتخذ الحوار أشكالاً وأنواعًا متعددة في عديد المجالات منها:
أ) الحوار الخطابي: و هو الحوار الذي يكون بين شخصين أو أكثر يجمعهم مجلس واحد
ب) الحوار الكتابي: و هو الحوار الذي يكون عن طريق الرسائل بين غائبين لا يرى و لا يسمع أحدهما الآخر
ج) الحوار باستعمال وسائل التواصل الاجتماعي: وهو الحوار الذي يتم باستعمال وسائل و أجهزة إلكترونية بين أطراف غالبًا ما تكون مُتباعدة.

4/ مستويات الحوار :
يتم الحوار على عدة مستويات و أصعدة منها:
ــ على مستوى الأسرة: و يكون بين أفراد الأسرة كالأب، الأم و الأبناء
ــ على مستوى المدرسة: و يكون بين أفراد الأسرة التربوية و التلاميذ
ــ على مستوى القسم: يكون بين التلاميذ والأساتذة أو بين بعضهم البعض
ــ على مستوى وسائل الإعلام: و تكون خلال البرامج الحوارية
ــ على المستوى الوطني: و تكون على مستوى المجالس المنتخبة
ــ على المستوى العالمي: و يكون الحوار بين زعماء الدول في المنتديات والملتقيات العالمية

5/ أهمية الحوار :
- حل المشكلات بين الناس و تخفيف حدة الخلاف
- اكتشاف الأخطاء و معالجتها
- تبادل الخبرات ،المعلومات و المعارف
- التعبير عن الآراء و المشاعر

تحضير درس حرية التعبير واحترام الرأي المخالف للسنة الثانية متوسط



النشاط: تربية مدنية - المستوى: سنة 2 متوسط.                                       
الميدان 2: الحياة المدنية.

الوضعية 2: حرية التعبير واحترام الرأي المحالف

الوضعية المشكلة الانطلاقية (الأم): في حوار مع زملاء لك لفت انتباهك مقولة أحدهم أنّ للإنسان القدرة على الاتصال والتواصل مع غيره من البشر بعدة طرق ووسائل، وهي جزء لا يتجزّأ من حياته، فتساءلت عن أهم وسائل الإعلام وأهميتها ودورها في حماية حرية التعبير واحترام الرأي المخالف والحياة الخاصة.

الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية (02): خلال تصفحكم لمجلة، شدّ انتباه زميلك العبارة التالية:
"حريّة التّعبير تتيح لكلّ شخص فهم محيطه من خلال تبادل المعلومات والأفكار باحترام وتقبّل الرّأي الآخر." فطلب منك أن تبرز له أهمية احترام الرأي الآخر.

مركب الكفاءة الثانية: ينطلق من أمثلة واقعية للتأكيد على حرية التعبير واحترام الرأي المخالف.

1) مفهوم حريّة التّعبير / هي أن يدلي الفرد بآرائه وأفكاره للناس بالوسيلة التي يختارها.

2) أهمية حريّة التّعبير /
- تعدّ جزءا لا يتجزّأ من كرامة الإنسان.
- تساعد على تبادل الأفكار والحصول على المعلومات. 
- تعتبر أساسا مهمّا من أساسيات الحوار بين الأشخاص.
- تنمّي روح المحبّة والأخوّة والتواصل بين أفراد المجتمع. 
- تحقّق النّفع العام للفرد والمجتمع.   
   
3) ضوابط حريّة التّعبير /
* التزام آداب المناقشة والحوار.
* عدم التعرّض لخصوصيات الناس والمساس بسمعتهم.
* احترام الدّين والقوانين والنّظام العام وقيم المجتمع.
* تجنّب كلّ ما يؤدي إلى الفتنة والتفرقة والكراهية والعنف.
* اعتماد النّقد البنّاء الهادف إلى الإصلاح وتحقيق الخير العام.

4) احترام الرّأي المخالف / هو قبول حق الآخرين في أن يفكّروا كما يطيب لهم، ويعبّروا عن ذلك بكلّ حرية.
أ- السلوكيات الدالة على احترام الرأي المخالف:
* التسامح مع الأفراد واحترام حقّهم في التعبير.
* الاعتراف بحقوق الأفراد وعدم المساس بحريتهم.
* الاحتجاج عند انتهاك حقوق الإنسان.
* الاحترام المتبادل والاعتذار عند الخطأ.

ب- نتائج عدم احترام الرأي المخالف:
* عدم احترام الغير لرأيك.  
* تنعدم الثقة.  
* يسود الخلاف.              
* يزول الاحترام. 

تحضير درس وسائل الإعلام وأهميتها في التربية المدنية للسنة الثانية متوسط



النشاط: تربية مدنية - المستوى: السنة الثانية متوسط.
الميدان الثاني: الحياة المدنية.

الوضعية الأولى: وسائل الإعلام وأهميتها.    

الوضعية المشكلة التعلمية الجزئية (01): في حوار تلفزيوني قال أحد الإعلاميين أنّ وسائل الإعلام تساهم في تشكيل رؤية المواطن تجاه قضايا مجتمعه وتمكينه من القدرة على فهمها والتكيّف والتفاعل معها، فطلب منك والدك أن تبرز له دور مختلف وسائل الإعلام في توعية المواطن.

مركب الكفاءة الأولى: يقدم عرضا يبين فيه أهمية وسائل الإعلام في توعية المواطن.

1) مفهوم الإعلام / هو نشر الأخبار والأحداث والمعلومات وإفادة الجمهور بها بواسطة وسائل مختلفة.

2) أنواع وسائل الإعلام / كثيرة ومتنوعة منها:
أ- وسائل الإعلام المطبوعة: من أبرزها الصحف والمجلات...
ب- وسائل الإعلام غير المطبوعة: وتكون سمعية وسمعية بصرية أو إلكترونية، مثل المذياع والتلفاز والإنترنت... 
      
3) أنواع الإعلام
أ- إعلام داخلي: موجه إلى المواطنين.
ب- إعلام خارجي: برامج موجهة لفئات خارج الوطن.

4) أهمية الإعلام / * نشر الأخبار المختلفة.  * التقارب والتضامن بين الأفراد والمجتمعات. * التثقيف والترفيه. * بناء مجتمع مثقّف وواع. * تعميق معنى المواطنة وترسيخ حب الوطن.

5) شبكات التواصل الاجتماعي
أ- مفهومها: تطبيقات تكنولوجية حديثة على الانترنيت تتيح التواصل  والتفاعل بين الناس، حيث يقومون بمشاركة أنشطتهم واهتماماتهم.
ب- أنواعها: الفيسبوك / التويتر / الماسنجر / اليوتيوب / قوقل ...
ج- مخاطرها: الإدمان / التخلي عن الواجبات كالدراسة / العزلة / الفساد / الانحراف / الإجرام / انتهاك خصوصيات الفرد / نشر الأفكار الهدامة والضالة...

فيم تتمثل سلبيات سوء استعمال وسائل الإعلام؟
- البعد عن العائلة والأصدقاء.  
- مشاكل اجتماعية.  - اضطرابات نفسية.
- نرويج العادات السيئة.         
- تعب العينين.       
- مشاكل السمع.
- السمنة وقلة الحركة وآلام الظهر...





الأحد، 20 يناير 2019

درس المجموعات الكبرى على سطح الأرض التضاريس جغرافيا - سنة 1 متوسط


المستـــــــوى:  اولى متوسط - المــــــــــادة :  جــــــغـرافيا
الميــــــــدان : المجال الجغرافي
المركبة الثانية: المجموعات الكبرى على سطح الارض التضاريس


I.التضاريس :
تعريفها : هي مجموعة من الاشكال البارزة و المتباينة  على سطح الارض  وتتمثل في المرتفعات والمنخفضات والمسطحات المائية.

1.الجبال : 
أ)  تعريفها هي ارتفاعات تشكلت بفعل الالتواءات والانكسارات  في المناطق الضعيفة  من سطح القشرة الارضية  وهي تشكل جزء كبير من سطح اليابسة وهي تظهر على شكل سلاسل  منها القديمة ومنها التي تشكلت حديثا مثل
جبال لهملايا بآسيا ,جبال الأنديز بأمريكا الجنوبية, جبال الأطلس بإفريقيا , جبال الألب بأوروبا
2. الهضاب :
هي مظهر مرتفع عن سطح الأرض  اكثر ارتفاعا من السهل واقل ارتفاعا من الجبال  وتتميز باستواء سطحهاوهي امتداد لمنحدر جبلي . مثل : هضبة  التبت بالصين , الهضبة الكندية بكندا , هضبة الانضول باوروبا , هضبة تادميت بالجزائر.
3. السهول : هي مساحات واسعة من سطح الأرض مستوية مرتفعة قليلا على سطح البحر (من 0 إلى 500 متر) وهي من  أهم المظاهر التضاريسية  جذبا للسكان  وذالك لتوفرها على المياه والتربة الخصبة  وسهولة المواصلات  فيها

II.تضاريس الجزائر :
تعتبر الجزائر سطحا غنيا  بجميع انواع التضاريس المنتشرة من شمالها الى جنوبها ونذكر منها :

السهول
الهضاب
الجبال
سهل متيجة : يقع في العاصمة اكبر سهول الجزائر واهمها
سهل عنابة : يقع في الشرق  يتميز بخصوبة تربته
سهل وهران : يقع غرب الجزائر


هضبة تادميت : تقع في عين صالح وهي اعلى هضبة في الجزائر  بلغ ارتفاعها
الهضاب العليا : في الوسط الشرقي للجزائر
جبال الاطلس : التلي : مثل جبال جرجرة

الصحراوي :
 
III.    النطاقات المناخية :
المناخ : هو حالة الجو السائدة في مكان ما خلال فترة زمنية طويلة تتعدى الفصل والطقس جزء منه مدته لا تتعدى الاسبوع وللمناخ عناصر عديدة مثل الحرارة والرياح والضغط والتساقط والرطوبة
الاقليم المناخي : هو تتشابه فيها عناصر المناخ خاصة الحرارة والرياح والتساقط.

درس خطوط الطول و دوائر العرض في الجغرافيا للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني


تحضير درس خطوط الطول و دوائر العرض في الجغرافيا للسنة الأولى متوسط - الجيل الثاني

1- خطوط الطول 
أ‌) تعريف خطوط الطول :
هي عبارة عن خطوط وهمية طولية وضعها العلماء على سطح الارض لتحديد المكان والزمان على سطح الارض.
ب‌) عددها واهمها :
قدر عدد هذه الخطوط 360 خط  طوليا واهم خطوطها هو خط غرينتش 0°يوجد 180 ° (خط) شرقا و 180° (خط) غربا

غرينتش : هي مدينة بريطانية يمر بها خط الطول (0) الذي يقسم الارض الى نصف شرقي ونصف غربي
 يمر هذا الخط ايضا بالجزائر بالقرب من مدينة مستغانم

ج)  اهميتها :
• تحديد المكان على سطح الارض.
• تسهل لنا حساب الوقت على سطح الارض
• توحد الزمن في الاماكن الواقعة خط طول واحد مثل لندن – الجزائر – اكرا
د) حساب الزمن على الأرض
تدور الارض دورة كاملة حول نفسها أي( 360خط)  في مدة 24 ساعة
360÷24 = 15 خط  وبالتلي 1س = 15 خط
1سا = 60 دقيقة وبالتلي 60÷15 = 4 دقائق في كل خط

2- تعريف دوائر العرض : هي دوائر وهمية تلف الارض عرضا  تقسم الارض عرضيا  عددها 180 دائرة

عددها واهمها :
عدد دوائر العرض 180 دائرة و يعتبر خط الاستواء اهم هذه الدوائر ودرجته (0) يقسم الارض الى نصفين متساويين  نصف شمالي بـ 90 دائرة ونصف جنوبي بـ 90  دائرة ويقدر طوله حوالي 40 ألف كيلومتر   ويتناقص طول الدوائر شمالا وجنوبا حتى تنعدم عند القطبين. كما توجد :
• مدار السرطان : درجته 23.5 شمالا
• مدار الجدي : درجته 23.5 جنوبا
• الدائرة القطبية الشمالية : 66.5 شملا
• الدائرة القطبية الجنوبية : 66.5 جنوبا

اهميتها :
•تساعدنا دوائر العرض على تحديد المكان على سطح الارض
الموقع الفلكي : معرفة المكان بدلالة خطوط الطول ودوائر العرض
•تحدد لنا المناطق الحارة والباردة والمعتدلة على سطح الارض




درس مشاكل التنمية في العالم في مادة الجغرافيا السنة الاولى متوسط






المستـــــــوى:  اولى متوسط - المــــــــــادة :  جــــــغـرافيا
الميــــــــدان : المجال الجغرافي
المركبة الثالثة : مشاكل التنمية في العالم  -2-


اولا/-تعريف التنمية :

هي الارتقاء بالمجتمع والانتقال به من وضع اقل تطورا الى وضع أعلى وأفضل باستغلال الامكانيات التي تتوفر لديه في كل المجالات.

1/ مؤشرات التنمية
تختلف مؤشرات التنمية من العالم المتقدم الى العالم النامي.

2-السكان و التنمية في العالم النامي:
العالم النامي هي مجموعة الدول التي استقلت حديثا والتي تسعى الى التنمية والتطور وقد شهدت هذه منذ سنة 1950م الى غاية 2015  زيادة سكانية سريعة مما ابطأ من نموها الاقتصادي وتقع عظمها تحت خط الاستواء .

3- السكان والموارد في العالم النامي :
تمتلك بلدان الجنوب او الدول النامية  امكانيات طبيعية هائلة تؤهلها الى التقدم والتطور لكن واقع السكان فيها يؤكد انها غير مستغلة  حيث : تصدر وتنتج
40% معادن و 65%خشب  35%نفط و 42%قطن ... الخ ولكنها تعاني من :
سوء التغذية  . قلة التصنيع  والتعدين , ضعف التجارة , البطالة , ...
وكل هذه البلدان تعتمد في اقتصادها على مورد واحد  وعادة مايكون مورد غير متجدد مثل
الجزائر وليبيا  تعتمدان على البترول بنسبة 99%من  مجموع صادرتها

ثانيا -مشاكل التنمية في العالم النامي
أ‌-مشاكل اجتماعية:
- النمو الديمغرافي المتزايد مقابل الضعف الاقتصادي
- غالبية سكان الدول النامية دون سن العمل والانتاج
- انخفاض المستوى المعيشي والصحي
- انتشارالثالوث الاسود ( فقر – امراض – امية )
-افتقار بعض دوله الى ادنى شروط الحياة مثل قنوات الصرف الصحي
-الحروبالأهليةوالمشاكل الامنية

ب- مشاكل اقتصادية
-تحول الدول النامية الى سوق كبيرة لمنتجات الدول المتقدمة
- سيطرة الديون على اقتصاد البلدان النامية
- لاعتمادعلىاقتصادالموردالواحدمثلالنفطوالذيتتحكمالدولالمتقدمةفيأسعاره
-عدم المساهمة في التجارة الخارجية
- تحكم الشركات المتعددة الجنسيات في موارد الدول النامية بسبب ضعف التحكم في مواردها

جـ- مشاكل طبيعية :
تقع معظم دول العالم النامي على الخط الناري المنطقة التي تنشط فيها الكوارث الطبيعية  ومع تخلف هذه الدول فان هذه الكوارث تصبح اكبر معيق خاصة اذا كانت مدمرة ماديا وبشريا .

د-الحلول المقترحة :
- الاهتمام بالتعليم باعتباره اهم وسيلة لبناء كفاءات منتجة.
- السعي لتطوير التكنولوجيا والبحث العلمي
- الاستغلال الجيد لموارد التنمية والنهوض بالزراعة والصناعة
-الاهتمام بالمشاريع الصغيرة و تطويرها لدعم التنمية
- تشجيع الاستثمار الداخلي والخارجي




درس نمو السكان في العالم في الجغرافيا للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني


الميدان الثاني: السكان والتنمية
مدونة التعليم و التربية في الجزائر تقدم لكم تحضير درس نمو السكان في العالم في الجغرافيا للسنة الاولى متوسط الجيل الثاني

النمو السكاني :هو الزيادة في عدد السكان نتيجة الزيادة الطبيعية والهجرة.

العوامل المتحكمة في نمو السكان:
عوامل طبيعية مثل(  قلة الأمراض و المجاعات....).
عوامل بشرية ( تحسن الظروف المعيشية، الرعية الصحية.......).

التركيب السكاني : ثلاثة أنواع يصنف السكان حسب الجنس، العمر، النشاط.
يخضع توزيع السكان في العالم إلى عوامل طبيعية  وبشرية حيث يتمركز في المناطق المعتدلة الغنية من حيث الثروات الطبيعية ووفرة المياه بالإضافة غلى مناطق التي تتوفر فيها الأمن والاستقرار هذا ما أنتج تجمعات سكانية متباينة منها المكتظة كشرق وجنوب شرق آسيا ومناطق متوسطة مثل إفريقيا ونادرة السكان كالصحاري .

المدن المليونية كثيرة :طوكيو بآسيا، نيويورك بأمريكا،القاهرة بإفريقيا، لندن بأوروبا.

يؤثر النمو السكاني على التنمية من خلال عجز المؤسسات على تلبية حاجات المواطنين وينجر عنه الفقر والبطالة والاستدانة من الخارج.

من حلول هده المعيقات كبح النمو الديمغرافي والاستغلال الأمثل للموارد الطبيعية.


تحضير درس مشاكل التنمية في مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني



الميدان الثاني: السكان والتنمية
الوضعية التعليمية الجزئية الثالثة: التنمية في العالم.


تحضير درس مشاكل التنمية في مادة الجغرافيا للسنة الاولى متوسط - الجيل الثاني

1/مفهوم التنمية:
 هي تطوير حياة البشر اجتماعيا واقتصاديا وثقافيا وتتباين مظاهرها بين العالم المتقدم والعالم النامي

  مؤشرات ومقاييس التنمية :
* مستوى التعليم
* مستوى تطور الصناعة والزراعة
* المستوى الصحي وتطور الرعاية الصحية للأطفال 
* نسبة وفيات الاطفال
*معدل الفقر والبطالة
* البناء العمراني والتطور التكنولوجي  

2-تقسيم العالم حسب مؤشرات التنمية
أ-الدول المتقدمة (العالم المتقدم): مثل دول قارة أوربا وأمريكا الشمالية واليابان... تبلغ ثروتها 80%تساهم في الإنتاج الصناعي العالمي 90%
ب-دول المتخلفة (العالم النامي): هي دول قارة افريقيا والخليج العربي تبلغ ثروتها 20% وتساهم في الإنتاج الصناعي العالمي 10%

3-السكان والتنمية في العالم النامي: هي دول حديثة الاستقلال تسعى لتحقيق التنمية لكن النمو السكاني لهذه الدول نتج عنه مشاكل الاقتصادية واجتماعية عرقلت التنمية

4- السكان والموارد في العالم النامي: ويمكن تقسيم موارد الاقتصادية الى نوعين:
أ-الموارد الغير المتجددة: هي موارد تتعرض للنفاذ: كالبترول
ب-الموارد المتجددة: هي موارد طبيعية قابلة للتجديد: الطاقة الشمسية....

5- مشاكل التنمية في العالم النامي:
ينتج عن ضعف التنمية عدة مشاكل :
*وتتمثل في النمو الديمغرافي الكبير وانخفاض المستوى المعيشي، والدخل القومي وضعف العناية الصحية.
*تتمثل في تعرض البلدان النامية للاستعمار وتقلب أسعار الموارد التي تعتمد عليها في الأسواق العالمية، وتبعيتها ولجوئها إلى الاستدانة.

6-حلول مشاكل التنمية:
- الاهتمام بالتعليم.
- الاعتناء بالبحث العلمي والتكنولوجيا.
- القيام بالادخار وفتح المجال للاستثمار.
- تشجيع الابداع والاستثمار.

7- استنتاج
يشهد كوكب الأرض تزايد في عدد سكانه الذين قارب  7ملايير نسمة يتوزعون فيه وفق العوامل المتحكمة فيهم، ويعاني غالبيتهم من التخلف:
 حسب إحصاءات فإن قارة أفريقيا وآسيا ذات نمو سكاني مرتفع لتحسن أحوالها الاجتماعية والاقتصادية، وارتفاع معدل الخصوبة لديها مرتفع مما ينتج مجتمعات ترتفع فيها نسبة الأطفال وتحتاج إلى خدمات أكبر ونظرا لاختلاف المناطق في ظروفها الطبيعية والبشرية من حيث ملائمة المناخ ،نوع التربة،وجود المياه ووفرة الموارد المعدنية والطاقيوية وخلوها من الحرب جعلهم يتمركزون في النصف الشمالي من الكرة الأرضية وبالضبط في شرق وجنوب شرق آسيا سواحل القارة الأمريكية الشرقية حيث توجد كبريات الدول مثل : نيويورك، ساو باولو، مكسيكو سيتي، طوكيو، شنغهاي.
 لترقية حياة السكان تسعى الدول إلى تلبية حاجات سكانها من تعليم وسكن وغذاء نظرا لتعرض الدول النامية للاستعمار وسوء سياستها التنموية ووقوها في المناطق الزلزالية والحارة جعل وتيرة سير التنمية بطيء جدا إلا أنها مطالبة بتعليم أبنائها وتوفير متطلبات سكانها مكا عليها الاستفادة من العنصر البشري الذي تمتلكه والاستفادة من تجارب الدول المتقدمة.
وتبقى تلك الظواهر رهينة السياسيات المنتهجة ولتغيير حالها يتطلب تكاثف الجهود.

تحضير درس مناطق التجمع السكاني في العالم في الجغرافيا للسنة الاولى متوسط


تحضير درس مناطق التجمع السكاني في العالم في الجغرافيا للسنة الاولى متوسط
الميدان الثاني: السكان والتنمية
الوضعية التعلمية الجزئية الثانية: مركز التجمع السكاني .

1- مناطق التجمع السكاني : يتجمع السكان في المنطقة الشمالية للكرة الأرضية أكثر حشد سكاني (90 بالمئة) في العالم.

المناطق الكبرى للتجمعات السكانية:
أ‌- شرق وجنوب شرق أسيا: يعتبر أهم مركز للتجمع السكاني ، حيت يضم أكثر من نصف سكان العالم، بكل من اللصين والهند واليابان ، أندونيسيا.
ب‌- أوروبا :في القسم الغربي والأوسط مثل : ألمانيا.
ت‌- شرق أمريكا:وهي المنطقة الساحلية الشرقية المطلة على المحيط الأطلسي .

2- الكثافة السكانية :عدد السكان في الكيلومتر مربع الواحد وللحصول عليها نقسم عدد السكان على المساحة الكلية .

حسابيا تكون:
                                عددالسكان
الكثافة السكانية = ـــــــــــــــــــــــــــ
                            المساحة الكلية

3- المدن المليونية :هي المدن التي فاق عدد سكانها مليون نسمة .

القارة
إفريقيا
أوروبا
أمريكا
آسيا
المدن
لاجوس.
القاهرة.
ألمانيا.
باريس.
ساوباولو.
نيويورك.
طوكيو.
شنغهاي,

شرح المصطلحات و المفاهيم:
المدن المليونية : و هو المدن الدي فاق عدد سكانها المليون نسمة
الكثافة السكانية: نقصد بها عدد السكان على المساحة